بمولده إنشق إيوان **رى 000 وانطفأت نار المجوس 2024.

السلام عليكم
محمد أشرف الأعراب والعجم
محمد خير من يمشي على قدم
سيدي يارسول الله أستميحك عذراً أن أكتب هذه الكلمات
التي لا أعتقد أنها تفيك قدرك يا مَن مِن أجله خُلِقَت الأكوان
يا من بولادته انشق القمر
وانشق إيوان **رى
وانطفأت نار المجوس
ياحبيب الله يا محمد ما ذا أقول وأمتك هذا حالها
وقد قلت وأنت الذي لاينطق عن الهوى
"ستتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها"
وها هي الأمم تتداعى علينا
ليس من قلتنا ولكن كما قلت ياسيدي وقرة عيني
"ولكن كغثاء السيل"
اسمح لي يا مولاي يا رسول الله صلى الله عليك وسلم
أن أورد هنا سيرتك التي رواها ابن هشام
فاسمح لي يا خليل الرحمن

محمد صلى الله عليه وسلم

نسبه :

هو سيد ولد آدم أبو القاسم محمد وأحمد والماحي الذي يمحى به الكفر والحاشر الذي يحشر الناس والعاقب الذي ليس بعده نبي والمقفي ونبي الرحمة ونبي التوبة ونبي الملحمة ابن عبد الله وهو أخو الحارث وال**ير وحمزة والعباس ويكنى أبا الفضل وأبي طالب واسمه عبد مناف وأبي لهب واسمه عبد العزى وعبد الكعبة هو المقوم وقيل هما اثنان وحجل واسمه المغيرة والغيداق وسمي بذلك لكثرة جوده وأصل اسمه نوفل وقيل جحل وضرار وصفية وعاتكة وأروى وأميمة وبرة وأم حكيم وهي البيضاء وهؤلاء كلهم أولاد عبد المطلب واسمه شيبة الحمد على الصحيح ابن هاشم واسمه عمرو وهو أخو المطلب وإليهما نسب ذوي القربى وعباد شمس ونوفل أربعتهم أبناء عبد مناف أخي عبد العزى وعبد الدار وعبد أبناء قصي واسمه زيد وهو أخو زهرة ابنا كلاب أخي تيم ويقظة أبي مخزوم ثلاثتهم أبناء مرة أخي عدي وهصيص وهم أبناء كعب أخي تيم الأدرم ابني غالب أخي الحارث ومحارب بني فهر أخي الحارث ابني مالك أخي الصلت ويخلد بني النضر أخي مالك وملكان وعبد مناة وغيرهم بني كنانة أخي أسد وأسدة والهون بني خزيمة أخي هذيل ابن مدركة واسمه عمرو وهو أخو طابخة واسمه عامر وقمعة وثلاثتهم أبناء الياس وأخو الياس هو عيلان والد قيس كلاهما ولد مضر أخي ربيعة وهم الصريحان من ولد إسماعيل وأخي أنمار وإياد وقد تيامنا أربعتهم أولاد نزار أخي قضاعة في قول أكثر أهل النسب كلاهما أبنا معد بن عدنان وقريش على قول أكثر أهل النسب هم الذين ينتسبون الى فهر بن مالك بن النضر بن كنانة وأنشدوا في ذلك قصي لعمري كان يدعى مجمعا به جمع الله القبائل وقيل بل جماع قريش هو النضر بن كنانة وعليه أكثرالعلماء والمحققين واستدل على ذلك بالحديث عن الأشعث بن قيس رضى الله عنه قال قدمت على رسول الله في وفد كندة فقلت ألستم منا يارسول قال لا نحن بنو النضر بن كنانة لانقفو أمنا ولاننتفي من أبينا.وقيل إن جماع قريش الياس بن مضر بن نزار وقيل جماعهم أبوه مضر وهما وجهان غريبان جدا وأما قبائل اليمن كحمير وحضرموت وسبأ وغير ذلك فأولئك من قحطان ليسوا من عدنان وقضاعة فيها ثلاثة أقوال قيل إنها من العدنانية وقيل قحطانية وقيل بطن ثالث لا من هؤلاء ولامن هؤلاء وهو غريب حكاه أبو عمر وغيره.
هذا النسب الذي سقناه إلى عدنان لامرية فيه ولانزاع وهو ثابت التواتر والإجماع وإنما الشأن فيما بعدذلك لكن لاخلاف بين أهل النسب وغيرهم من علماء أهل الكتاب أن عدنان من ولدإسماعيل نبي الله وهو الذبيح على الصحيح من قول الصحابة والأئمة وإسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن عليه أفضل الصلاة والسلام وقداختلف في كم أب بينهما على أقوال فأكثر ماقيل أربعون أبا وأقل ماقيل سبعة آباء وقيل تسعة وقيل خمسة عشر ثم اختلف في أسمائهم وقد كره بعض السلف والأئمة الانتساب إلى ما بعد عدنان وفي نسب عدنان قالوا عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح وهو آزر بن ناحور بن شاروح بن راعو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو إدريس النبي عليه السلام فيما يزعمون والله أعلم وهو أول نبي أعطي النبوة بعد آدم وشيث وأول من خط بالقلم بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيث بن آدم صلى الله عليه وسلم هكذا ذكره محمد بن اسحاق بن يسار المدني صاحب السيرة النبوية وغيره من علماء النسب وقد نظم ذاك أبو العباس عبد الله بن محمد الناشي المعتزلي في قصيدة يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أولها

