حكم وضع مهر مؤخر يدفع عند الطلاق 2024.

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:
يقول السائل – وهو سوري مقيم بألمانيا للدراسة- يقول: درجت العادةُ عندنا أن يتم الاتفاقُ على مهرٍ مُقَدَّم، يُدفع عند عقد الزواج، ومهر مؤجَّل أو مؤخَّر يدفع عند الطلاق، أريد السؤال عن صحة هذا الأمر؟ فأفتوني، مع توضيح الدليل، بارك الله فيكم.

الجواب:
هذا له حالتان، استقرأناهما من أعمال الناس التي نسمعها، وتمر بنا؛
الحالُ الأولى: أن يُقصد به التيسير على الزوج، فهذا جائز، ويُترك الأمر فيه، ويقال: إلى ميسرة، ولا يصلح تعليقهُ على الطلاق.

الحالُ الثانية: أن يُقصد به التعجيز، فيكون القِسط المُعَجَّل قليلًا؛ يسيرًا، والمُؤخَّر أكثرُ منه أضعافًا، ومُرادهم في ذلك؛ أن لا يُطَلِّقها، فقد تضطره تلك المرأة، لسوءِ خُلقها أو تَدَيُّنِها، وتَسُلِّطها عليه، فهو بين أمرين أحلاهما مُر:

· إمَّا أن يصبر على عجلها، وبُجلها؛ لعجزه.

· أو يُطَلِّقها ولو كَلَّفهُ ذلك استدانةُ هذا المهر المؤجَّل، وأنا حقيقة أقول المُعجز أو المعجَّز به هذا خطأ، ويخالف مقاصد الشريعة في الحضِّ على تيسير النكاح، ومن ذلك تخفيف المهور.

الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري

الله يعافيك و يحميك أخي

السلام عليكم
بارك الله فيك
شكرا لك

بارك الله فيك
وبارك الله فيكم وجزاكم خيرا

جــــــــــزيت خيراااااا اخـــــي عالتوعـــــــــــــية الدينية التي تطرحهاااا

عجيب امرك جااااارنا التبسي تنشط في قسم الدين و اخشى ان تكون امام و تتخذ اسما اعجميا

فقط حيرة اخي لا اقل و لا اكثر

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شامخة كنخيل بلادي القعدة
القعدة
القعدة

جــــــــــزيت خيراااااا اخـــــي عالتوعـــــــــــــية الدينية التي تطرحهاااا
عجيب امرك جااااارنا التبسي تنشط في قسم الدين و اخشى ان تكون امام و تتخذ اسما اعجميا
فقط حيرة اخي لا اقل و لا اكثر

القعدة القعدة
وجزاكم الله خيرا اختى السوفية
القعدة مش شرط لازم تكون امام باه تعرف دينك وتتعلم العلم الشرعى القعدة
ربي يرزقنا العلم النافع القعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.