وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو تقصيرها 2024.

وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو تقصيرها

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه . . وبعد :
فقد ورد إلي سؤال عن حكم حلق اللحية أو قصها وهل يكون من حلقها متعمدا معتقدا حل ذلك كافرا ، وهل يقتضي حديث ابن عمر رضي الله عنهما وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أم لا يقتضي إلا استحباب الإعفاء؟
الجواب : قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق على صحته ورواه البخاري في صحيحه بلفظ : (قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين ) وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس " وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحى وإرخائها وتحريم حلقها وقصها لأن الأصل في الأوامر هو الوجوب والأصل في النواهي هو التحريم ما لم يرد ما يدل على خلاف ذلك وهذا هو المعتمد عند أهل العلم ، وقد قال الله سبحانه : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وقال عز وجل : فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
قال الإمام أحمد رحمه الله : ( الفتنة : الشرك ) لعله إذا رد بعض قوله – يعني قول النبي صلى الله عليه وسلم – أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك ولم يرد في الكتاب ولا في السنة ما يدل على أن الأمر في هذه الأحاديث ونحوها للاستحباب ، أما الحديث الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها فهو حديث باطل عند أهل العلم؛ لأن في إسناده رجلا يدعى عمر بن هارون البلخي وهو متهم بالكذب ، وقد انفرد بهذا الحديث دون غيره من رواة الأخبار مع مخالفته للأحاديث الصحيحة ، فعلم بذلك أنه باطل لا يجوز التعويل عليه ولا الاحتجاح به في مخالفة السنة الصحيحة ، والله المستعان .
ولا شك أن الحلق أشد في الإثم؛ لأنه استئصال للحية بالكلية ومبالغة في فعل المنكر والتشبه بالنساء،أما القص والتخفيف فلا شك أن ذلك منكر ومخالف للأحاديث الصحيحة ولكنه دون الحلق . أما حكم من فعل ذلك فهو عاص وليس بكافر ولو اعتقد الحل بنا على فهم خاطئ أو تقليد لبعض العلماء .

والواجب أن ينصح ويحذر من هذا المنكر؛ لأن حكم اللحية في الجملة فيه خلاف بين أهل العلم هل يجب توفيرها أو يجوز قصها ، أما الحلق فلا أعلم أحدا من أهل العلم قال بجوازه ولكن لا يلزم من ذلك كفر من ظن جوازه لجهل أو تقليد ، بخلاف الأمور المحرمة المعلومة من الدين بالضرورة لظهور أدلتها فإن استباحتها كفر أكبر إذا كان المستبيح ممن عاش بين المسلمين ، فإن كان ممن عاش بين الكفرة أو في بادية بعيدة عن أهل العلم فإن مثله توضح له الأدلة فإذا أصر على الاستباحة كفر ، ومن أمثلة ذلك الزنا والخمر ولحم الخنزير وأشباهها فإن هذه الأمور وأمثالها معلوم تحريمها من الدين بالضرورة وأدلتها ظاهرة في الكتاب والسنة فلا يلتفت إلى دعوى الجهل بها إذا كان من استحلها مثله لا يجهل ذلك كما تقدم . .
وأسأل الله أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح ، وأن يمنحنا الفقه في دينه والثبات عليه وأن يعيذنا جميعا من مضلات الفتن ، إنه سميع قريب . . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اللحية تسبب الإذاية
في بلاديتي

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخديم القعدة
القعدة
القعدة

اللحية تسبب الإذاية
في بلاديتي

القعدة القعدة
اذن ما العمل؟؟؟؟؟

هل نطيع الله الذي خلقنا والذي يستطيع ان يدمرنا في رمشة عين ام نطيع الخلق الذي لا يستطيع خلق باعوضة؟؟؟؟؟

بارك الله فيكم فاللحية زينة الرجال …

واقول لا طاعة مخلوق في معصية الخالق

بارك الله فيك و وفقك لما يحبه و يرضاه

و للأسف أصبح أمر اللحية لدى العامة تخلف و رجعية و يعتبرونها من [قشور الدين] على حدّ قولهم فالله المستعان

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أنس الموحّدة القعدة
القعدة
القعدة

بارك الله فيكم فاللحية زينة الرجال …

واقول لا طاعة مخلوق في معصية الخالق

القعدة القعدة

الأذ يأتي من الحاكم
لا من الشعب

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخديم القعدة
القعدة
القعدة
الأذ يأتي من الحاكم
لا من الشعب
القعدة القعدة
مع احترماتي لك لم يعد هناك الحاكم اليوم الذي يتدخل في الشؤون الخاصة للرعية
الحمد لله السيد رئيس الجمهورية اعطى الحرية التامة للشعب
نسال الله ان يهدينا الى الحق وان يوفقنا الى ما يحبه ويرضاه

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحزاني تقتلني القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيك و وفقك لما يحبه و يرضاه

و للأسف أصبح أمر اللحية لدى العامة تخلف و رجعية و يعتبرونها من [قشور الدين] على حدّ قولهم فالله المستعان

القعدة القعدة

وفيك بارك الله اختاه وجزاك خير الجزاء
نعم اصبحت اللحية تخلف في نظر الجهلة ولو يعلمو ان الله سبحانة ماجعلها في الرجل الا لحكمة يعلمها هو لحرصوا على توفيرها وابوا حلقها لكن هذا ما فعله بهم اعداء الدين حيث طمسوا لهم كل معاليم الدين وغيروها بمعاليم اخرى
نسال الله ان يثبتنا على دين الحق

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أنس الموحّدة القعدة
القعدة
القعدة

بارك الله فيكم فاللحية زينة الرجال …

واقول لا طاعة مخلوق في معصية الخالق

القعدة القعدة
وفيك بارك الله اختي ام انس
واللحية هي سنة الله في خلقة الرجال ومن حلقها فقد غير خلق الله وتشبه بالنساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.