مسألة قول المأموم سمع الله لمن حمده 2024.

السؤال
ما الذي ترجح عندكم بارك الله فيكم في مسألة قول المأموم سمع الله لمن حمده مع بعض التفصيل وذكر أدلة الفرقين في المسألة ؟
وجزاكم الله خيرا

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد ؛
فالذي يترجح عندي في هذه المسألة هو مذهب الجمهور وهو أن يقتصر المأموم على ربنا ولك الحمد .
واحتجوا بحديث أنس وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " وإذا قال الإمام سمع الله لمن حمده ؛ فقولوا ربنا لك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى جالساً فصلوا جلوساً أجمعون " . متفق عليه .
" المؤتم إذا قال إمامه سمع الله لمن حمده لا يقول سمع الله لمن
حمده ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا قالسمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد " .
فقال : " إذا كبر فكبروا ، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا
ربنا ولك الحمد " ، ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين التكبير وبين التسميع ، التكبير نقول كما يقول ، والتسميع لا نقول كما يقول ، لأن قوله " إذا قال : سمع الله لمن حمده قولوا ربنا ولك الحمد " بمنزلة قوله : إذا قال سمع الله لمن حمده فلا
تقولوا سمع الله لمن حمده ولكن قولوا ربنا ولك الحمد ، بدليل السياق ، سياق الحديث الذي قال : ( إذا كبر فكبروا ) ، ومن قال من أهل العلم إنه يقول ( سمع الله لمن حمده ) ويقول ( ربنا ولك الحمد ) فقوله ضعيف .انتهى
ولما في صحيح البخاري عن رفاعة بن رافع الزرقي رضي الله عنه قال : كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده فقال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما انصرف قال : من المتكلم ؟ قال : أنا . قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها ، أيهم يكتبها أول " .
فهذا الرجل اقتصر على الحمد ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم .
وأما مذاهب العلماء فقال ابن المنذر في الأوسط :
ذكر اختلاف أهل العلم فيما يقوله المأموم إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده ؛
اختلف أهل العلم في قول المأموم إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده، فقالت طائفة: يقول سمع الله لمن حمده، اللهم ربنا لك الحمد، كذلك قال محمد بن سيرين، وأبو بردة، وقال عطاء: يجمعهما مع الإمام أحب إلي، وبه قال الشافعي، وإسحاق، ويعقوب، ومحمد .
وقالت طائفة: إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده، فليقل من خلفه: ربنا ولك الحمد، هذا قول عبد الله بن مسعود، وابن عمر، وأبي هريرة …. وبه قال الشعبي، ومالك .
وقال أحمد بن حنبل : إلى هذا انتهى أمر النبي صلى الله عليه وسلم .
قال أبو بكر: ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " وإذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده فقالوا: ربنا لك الحمد "،
فالاقتصار على ما علم النبي صلى الله عليه وسلم المأموم أن يقوله أحب إلي …. ومما يزيد ما قلناه توكيدا قول الرجل وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم: ربنا ولك الحمد لما سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : سمع الله لمن حمده . انتهى
قلت والفريق الأول استدلوا بعمومات مثل حديث " صلوا كما رأيتموني أصلي " .
وهذا العموم مخصوص بالأحاديث المتقدمة فلا حجة فيه .
وأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول سمع الله لمن حمد ربنا ولك الحمد فلزم كل مصل أن يقوله .
ولم يرد أنه كان يقول ذلك في حال كونه مأموما ، فيحمل على حالة الإمامة والانفراد جمعا بينه وبين الحديثين المتقدمين .
وقد استوعب أدلتهم السيوطي في الحاوي . والله أعلم.

استفسار من الاخ

عندي بعض الاشكالات وألخصها وهي:

أليس يؤدي ذلك إلى ترك ورد الاعتدال وهو سمع الله لمن حمده وجعل ورد القيام من الركوع مكانه وإخلاء القيام من ورده
أو وضعه في غير محله في الاعتدال من الركوع بدل القيام وهذا مخالف للسنة حيث إن كُلاً من التحميد والتسبيح له مكانه

وكذلك كما لا يخفى عليكم أن حديث ((إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين)) لا يدل على أن المقتدى لا يقول آمين لحديث (( إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه)) كما قال العلامة الألباني، وكذلك لا يدل على أن المأموم لا يقرأ الفاتحة كما قال الشوكاني رحمه الله في النيل
أي إنما يكون فعله عقب أو بعد فعل الإمام ولا يسبقه بل يتابعه ونثله في ذلك حديث (( وإذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد}.فهو لا يعني أن المقتدي لا يقول سمع الله لمن حمده ، وإنما يكون قوله ذلك بعد قول الأمام ليكون محققا للمتابعة بدليل قوله في أوله أنما جعل الإمام ليؤتم به.

