من أخطاء الحديث في المجالس. 2024.

من أخطاء الحديث في المجالس

.

المجالس رياض فواحة للتعارف والعلم والذكر والموعظة الحسنه . نبادر إليها بإلقاء التحيّة والسلام، الجلوس حيث ينتهي بنا المجلس، ونتوخى مجالسة العلماء والفضلاء والأصدقاء وغيرهم من التقاة . ولا مكان فيها لجلساء السوء ومروجي الفتنة والضلال.
للحديث فيها أداب رفيعة ، تتمثل في الإنصات وحسن الاستماع ، والإقبال على المتحدث بالاهتمام والمتابعة . ومن أخطاء الحديث فيها ، الاستئثار بالكلام، ومقاطعة المتكلم ومشاركة في حديثه ، والصمت في غير محله. ومن الأخطاء الشائعة ، التي ينصح بتركها في المجالس:
* الثّرثــرة: وهي كثرة الكلام بلا فائدة، والثّرثار كثير الكلام، ويسمّى أيضا الْمِهذار.
فلا خير في فضول الكلام كما جاء عن السلف ، وترك فضوله تتمة وتكملة للعقول.
* حبّ الظّهور والإجابة في مكان الغير : وهو دليل على الخفّة والطّيش والعجلة المذمومة الّتي تُزرِي بصاحبها وتحطّ من شأنه، وتُورثه الزّلل والنّدم .
جاء في " الآداب الشّرعيّة " لابن مفلح رحمه الله : قال لقمان لابنه: " إيّاك إذا سُئِلَ غيرك أن تكون أنت المجيبَ ! كأنك أصبت غنيمةً، أو ظفرت بعطيّة ! فإنّك إن فعلت ذلك أزْرَيْتَ بالمسئول، وعنَّفْتَ السّائل، ودلَلْتَ السّفهاء على سفاهة حلمِك، وسوءِ أدبك ".
* سرعة الجواب : قال العلماء: " إنّ من العيوب الّتي تنافي أدبَ المحادثة ، أن يتعجّل المرءُ الجواب، فيُجيب دون أن يُنهيَ السّائل كلامَه ".
جاء في "عيون الأخبار" (2/39):" قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "خصلتان لا تعدمانك من الجاهل: كثرة الالتفات، وسرعة الجواب ".
* الصمت المذمــوم : وهو الصمت في المواطن التي يطلب فيها الكلام في المجلس ، مثل الصمت عن المنكر وكتم العلم وفضائل الحكمة.
قال الأحنف بن قيس: ": النّطق أفضل، لأنّ فضل الصّمت لا يعدو صاحبه، والمنطق الحسن ينتفع به من سمعه".

القعدة

ﺷﻜﺮﺍ ﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ♥
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻒ ﺧﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ♥
ﻧﻨﺘﻈﺮ ﺇﺑﺪﺍﻋﺎﺗﻚ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺑﻔﺎﺭﻍ ﺍﻟﺼﺒﺮ

الشكر موصول لك(فاطمة الزهراء ) على تواصلك وعلى تشجيعك وعلى مرورك الماتع.
تقبلي أصدق معاني المودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.