من روائع الماضي خطبة عيد للإمام البشير الإبراهيمي عام 1929 2024.

القعدة

من روائع الماضي خطبة عيد للإمام محمد البشير الإبراهيمي

القعدة

الخطبة الأولى:

أيّها الناس:

إن يومكم هذا من الأيام المشهودة، وَسَمَه دينكم بِِسِمَة هي الغرة اللائحة في جبين الأيام، وهي هذه الشعيرة التي تقيمون أركانها، وتجتمعون لأجلها.

فاحمدوا الله تعالى على الهداية، واسألوه أن تكون كل ساعة تأتي بعد ساعتكم هذه خيراً مما قبلها، وأن يكون اجتماعكم هذا فاتحة اجتماعات في الخير تنقضي مع العمر، تتآمرون فيها بالمعروف وتتناهون عن المنكر، وتتواصون بالحق وتتواصون بالصبر.

عباد الله:

لو كانت كلمة الحكمة توازن بالذهب، أو تقدّر بالمال والنسب، لكانت كلمة علي بن أبي طالب هي تلك الكلمة، وفوقها قدراً وقيمة تلك الحكمة التي ثقفتها الفكرة العالية، ومحضتها الخبرة الراقية، وهي قوله –رضي الله عنه-: ((قيمة كل إنسان ما يحسنه))..

بيّن لنا – رضي الله عنه – وهو مصدر البيان، وينبوع التبيان، أن الأعمار هي الأعمال؛ وبالإحسان فيها تتفاوت قيمة الرجال،وأن ذلك لا يرجع إلى وزن بميزان، ولا كيل بقفزان، وإنما هو عقل مفكّر، ولسان متذكّر، ومن لا عمل له، فلا عمر له، ومن لا أثر له في الدين يمتثل به أمر ربه، ولا أثر له في الدنيا تزدان به صحيفة كسبه، فوجوده عدم، وعُقباه ندم، وحياته مسلوبة الاعتبار، وإن شارك الأحياء في الصفة والمميزات.

فاحرصوا، رحمكم الله،

على أن تكون لحياتكم قيمة، واربأوا عن أن تكون في كفة النحس والهضيمة، واسعوا في الوصول بها إلى القيم الغالية، والحصول منها على الحصص العالية.
وأن الأعمال التي تجمّل الحياة وتُغليها، وتقف بها في مستوى الإجلال وتحييها لا تعدو نوعين:

وظائف العبادات التي هي سور الوحدانية، والعنوان الصادق على الإخلاص في العبودية، وهي أخف النوعين محملاً وأقربهما تحصيلاً وعملا، لأنّ الله لم يكلفكم من عبادته إلا باليسير، وشغل بها القليل من أوقاتكم وترك لكم الكثير.
والنوع الثاني: السعي فيما تقوم به هذه الحياة الدنيا من الأعمال وتتوقف عليه عمارتها، وهذا يرجع إلى الدين بإخلاص النية، وتمحيض القصد للجري على حكمة الله وتأييد سنته الكونية.
جعلني الله وإياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وكشف عن قلوبنا -لإدراك الحقائق- حجاب الغفلة والسنة، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.

القعدة

الخطبة الثانية:

الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده. ونشهد أن لا إله إلا الله شهادة من آمن به وأخلص توحيده، واعتمد عليه في كل أموره، فرجا وعده وخاف وعيده، ورفع أكف الابتهال والضراعة طالباً لطفه وتسديده، وفضله وتأييده. ونشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله إتماما لنصاب العقيدة، وتنويهاً بمزاياه الحميدة، كما نصر الحق وأكثر عديده، وخذل الباطل وأبلى جديده، وتمّم مكارم الأخلاق بصفاته المجيدة وأقواله السديدة، وبعث آخر الأنبياء فكان لبنة التمام ورويّ القصيدة صلى الله عليه وسلم.

أيّها الناس:

اتقوا الله تعالى حق التقوى، وحافظوا على حدوده في السر والنجوى، وامتثلوا أمر ربكم الذي أكسبكم به فخراً وتعظيماً، وهو قوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، واعلموا أن يومكم هذا خصّص للاجتماع والعبادة والحسنى والزيادة، فأقيموا القصد في التقرّب من بعضكم ودعوا الأحقاد والتباغض، وأسبلوا على ما فرط من بعضكم للبعض أذيال الستر والعفو، والزموا خلق الرضا والصفح، فكونوا عباد الله رحماء بينكم، ﴿وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا﴾ [آل عمران: 103].
وفقني الله وإياكم لصالح القول والعمل ووقاني وإياكم شر مزالق الزلل.
﴿رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾ [آل عمران: 8].
عباد الله: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [النحل: 90].


ألقيت هذه الخطبة يوم الأحد 1 شوال 1348 هـ
الموافق 9 يونيو 1929 م

القعدة
ارجو من الله ان يبارك لنا في علماءنا الأحياء منهم و الأموات
القعدة

ما شاء الله علي علمائنا الابرار
بالرغم ان الخطبة لها عشرات السنين انما هي صالحة في كل الاوقات .
امير الخير
بارك الله فيك
نفخر بالشيخ البشير الإبراهيمي وبكل علامة ساهم في إنارة الدروب لنا و للأجيال القادمة.
بارك الله فيك اخي وجزاك خيرا


بارك الله فيك …..
ٍبارك الله فيك …..
ماشاء الله
خطبة قيمة للشيخ الابراهيمي
بارك الرحمن بك امير
وفقك البااري

بارك الله فيك …….
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الوهااب القعدة
القعدة
القعدة
ما شاء الله علي علمائنا الابرار
بالرغم ان الخطبة لها عشرات السنين انما هي صالحة في كل الاوقات .
امير الخير
بارك الله فيك
القعدة القعدة

اي نعم قد قاربوا السنة الحقة وكانوا في كنف افستعماآآآآآآآر !!!!!!!

سبحان الله

عجب و أعجبمنهم رحمهم الله مبارك الله لنا في ما تركوا

يآآآآآآآآآ ررب تقبل

وفيكم بارك الرحمن

سلامي

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة meriem017 القعدة
القعدة
القعدة

نفخر بالشيخ البشير الإبراهيمي وبكل علامة ساهم في إنارة الدروب لنا و للأجيال القادمة.
بارك الله فيك اخي وجزاك خيرا


القعدة القعدة

واياك و لك بمثل مادعوت

ارجو من الله فقط ان تستفيدوا

سلامي

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة _aissa القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيك …..
القعدة القعدة

وفيك بارك الرحمن

ارجو ان تستفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.