كراهية الجلوس في المسجد والخوض في أمور الدنيا 2024.

القعدة


كراهية الجلوس في المسجد والخوض في أمور الدنيا

منها ما رواه عبد الله بن مسعود عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: القعدة يكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد، أمامهم الدنيا، لا تجالسوهم فليس لله فيهم حاجة القعدة
هذا رواه الطبراني من حديث ابن مسعود، ينظر في سنده، لكن الجلوس في المساجد، والخوض في الدنيا، لا شك أنه مكروه. نعم.

الشيخ عبد العزيز الراجحي

حديث الدنيا وأهلها في المساجد

ومنها ما قاله الحسن: "سيأتي على الناس زمان يجلسون في المساجد حلقا حلقا، حديثهم الدنيا، لا تجالسوهم فإن الله -عز وجل- قد تركهم من بين يديه" فهذا كله من حديث الدنيا وأهلها في المساجد.

نعم، وهذا من قول الحسن، ولا شك أن الخوض في حديث الدنيا في المسجد مكروه ولا ينبغي؛ لأن المساجد بنيت للصلاة والذكر، وتعليم العلم، لكن الشيء القليل قد يعفى عنه. نعم.

إنشاد الضالة والشعر والغزل ورفع الصوت في المسجد

وإنشاد الضلال، وإنشاد الشعر والغزل، ورفع الصوت، وسل السيوف وكثرة اللغط.

نعم، هذا منهي عنه، البيع والشراء لا يجوز في المسجد، وكذلك إنشاد الضالة، ولهذا ثبت في الحديث، حديث أبي هريرة القعدة إذا رأيتم المبيع يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا: لا ردها الله عليك القعدة معاملة له بغير قصده.
الذي ينشد الضالة يُدعى عليه: لا ردها الله عليك، والذي يبيع ويشتري يقال: لا أربح الله تجارتك، فإن المساجد إنما بنيت لما بنيت له، ما بنيت المساجد لهذا، لإنشاد الضلال، وكذلك إنشاد الشعر.
هذا فيه تفصيل، إن كان الشعر فيه محظور فهذا ممنوع، أما الشعر السليم الذي لا بأس به فلا يمنع؛ لأن حسان بن ثابت -رضي الله عنه- كان ينشد الشعر في مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا ينكِر عليه.
ثبت أن حسان كان ينشد الشعر في المسجد، بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- فلحظه عمر كأنه ينكر عليه، فقال: قد كنت أنشد فيه، وفيه من هو خير منك، يعني: النبي -صلى الله عليه وسلم- فسكت عمر. إنشاد الشعر الطيب الذي فيه مثلا: بيان الحق، ورد الباطل، ورد البدع، هذا مطلوب، وكذلك النظم هذا لا بأس به.
أما الشعر الذي فيه هجاء أو غزل، أو قلب الحق بالباطل، وتلبيس الحق بالباطل، هذا ممنوع، وكذلك الغزل في النساء، وصف النساء، ما ينبغي في المسجد، ورفع الصوت في المساجد، وسل السيوف، وكثرة اللغط، كل هذا منهي عنه؛ لحديث جبير بن مطعم القعدة لا تسل السيوف، ولا النبل في المساجد، ولا يحلف بالله في المساجد القعدة وإن كان الحديث في سنده ضعف، لكن كل هذا ليس محلا للمسجد، سل السيوف، ورفع الصوت، وكثرة اللغط. نعم.

الله أكبر لقد مررت بما كتبت قبل قليل سبحان الله 0000بارك الله فيك أخي صهيب

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعمرالفاروق القعدة
القعدة
القعدة

الله أكبر لقد مررت بما كتبت قبل قليل سبحان الله 0000بارك الله فيك أخي صهيب

القعدة القعدة

و فيكم بارك الله اخي الفاضل

القعدة
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bnbnbilal القعدة
القعدة
القعدة
القعدة
القعدة القعدة

و فيكم بارك الله

بارك الله فيك اخي
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salim.022 القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيك اخي
القعدة القعدة

و فيكم بارك الله اخوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.