وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين 2024.

القعدة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:

إخوتي ،أخواتي : كلنا ذوو ذنب، وكلنا ذوو خطيئة، وكلنا ذوو معصية، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون }، والإنسان بطبعه ضعيف الإرادة وقد تغلبه نفسه ويضعف أمام الشهوات والمغريات ويميل إلى المعصية، فإذا رأيت من نفسك شيئاً من هذا الضعف ورأيت منها ميلاً إلى المعصية فتذكر قبل ارتكاب المعصية أن الله يراك ومُطلع عليك فهو العليم الخبير وهو السميع البصير قال تعالى: (يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ )[البقرة:77] ويسمع كلامك ويرى مكانك ويعلم سرك ونجواك، فهو سبحانه معك بعلمه واطلاعه فاحذر كل الحذر أن تجعل الله أهون الناظرين إليك .

إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل *** خلوت ولكن قل عليّ رقيب

ولا تحسبن الله يغفل ساعةً *** ولا أن ما تُخفي عليه يغيب

واحذر أيضاً أن تكون ممن يراقبون العباد وينسون رب العباد، يخشون الناس وينسون رب الناس قال تعالى: ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ) [النساء:108] يستعظمون نظر المخلوق على هوانه ويستخفون ينظر الخالق مع علو شأنه.

فيا من تعصي الله، أي أرض تقلك وأي سماء تظلك إلا أرض الله وسماؤه، وأي مكان يحميك من أن يراك الله ويطلع عليك وينظر إليك فهو تعالى يراك، فاجعل له في قلبك وقاراً، وإذا حدثتك نفسك بالمعصية أياً كانت هذه المعصية فقل لها: ( أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى )[العلق:14].

أخي ،أختي : قبل أن تعصي الله تذكر من أنت؟! من أنت أيها المسكين حتى تعصي إله الأولين والآخرين ورب العالمين؟! من أنت أيها الضعيف الذي لا تملك لنفسك نفعاً ولا ضراً ولا حولاً ولا طولاً حتى تعصي القوي العزيز الذي خضع له كل شيء، وملأت كل شيء عظمته، وقهر كل شيء ملكه، وأحاطت بكل شيء قدرته، تذكر من أنت ومن هو العظيم الذي تعصيه وأنت فقير محتاج إليه؟! وبقدر ما يعظم قدر الله في قلبك يعظم مكانك عنده قال تعالى: ( وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّ) [الحج:30].

أخي ،أختي : قبل أن تعصي الله تذكر نعمه الكثيرة عليك: يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ ) [الانفطار:6-8]خلقك الله من عدم، وشفاك من سقم، وأسبغ عليك وافر النعم، أطعمك من جوع وكساك من عُري، وأرواك من ظمأ قال تعالى: (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ) [إبراهيم:34] فكيف يا عبد الله تبدل نعمة الله كفراً؟! وفضله وجوده عليك جحوداً ونكراً؟! كيف تقابل الإحسان بالنكران؟! وال****ا بالخطايا؟! كيف تعصي الله وأنت تتقلب في نعمه؟ وهل تعصيه إلا بنعمه فبأي وجه تلقى الله وقد أعطاك ومنحك وأكرمك ووهبك هذه النعم ثم تأتي وتعصيه بها؟! أما تخاف من عقابه؟ وتجزع من عذابه؟ وهو القادر على أن يسلبها منك كيفما شاء ومتى شاء، فكم من نعمة أسبغها الله على صاحبها فيبدلها كفراً وأعقبها نكراً فكانت نهاية صاحبها خسراً، (ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ ) [سبأ:17].

أخي ّ،أختي : يا من تعصي الله تذكر أنك تعصي الله في ملكه وفوق أرضه وتحت سمائه، فهل ترضى أنت أن تُعصى في بيتك وملكك وسلطانك؟! أما تخاف أن يطردك الله من رحمته ويحرمك من مغفرته بعد أن بارزته في مُلكه بمخالفته أوامره وارتكاب محارمه؟ أما تخاف أن يكون الرب المنتقم قد غضب عليك عندما تطاولت على حدوده وقدمت مرادك على مراده . تأكل وتشرب وتضحك وتفرح وتمرح والله من فوق سماواته وعرشه غاضب منك ساخط عليك؛ فويل لمن كان له الويل وهو لايشعر!!

