حبوب منع الحمل الحمل والولادة 2024.

* ما هي الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل؟
سهام – إيطاليا.
– هذا ملخص رسالتك. ولاحظي معي أن حبوب منع الحمل هي حبوب دوائية تحتوي على هرمونات أنثوية، وتستخدم لمنع احتمالات حصول الحمل بشكل متواصل، أو لمنع الحمل في اليوم التالي لحصول العملية الجنسية دونما اتخاذ أي احتياطات لمنع الحمل. كما تُستخدم لضبط الاضطرابات في انتظام الدورة الشهرية، وقد تُستخدم أيضا لتخفيف حدة ظهور حبوب الشباب.
ويهدف عملها في منع الحمل، إلى منع فرصة تلاقي الحيوانات المنوية مع البويضة الأنثوية لتلقيحها. ولذا فإن هناك أنواعا من حبوب منع الحمل التي تعمل على منع إنتاج المبيضين الأنثويين للبويضة الشهرية.

ومنها ما يعمل على جعل الطريق مقطوعا لانتقال الحيوانات المنوية من المهبل إلى الرحم من دون المساس بعملية إنتاج المبيضين للبويضة الأنثوية الشهرية. وعليه لدينا عدة أنواع من مكونات حبوب منع الحمل، ذلك أن منها ما يحتوي على نوعين من الهرمونات الأنثوية، ومنها ما يحتوي على نوع واحد. وهناك ماركات تجارية كثيرة جدا لهذه الحبوب.
الاحتياط الأهم بالمطلق عند التفكير في تناول حبوب منع الحمل هو عدم تناولها مع الاستمرار في عادة التدخين. والسبب أن خطورة الإصابة بأمراض شرايين القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو جلطات الدماغ، ترتفع حال التدخين وتناول حبوب منع الحمل، وكذا احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم واضطرابات الكولسترول. وتزداد الخطورة عند النساء فوق سن 35 سنة من العمر.
وقبل البدء بتناولها، على المرأة تذكير طبيبها بما لو كان لديها أي أمراض مزمنة، مثل الربو، أو ارتفاع ضغط الدم، أو اضطرابات الكولسترول، أو التهابات فيروسية بالكبد أو الإصابة بيرقان الصفار في حمل سابق أو من دونه، أو ارتفاع ضغط الدم خلال حمل سابق، أو اضطرابات في عمل الكلى خلال حمل سابق أو من دونه، أو أي اضطرابات نفسية، أو غيرها من الأمراض التي ربما تتأثر بالمكونات الهرمونية لحبوب منع الحمل. وكذلك عليها أن تُذكّر الطبيب بأي أمراض في عائلتها، مثل الربو وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى أو الكبد أو القلب أو سرطان الثدي.
وتشمل الآثار الجانبية المتوقعة الحصول لتناول حبوب منع الحمل الشعور بالدوار أو الدوخة، والصداع، والمعاناة من اضطرابات بالمعدة، وانتفاخ البطن، والغثيان. وهناك من النساء منْ تبدأ بالمعاناة من الاكتئاب وتغيرات المزاج وسهولة التعصيب وغيرها. وقد تتسبب لبعض النساء بتغيرات في لون الجلد على هيئة بقع داكنة، وخاصة مع طول التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
والمهم أن تتنبه المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل إلى ضرورة مراجعة الطبيب حال حصول أي من الأمور التالية، مثل ألم في عضلات الساقين أو صداع شديد مفاجئ أو ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو ظهور كتلة في أحد الثديين أو الشعور بالوخز أو التخدير في اليدين أو الرجلين، أو ظهور يرقان الصفار في العينين والجلد أو أي أعراض صحية تستنكرها.

والواقع أن حبوب منع الحمل وسيلة مفيدة لتجنب الحمل، إما بصفة اختيارية أو لضرورة طبية، وإلى حد كبير آمنة. ولكنها تبقى عبارة عن دواء طبي يحتوي على كميات من الهرمونات التي لا توجد في الجسم طبيعيا. ولذا تحتاج إلى اهتمام كي يُستفاد منها دون أن تتسبب بضرر على صحة المرأة.

موضوع قيم

مشكورة حبيبتي

لي اضافة،،

الا وهي ان حبوب منع الحمل ما هي الا وسيلة توقف حصول الحمل ولكن ليس بنسبة 100% لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات

كما لهآ فوائد اخرى ،،

فقد تم اكتشاف مؤخرا ان هذه الحبوب تقلل من خطر الاصابة بسرطان المبيض

بارك الله فيك اخيتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.