{حول رغبة التقليل في مستويات حفظ القرآن الكريم } 2024.

مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز

حول رغبة التقليل في مستويات حفظ القرآن الكريم
س : سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، حفظه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد .
نرفع لسماحتكم موضوعنا في رغبتنا في التقليل من مستويات حفظ القرآن الكريم بجامعة أم القرى , ليس كراهية لحفظ القرآن الكريم ، إنما هذا يرجع إلى سببين :
أولا : لما روي عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي قال : « تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها » (1) متفق عليه , فكلما زاد المحفوظ فإن ظروف الحياة قد تؤدي إلى مراجعة البعض وذهاب الباقي نهبا للنسيان , والمؤمن حريص على وقاية نفسه من ذاك العذاب الذي قد توعد به رب العالمين من يحفظ آياته ثم ينساها .
ثانيا : قد تكالبت على الإنسان في هذه الحياة الهموم وزادت أعباء الحياة وأن حفظ القرآن بحاجة إلى صفاء في الذهن قد لا تيسرها هذه الأعباء والهموم .
لذا نرجو من سماحتكم أن تقفوا بجانب أبنائكم طلاب الجامعة لتحقيق رغبتهم في تقليل المستويات من حفظ القرآن , كأن يكتفى بجزأين من القرآن واستبدال الساعتين الأخيرتين بمادة أصول الفقه أو السيرة النبوية , وجزاكم الله عنا خيرا .
ونسأله تعالى أن يحفظكم ويمد في عمركم مقدمه ع . ع . ا . م .
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
بعده :
نشكر لكم غيرتكم الطيبة على كتاب الله , ولكن لا نرى الموافقة على ما ذكرتم , ونرجو أن يكون فيما تراه الجامعة الكفاية والبركة إن شاء الله وحسن العاقبة ,

__________
(1) صحيح البخاري فضائل القرآن (4746),صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها (791),مسند أحمد بن حنبل (4/397).

(6/202)
أما الوعيد الذي أشرتم إليه فليس المقصود منه نسيان الآيات من جهة الذاكرة , وإنما المقصود نسيان العمل وتركه , أما النسيان للمحفوظ من جهة التفلت وعدم الذكر فلا أحد يسلم من ذلك حتى النبي صلى الله عليه وسلم , فقد قال في بعض الأحاديث : « رحم الله فلانا لقد أذكرني آية كذا كنت أنسيتها » (1) ، وقال عليه الصلاة والسلام : « إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون » (2) وقد نسي في الصلاة عدة مرات .
وفق الله الجميع لما يرضيه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرئيس العام
لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
__________
(1) صحيح البخاري فضائل القرآن (4751),صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها (788),مسند أحمد بن حنبل (6/138).
(2) صحيح البخاري الصلاة (392),صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (572),سنن النسائي السهو (1244),سنن أبو داود الصلاة (1020),سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (1211),مسند أحمد بن حنبل (1/379).

(6/203)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.