أخي ،أختي : تذكر أن الله شديد العقاب، وأنه عزيز ذو انتقام، ولا يُرد بأسه عن القوم المجرمين، وأنه يغار إذا انتهكت محارمه، وما أهلك الأمم السابقة إلا أنهم تعدوا حدود الله وانتهكوا حرماته وبارزوه بالمعاصي، ولو يؤاخذ الله العبد بكل سيئاته (مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ ) [النحل:61] ولكنه سبحانه أهل التقوى وأهل المغفرة.. وما أكثر أولئك الذين اعتمدوا على رحمة الله تعالى وعفوه وكرمه وجوده فضيعوا أوامره وارتكبوا نواهيه، ونسوا أنه أيضاً شديد العقاب، ومن اعتمد على العفو مع الإصرار على الذنب فهو كالمعاند، لأن حسن الظن بالله ورجاء العفو والمغفرة تنفع من تاب وندم وأقلع عن الذنب وبدل السيئة بالحسنة، أما من يرجو رحمة الله وهو لا يطيعه ولا يمتثل أمره فهذا من الخذلان والحمق.

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها *** إن السفينة لا تجري على اليبس

وإن من أعظم الاغترار طلب دار المتقين المطيعين بالمعاصي، وانتظار الجزاء بغير عمل، ويستحيل في حق الله العادل أن يساوي بين البَر والفاجر وبين المُحسن والمسيء قال تعالى: أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ [الجاثية:21] وقال تعالى: ( أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ )[ص:28].
أخي ،اختي : تذكر أنك عندما عصيت الله كأنك قد انهزمت في المعركة وخسرت الجولة مع أعدى أعاديك، ذلك العدو الذي لا يألوا جهداً في أن يرديك في الهاوية، فهل تريد أنت أن تكون من عباد الرحمن المخلصين فتنعم ببرد الطاعة ورضا الرب وتقاد إلى دار الجنان والسعادة والأمان؟ أم ترغب في أن تكون من أتباع الشيطان فتعيش في ظلمة المعصية وتُساق إلى دار العذاب والهوان والنيران؟

أخي ،اختي : إن طريق الجنة عقبة ومرتقى صعب لا يتجاوزه إلا كل مخف من الذنوب والسيئات، فهل تريد الجنة وما فيها من النعيم وأنت على المعاصي مقيم؟ وهل تريد سعادة الدنيا والآخرة وأنت متنقل من معصية إلى معصية؟
أخي،اختي: قد آن لك الآن أن تقلع وتتوب من كل الذنوب وأن تلتزم بالطاعة التي يُعزك الله بها والتي فيها سعادتك في الدنيا والآخرة (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ) [الحديد:16].
أستغفر الله العظيم من كل ذنب واتوب إليه ،أستغفر الله العظيم من كل ذنب وأتوب إليه .

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،و أشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله .
منقول من اجل أن تعم الفائدة .
أرجو أن نجعل الموضوع منبرا لتوبتنا النصوح .

اللهم اهدينا اجمعين شكرا على موضوع
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bnbnbilal القعدة
القعدة
القعدة
اللهم اهدينا اجمعين شكرا على موضوع
القعدة القعدة

أميـــــــــــــــــــــــــــ ــــــــن يا رب
بــــــــــــارك الله فيك على المرور الرائع

آمين

بارك الله فيكـ على الموضوع

أسأل الله الهداية والسلامة
بارك الله فيك على الموضوع المهم
اللهم أجعللنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
باركك الرحمان يا أخت " ليديا " ع الموضوع ..

وجعله في ميزان حسناتك..

نسأل الله تعالى ان يجعلنا من التوابين !!

وممن لا تأخذهم العزة بالإثم !!

وممن إذا ذكـّروا بآيات ربهم، رجعوا إلى الحق ..

جزاكي الله كل خيراختي

سبحان الله و بحمده
سبحان الله العظيم

اللهم استرني فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wail1994 القعدة
القعدة
القعدة

آمين
بارك الله فيكـ على الموضوع

القعدة القعدة

وفيك بركة اخي **wail1994**
مشكور على المرور الجميل

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال الجزائري القعدة
القعدة
القعدة
أسأل الله الهداية والسلامة
بارك الله فيك على الموضوع المهم
اللهم أجعللنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
القعدة القعدة

أميـــــــــــــــــــــن يا رب
وفيك بركة أخي **كمال **
جزاك الله خيرا

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamel-09 القعدة
القعدة
القعدة

باركك الرحمان يا أخت " ليديا " ع الموضوع ..
وجعله في ميزان حسناتك..

نسأل الله تعالى ان يجعلنا من التوابين !!

وممن لا تأخذهم العزة بالإثم !!
وممن إذا ذكـّروا بآيات ربهم، رجعوا إلى الحق ..

القعدة القعدة

وفيك بركة أخي **kamel**
أميــــــــــــن يا رب
مشكور على المرور الجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.