مدحت رسول الله أبغي بمدحه وفور حظوظي من كريم المآرب
مدحت امرءا فاق المديح موحدا بأوصافه عن مبعد ومقارب

فجميع قبائل العرب مجتمعون معه في عدنان لهذا قال الله تعالى قل لا أسألكم عليه أجرا إلاالمودة في القربى قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما لم يكن بطن من قريش إلا ولرسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم قرابة وهو صفوة الله منهم كمارواه مسلم في صحيحه.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله إختار كنانة من ولد إسماعيل ثم إختار من كنانة قريشا ثم إختار من قريش بني هاشم ثم اختارني من بني هاشم .
وكذلك بنو اسرائيل أنبياؤهم وغيرهم يجتمعون معه في إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام الذي جعل الله في ذريته النبوة والكتاب وهكذا أمر الله سبحانه بني إسرائيل على لسان موسى عليه السلام وهو فى التوارة كما ذكره غير واحد من العلماء ممن جمع بشارات الأنبياء به صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قال لهم ما معناه سأقيم لكم من أولاد أخيكم نبيا كلكم يسمع له وأجعله عظيما جدا ولم يولد من نبي إسماعيل أعظم من محمد صلى الله عليه وسلم بل لم يولد من بني آدم أحد ولا يولد الى قيام الساعة أعظم منه صلى الله عليه وسلم فقد صح أنه قال أنا سيد ولد آدم ولا فخر,آدم فمن دونه من الأنبياء تحت لوائي وصح عنه أنه سيقوم مقاما يرغب إليه الخلق كلهم حتى إبراهيم وهذا هو المقام المحمود الذي وعده الله تعالى وهو الشفاعة العظمى التي يشفع في الخلائق كلهم ليريحهم الله بالفصل بينهم من مقام المحشر كما جاء مفسرا في الأحاديث الصحيحة عنه صلى الله عليه وسلم وأمه صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة .

ولادته ورضاعه ونشأته

ولد صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين لليلتين خلتا من ربيع الأول وقيل ثامنه وقيل عاشره وقيل لثنتي عشرة منه وذلك عام الفيل بعده بخمسين يوما وقيل بثمانية وخمسين يوما وقيل بعده بعشر سنين وقيل بعد الفيل بثلاثين عاما وقيل بأربعين عاما والصحيح أنه ولد عام الفيل . ومات أبوه وهو حمل وقيل بعد ولادته بأشهر وقيل بسنة وقيل بسنتين والمشهور الأول واسترضع له في بني سعد فأرضعته حليمة السعدية وأقام عندها في بني سعد نحوا من أربع سنين وشق عن فؤاده هناك فردته إلى أمه فخرجت به أمه إلى المدينة تزور أخواله بالمدينة فتوفيت بالأبواء وهي راجعة إلى مكة وله من العمر ست سنين وثلاثة أشهر وعشرة أيام وقيل بل أربع سنين وقد روى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما مر بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة عام الفتح استأذن ربه في زيارةقبرأمه فأذن له فبكى وأبكى من حوله وكان معه ألف مقنع يعنى بالحديدفلماماتت أمه حضنته أم أيمن وهي مولاته ورثها من أبيه وكفله جده عبد المطلب فلمابلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من العمر ثماني سنين توفي جده وأوصى به إلى عمه أبى طالب لأنه كان شقيق عبدالله فكفله وحاطه أتم حياطة ونصره حين بعثه الله أعز نصروخرج به عمه إلى الشام في تجارة وهو ابن ثنتي عشرة سنة فرأى هو وأصحابه ممن خرج معه إلى الشام من الآيات فيه صلى الله عليه وسلم مازاد عمه في الوصاة به والحرص عليه من تظليل الغمامة له وميل الشجرة بظلها عليه واهتمام بحيرا الراهب به وأمره لعمه بالرجوع به لئلا يراه اليهود فيرمونه سوءا والحديث له أصل محفوظ وفيه زيادات أخرى ثم خرج ثانيا إلى الشام في تجارة لخديجة بنت خويلدرضي الله تعالى عنها مع غلامها ميسرة على سبيل القراض فرأى ميسرة مابهره من شأنه فرجع فأخبر سيدته بمارأى فرغبت إليه أن يتزوجها لمارجت في ذلك من الخيرالذي جمعه الله لها وفوق مايخطر ببال بشر فتزوجهارسول الله صلى الله عليه وسلم وله خمس وعشرون سنة وكان الله سبحانه قدصانه وحماه من صغره وطهره من دنس الجاهلية ومن كل عيب ومنحه كل خلق جميل حتى لم يعرف بين قومه إلابالأمين لماشاهدوامن طهارته وصدق حديثه وأمانته حتى إنه لمابنت قريش الكعبة في سنة خمس وثلاثين من عمره فوصلوا إلى موضع الحجرالأسود اشتجروا فيمن يضع الحجرموضعه فقالت كل قبيلة نحن نضعه ثم اتفقواعلى أن يضعه أول داخل عليهم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالواجاءالأمين فرضوابه فأمربثوب فوضع الحجر في وسطه وأمر كل قبيلة أن ترفع بجانب من جوانب الثوب ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه صلى الله عليه وسلم

