النظام الغذائي لمرضى حصى الكلى 2024.

ا

يعتبر إتباع نظام غذائي محدد وسيلة من الوسائل التي تقلل من الإصابة أو معاودة تكون الحصى.

حصى الكالسيوم يمكن تجنبها عن طريق:

الإكثار من شرب الماء وخصوصاً أثناء ارتفاع درجات حرارة الجو ويجب شرب ما لا يقل عن 2 ليتر من السوائل أي ما يعادل عشرة أكواب بحجم 200 مل.

الامتناع عن شرب مياه الحنفيات إلا بعد استخدام فلتر عام داخل البيت أو غلي مياه الحنفيات إلى درجة لا تصل إلى الغليان ثم تُترك حتى تترسب الأملاح أسفل الوعاء ويصب الماء برفق لتبقى ترسبات الأملاح ثم يُشرب الماء وتترك الأملاح.

الامتناع عن شرب المشروبات الغازية وعصير الجريب فروت والتقليل من شرب القهوة ومحاولة الإكثار من شرب عصير الليمون والبرتقال.

تناول المسكنات والإكثار من شرب السوائل والمتابعة بدون أي عمل جراحي حيث أن أغلبية تلك الحصى تخرج تلقائياً عبر الحالب بنسبة حوالي 6% في معظم تلك الحالات.

التقليل من تناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم مثل اللبن ومشتقات الزبد والجبن وبياض البيض والطماطم الطازجة، بينما حصى حامض البيورين فالوقاية منها بالامتناع أو التقليل من اللحوم وخصوصاً الحمراء كلحوم الأغنام والأبقار والجمال ويفضل استبدالها باللحم الأبيض كالأسماك أو الدجاج لاحتوائه على نسبة قليلة من حامض البيورين.

قد ينصح الطبيب بتقليل تناول الملح (الصوديوم) في حالة الإصابة بحصى الكالسيوم. وتتكون حصى الكالسيوم نتيجة لوجود نسبة عالية من الصوديوم والتي تفقدك المزيد من الكالسيوم في البول مما يعرضك لمزيد من الحصى.
ومن أهم النصائح الغذائية للوقاية من حصى الأوكساليت:

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكساليت الفول السوداني والشاي والقهوة السريعة التحضير والشوكولاته والتوت الأحمر الفراولة والبرتقال والجزر والفاصوليا والبطاطس المقلية والبطاطا الحلوة والخضروات الورقية الداكنة اللون كالسبانخ والكرفس.

وفي حالات الإصابة بتضخم البروستاتة عند الرجال فيجب متابعة تناول علاج لتسهيل تدفق البول مثل تامسولوسين (Tamsullosin) أو أومنيك (Omnic).

الإكثار من شرب السوائل بكمية لا تقل عن 2 ليتر في الشتاء و 3 ليتر في الصيف.

الإكثار من شرب عصير الليمون الحلو والحامض وماء الشعير أو ما تعرف بالبيرة غير الكحولية.

وقد ينصح الطبيب بتقليل الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني مثل اللحوم والبيض.

شكرآ حبيبتي رضوة على الافادة
في حآلة المريض يركز بزااااااف على السوائل سيرتو الماء
ربي يبارك فيك حبوبة

merciiiiiiiiiiiiii

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.