[رحلتي ] جيجل الجزائرية جوهرة الساحل وعذراء الشرق 2024.

القعدة

بعد مسيرة دامت 4 ساعات، على طريق متعرجة في جبال تكسوها الغابات، توقف الباص السياحي على مرتفع صخري يطل على شاطئ جيجل "جنة البحر المتوسط". قبل الهبوط إلى الوادي "الموعود" لالتقاط الصور، شاهدنا أفراد عائلة شمبانزي تتسلق الأشجار على طرف الطريق التي تخترق الغابة، وقد انتصبت لوحة تحمل صور القرود كتب عليها: "الرجاء المحافظة على هذا الحيوان وعدم التعرض له".
القعدة
خلال اقامتنا القصيرة في المدينة ذات الألقاب العديدة؛ "جوهرة الساحل الجزائري" و"عذراء الشرق الجزائري"، كانت الباصات السياحية منتشرة بكثرة ، قادمة من مختلف مدن الشرق الجزائري،. المدينة مزدحمة بالسياح صيفاً، لأنها تعد أفضل مصايف الجزائر، والكثيرون يستأجرون بيوتاً ريفية لقضاء الصيف فيها، فهي تتمتع بمناخ جميل ونسيم عليل صيفاً، ودرجة حرارة تصل إلى الصفر شتاءً، ومناظر طبيعية تجمع بين أمواج وشواطئ، ومنحدرات صخرية، وجبال تغطيها الغابات المتوسطية الساحرة.

القعدة

في اليوم الموالي قصدنا البحر وبعد ساعات من السباحة وبعد تناول الغداء في ظلال أشجار الشاطئ، توجهنا إلى "الكهوف العجيبة" الواقعة في الجبل المقابل بعد الجسر التاريخي. والكهوف عبارة عن متاهة من التجاويف الصخرية، ذات أشكال بديعة يغيب عن الداخل إليها ضوء النهار، وتضيؤها مصابيح كهربائية خافتة. وبدا الدليل السياحي فيها مرهقاً، لأن السياح يتدفقون على المكان بالآلاف يومياً، لكنه مع ذلك أمتع الجمهور بحديثه بالفرنسية عن عجائب الكهوف في جو مرح، فهناك ما يشبه ثريا من المواد الكلسية تتدلى من الأعلى وأشكال حيوانية وآدمية: صور لقردة، وصورة رجل ساجد، وأشكال تشبه معالم شهيرة مثل مبنى الكرملين، وبرج بيزا المائل، يقول الدليل: "أغلب الصور تشكلت من مواد كلسية يستغرق تكوُّن السنتمتر الواحد منها نحو مئة سنة". وقد اكتشفت "المغارة السحرية" صدفة عام ١٩١٧ خلال شق الطريق الساحلي.

القعدة

ومن أهم مناطق المدينة: حديقة الحيوان وفيها أصناف من الحيوانات البرية، كما تحظى المحمية
االمقبرة الفينيقية المشهورة، بإقبال كبير أيضاً. وتشتهر جيجل بالسياحة الجبلية القائمة على التخييم، حيث يصطحب السياح خيمهم وعتادهم ويمكثون فترة حيث الهدوء وانخفاض الحرارة وجمال الطبيعية.


سمعت في احد البرامج السياحية مقولة تقول: "زيارة جيجل يستحيل أن تمحى من الذاكرة".

شكرا لك موضوع رائع
مشكور ………………………… ……………مشكور
مشكور……….مشكور………. …………مشكور … ……مشكور
مشكور………….مشكور……. ….. ..مشكور …………… مشكور
مشكور……………………م شكور ……………………….مش كور
مشكور ………………………… …………… …………..مشكور
مشكور ………….. ...من أسومة …………….مشكور
مشكور ………………………… …………… … مشكور
مشكور……………………. ……………مشكور
مشكور……………………. ……..مشكور
مشكور……………………م شكور
مشكور………………مشكور
مشكور…..مشكور
مشكور


القعدةولاية ججججججججججججيجججججججججل هي اجمللللللللللل ولاية في الجزائرالقعدة
اكيد ولاية جيجل من اجمل الولايات على الاطلاق

الله يبارك بلادنا شابة بزاااااااااااااااف
شكرااا يعطيك الصحة
القعدة
القعدة
القعدة

شكرااااااا عاالصور
باالصح ما كنتش حاططة جيجيل مليحة كيما هك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.