قضية الجاهلية والكفر عند سيد قطب رحمه الله 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قضية الجاهلية والكفر

القعدة

الشهيد سيد قطب

كتب سيد قطب عن الجاهلية والكفر؛ لكنه لا يعني الأفراد والشعوب، وإنما يعني الأنظمة والتشريعات والمناهج، يقول: المجتمع الجاهلي هو المجتمع الذي لا يخلص عبوديته لله وحده، ثم ذكر أنه يدخل في ذلك:
أ- المجتمع الشيوعي.
ب- المجتمعات الوثنية.

ج- المجتمعات اليهودية والنصرانية.
د- المجتمعات التي تزعم لنفسها أنها مسلمة.
ثم شرح سيد قطب هذه العبارات لتوضح المقصود منها.

ولكن بعض من ادعوا محبته، وكذا مَن يناصبون منهجه العداء لعلمانيتهم أو لتبعيتهم لآخرين، قد زعموا أنه يقول بكفر المسلمين في عصرنا، ومنهم من رتب على ذلك أحكامًا تتفاوت باختلاف قصده.

ومنهم مَن زعم أن سيد قطب أعلن لهم، أن النطق بالشهادتين لا يعد دليلاً على إسلام المرء، فلا يعتبر مسلمًا من صلَّى وصام، ولم ينخرط في الجماعة التي تتبنى الحاكمية وفق مفهوم المخالفين، حسبما هو مفصل في كتاب (الحكم وقضية تكفير المسلم) وكتاب (ذكرياتي في جماعة المسلمين).

ولقد رتب بعض العلمانيين على ذلك مزاعم نسبوها إليه وإلى غيره من الدعاة، أفرادًا وجماعات- حسبما ذكرناه من قبل.

والأستاذ سيد قطب بريء من هذه المزاعم؛ فقد أوضح في شرحه لهذه العبارات سبب الوصف بالجاهلية للمجتمعات التي تدَّعي الإسلام، وهو لا يطلق كلمة الجاهلية دون تحديد، فما كان منها متعلقًا بالعقيدة ركَّز عليه، وما كان متعلقًا بالتقليد أشار إليه.

والدليل الأول على ذلك: قوله: لقد حاول اليهود بمساعدة الحمير الذين يستخدمونهم من الصليبيين أن ينشروا موجة الإلحاد في نفوس الأمم التي تعلن الإسلام عقيدة لها ودينًا- ومع أن الإسلام قد بهت وذبل في هذه النفوس فإن الموجة التي أطلقوها عن طريق البطل أتاتورك في تركيا انحسرت على الرغم من كل ما بذلوه لها وللبطل من التمجيد والمساعدة، وعلى كل ما ألفوه من الكتب عن البطل والتجربة الرائدة التي قام بها.. ومن ثم استدارو في التجارب الرائدة راية الإلحاد، إنما يرفعون عليها راية الإسلام، كي لا تصطدم الفطرة كما صدمتها تجربة أتاتورك ثم يجعلون تحت هذه الراية ما يريدون من المستنقعات والقاذورات والانحلال الخلقي، ومن أجهزة التدمير للخامة البشرية بجملتها في الرقعة الإسلامية.

الدليل الثاني: قوله: فالشرك بالله المخالف لشهادة أن لا إله إلا الله يتمثل في كل وضع، وفي كل حالة لا تكون فيها الدينونة في كل شأن من شئون الحياة خالصة لله وحده، ويكفي أن يدين العبد لله في جوانب من حياته، بينما هو يدين في جوانب أخرى لغير الله حتى تتحقق صورة الشرك وحقيقيته، وتقديم الشعائر ليس إلا صورة واحدة من صور الدينونة الكثيرة، والذين يظنون أنهم في دين الله، لأنهم يقولون لأقوامهم نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويدينون فعلاً في شئون الطهارة والشعائر والزواج والطلاق والميراث، بينما هم يدينون فيما وراء هذا الركن الضيق لغير الله، ويخضعون لشرائع لم يأذن بها الله، وكثرتهامما يخالف مخالفة صريحة شريعة الله، ثم هم يبذلون أوراحهم، وأعراضهم وأخلاقهم أرادوا أم لم يريدوا، ليتحقق ما تتطلبه فيهم الأحكام الجديدة، فإذا تعارض دين أو خلق أو عرض مع مطالب هذه الأحكام، نبذت أوامر الله فيها، ونفذت مطالب هذه الأصنام عليهم أن يضيقوا لما هم فيه من الشرك.

الدليل الثالث: ما أورده عن معنى قول الله تعالى: ﴿لا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمْ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا﴾ (النساء: 94).. قال في الظلال: يكتفي الإسلام هنا بالنطق بكلمة اللسان، فلا دليل يناقضها، أي أنه يقول بإسلام من نطق بالشهادتين دون انتظار لامتحانه، إذ لا يوجد دليل يخالف هذا الظاهر.

الدليل الرابع: ورأي ابن باز: وهو في موضع آخر يحدد قصده من الجاهلية بقوله: إنها تعلن العلمانية كمنهج في التشريع وفي الحياة كلها، وبعضها وضع قوانين من عند نفسه تخالف شرع الله، وقال عنها هذا شرع الله ولا يخفى على مَن يفقه الإسلام أن هذه الأعمال تصبح سببًا لردة المسلم عن الإسلام إذا قالها أو فعلها وهو على بينة من دلالتها، وقد أوضح بيان صادر بتوقيع الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله أن مثل هذه الأعمال تعتبر ردة عن الإسلام، وذلك في كتيب صدر عام 1402هـ- 1982م عن إدارة البحوث والافتاء بالمملكة العربية السعودية بعنوان دليل الحاج والمعتمر.

فذكر البيان: أن من أسباب الردة والاعتقاد بجواز الحكم بغير ما أنزل الله، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الله، وكذلك الإعراض الكلي عن الإسلام.

بارك الله فيك اخى احمد

نسال من المولى ان يرحمه وان يغفر له ذنوبه ويسكنه فسيح جناته ويكتبه من الشهداء
امين يا رب

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أنس الموحّدة القعدة
القعدة
القعدة

نسال من المولى ان يرحمه وان يغفر له ذنوبه ويسكنه فسيح جناته ويكتبه من الشهداء

امين يا رب

القعدة القعدة

امين يارب …………………

الله يرحمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.