وكذلك يكون ترك واجبًا كما قال بعض أهل العلم وخالف حديث المسيء صلاته وفيه: (( ….ويركع حتى تطمئن مفاصله وتسترخي ثم يقول : سمع الله لمن حمده ثم يستوي قائما حتى يقيم صلبه… )) الحديث

وجزاكم الله خيرًا على رحابة صدركم
جواب الشيخ وفقه الله الى كل خير

سؤال:
أليس يؤدي ذلك إلى ترك ورد الاعتدال وهو سمع الله لمن حمده وجعل ورد القيام من الركوع مكانه وإخلاء القيام من ورده

أو وضعه في غير محله في الاعتدال من الركوع بدل القيام وهذا مخالف للسنة حيث إن كُلاً من التحميد والتسبيح له مكانه

الجواب
نعم ألتزم باللازم الذي ذكرته ، ولكنني لا أسلم بأنه مخالف للسنة ، لأن التحميد والتسميع له مكانه بالنسبة للمنفرد والإمام فهو سنة بالنسبة لهما ، وأما بالنسبة للمأموم فقد دل الدليل الذي ذكرناه على أن التسميع لا محل له .
فالسنة بالنسبة للمأموم ترك التسميع والاكتفاء بالتحميد ،
ولا يقاس المأموم على غيره بعد أن فرق الدليل بينهما .

السؤال وكذلك كما لا يخفى عليكم أن حديث ((إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين)) لا يدل على أن المقتدى لا يقول آمين لحديث (( إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه)) كما قال العلامة الألباني، وكذلك لا يدل على أن المأموم لا يقرأ الفاتحة كما قال الشوكاني رحمه الله في النيل
أي إنما يكون فعله عقب أو بعد فعل الإمام ولا يسبقه بل يتابعه ومثله في ذلك حديث (( وإذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد}.فهو لا يعني أن المقتدي لا يقول سمع الله لمن حمده ، وإنما يكون قوله ذلك بعد قول الأمام ليكون محققا للمتابعة بدليل قوله في أوله أنما جعل الإمام ليؤتم به
الجواب هذا قياس مع الفارق ؛
وأنا أبين لك الفرق بين اللفظين ، اللفظ الذي ذكرته ، وهو قوله : " إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين " .
هذا اللفظ ليس فيه تشريك وتقسيم ، بل فيه تقسيم فقط ، فليس فيه تنصيص على الإمام هل يقول آمين أم لا ، فاحتجنا إلى دليل خارجي كي نرجح أحد الأمرين فلما وجدنا الدليل الخارجي قلنا به .
وأما اللفظ الثاني ففيه تشريك وتقسيم وهذا لا يوجد في اللفظ الأول ، وإذا احتوى اللفظ على التقسيم والتشريك دل على أن كل واحد يقول ما عين له في الدليل وظهر الأمر بالنسبة للطرفين .
وأعني بالتقسيم والتشريك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أولا " فإذا كبر فكبروا " فهذا تشريك يشترك في التكبير الإمام والمأموم .
ثم قسم وبين لكل واحد ما عليه أن يقوله ، قال : " إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد " . وهذا ما أشار إليه ابن عثيمين ولو أنك تأملت كلامه لتبين لك الفرق بين اللفظين .
أضف لى ذلك وجود فاء التعقيب التي تقتضي أن يكون التحميد عقب تسميع الإمام دون فاصل . والله أعلم

كتبه الشيخ أبو حسن على الرملي حفظه الله
في 28-08-2016م

لمزيد من الفائدة يرجى زيارة الرابط :
https://www.ibnothaimeen.com/all/khot…icle_644.shtml

نسال الله ان يعلمنا ما ينفعنا وان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

آلسلام عليكم ورحمة الله وبركآته
جزآك الله كل الخير
حقيقة هنالك اختلاف كبير وسط المصلين كل واحد واش يقول
اللهم اهدنا وبين لنا طريق الصواب

أشكرك على نقل الفتوى
بارك الله فيك ونفع بك

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيور الإسلام القعدة
القعدة
القعدة

آلسلام عليكم ورحمة الله وبركآته
جزآك الله كل الخير
حقيقة هنالك اختلاف كبير وسط المصلين كل واحد واش يقول
اللهم اهدنا وبين لنا طريق الصواب

القعدة القعدة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وخيرا جزاكم اخيه وبارك الله فيكم
ان كان ماقلت وقد رايت ذلك الاختلاف وجب عليكِ النصح اخيه
نفع الله بك

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ***سوسن الجزائرية القعدة
القعدة
القعدة

أشكرك على نقل الفتوى
بارك الله فيك ونفع بك

القعدة القعدة

وفيكم بارك ربي اسال الله ان يبين لنا سبل الرشاد آمين

بارك الله فيكم ونفع بكم
بارك الله فيكِ أختي ونفع الله بكِ
للشيخ الألباني رحمه الله تفصيل في المسألة
وهو من العلماء الذين يرون وجوب التسميع والتحميد للمأموم
والله الموفق

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنسانة ما القعدة
القعدة
القعدة

بارك الله فيكِ أختي ونفع الله بكِ
للشيخ الألباني رحمه الله تفصيل في المسألة
وهو من العلماء الذين يرون وجوب التسميع والتحميد للمأموم
والله الموفق

القعدة القعدة

جزاكم الله خيرا اختي
هناك اختلاف في المسالة والله اعلم بمراده
نسال الله ان يتقبل منا صالح الاعمال

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلفي والحمد لله القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيكم ونفع بكم
القعدة القعدة

وفيكم بارك الله

جزآك الله كل الخير
بارك الله فيك على الطرح المميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.