التدخين عند الاستيقاظ يزيد إحتمالية الإصابة بالسرطان 2024.


السلام عليكم

نوهت دراستين طبيتين أمريكتيين قامت بهما جامعة بن ستايت للطب أن الاشخاص اللذين يقومون بالتدخين بعد الاستيقاظ مباشرة هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان الرئتين و الرأس و العنق.
و جاء في الدراسة أن معدلات النيكوتين و المواد السامة الآخرى الموجودة في التبغ تكون مرتفعة لدى المدخنين صباحاً ,مما يزيد من احتمالية إصابتهم بالسرطان بالإضافة إلى أن هذا السلوك يزيد من الإدمان على السجائر أكثر من الأشخاص الآخرين.
وقد بينت الدراسة آن الاشخاص اللذين يقومون بالتدخين خلال أول ساعة من الاستيقاظ هم أكثر عرضة للأصابة بالسرطان بنسبة تتخطى 30% من غيرهم أما الاشخاص الذين يدخنون خلال النصف ساعة الأولى من الاستيقاظ تزداد هذه النسبة لديهم لتصل إلى 80% من غيرهم من المدخنين.
وتأتي هذه الدراسة بعد أن ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد المدخنين في العالم قد تجاوز المليار و مائة مليون وقدرت 800 مليون منهم في دول العالم الثالث .
و قد نوهت منظمة الصحة العالمية إلى أن التدخين هو السبب الرئيسي في نحو 90% من حالات الوفيات بسرطان الرئة و30 % من حالات الوفيات في امراض السرطان الآخرى و 25% من الوفيات بامراض القلب التاجية و النوبات القلبية.

بارك الله فيكم
القعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.