مبعثه صلى الله عليه وسلم

لما أراد الله تعالى رحمه العباد وكرامته بإرساله العالمين حبب إليه الخلاء وكان يتحنث في غارحراء كما كان يصنع ذلك متعبدو ذلك الزمان كماقال أبو طالب في قصيدته المشهورة اللامية وثور ومن أرسى ثبيرا مكانه وراق ليرقى في حراء ونازل ففجأة الحق وهو بغارحراءفي رمضان وله من العمر اربعون سنة فجاءه الملك فقال له اقرأ قال لست بقارئ فغته حتى بلغ منه الجهدثم أرسله فقال له اقرأ قال لست بقارئ ثلاثا ثم قال اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأوربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره فأخبر بذلك خديجة رضي الله تعالى عنها وقال قد خشيت على عقلي فثبتته وقالت أبشر كلاوالله لايخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتعين على نوائب الدهرفي أوصاف أخرجميلة عددتهامن أخلاقه صلى الله عليه وسلم وتصديقامنها له وتثبيتاوإعانة على الحق فهي أول صديق له رضي الله تعالى عنهاوأكرمها ثم مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم ماشاء الله أن يمكث لايرى شيئا وفترعنه الوحي فاغتم لذلك وذهب مرارا ليتردى من رؤوس الجبال وذلك من شوقه إلى ما رأى أول مرة من حلاوة ما شاهده من وحي الله فقيل إن فترة الوحي كانت قريبا من سنتين أو اكثر ثم تبدى له الملك بين السماءوالأرض على كرسي وثبته وبشره بأنه رسول الله حقا فلمارآه رسول الله صلى الله عليه وسلم فرق منه وذهب لخديجة و قال زملوني دثروني فأنزل الله عليه ياأيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر وكانت الحال الأولى حال نبوة وإيحاءثم أمره في هذه الآيةأن ينذرقومه ويدعوهم إلى الله فشمرصلى الله عليه وسلم عن ساق التكليف وقام في طاعةالله أتم قيام يدعوإلى الله سبحانه الكبيروالصغيروالحروالعبدوالرجا ل والنساءوالأسود والأحمر فاستجاب له عباد الله من كل قبيلة وكان حائزسبقهم أبوبكر رضي الله عنه عبد الله بن عثمان التيمي وآزره في دين الله ودعا معه الى الله على بصيرة فاستجاب لأبي بكرعثمان بن عفان وطلحةوسعدبن أبي وقاص وأماعلي رضي الله عنه فأسلم صغيرا ابن ثماني سنين وقيل كان إسلامه قبل إسلام أبي بكر وقيل لا وعلى كل حال فإسلامه ليس كإسلام الصديق لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أخذه من عمه إعانة على سنة محل وكذلك أسلمت خديجة وزيد بن حارثة وأسلم القس ورقة بن نوفل فصدق بما وجد من وحي الله وتمنى أن لو كان جذعا وذلك أول ما نزل الوحي وقد روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رآه في المنام في هيئةحسنة وجاءفي حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رأيت القس عليه ثياب بيض وفي الصحيحين أنه قال هذا الناموس الذي جاء موسى بن عمران لما ذهبت خديجة به إليه فقص عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأى من أمر جبريل عليه السلام ودخل من شرح الله صدره للاسلام على نور وبصيرة ومعاينة فأخذهم سفهاء مكة بالأذى والعقوبة وصان الله وحماه بعمه أبي طالب لأنه كان شريفا مطاعا فيهم نبيلابينهم لايتجاسرون على مفاجأته بشيء في أمرمحمدصلى الله عليه وسلم لما يعلمون من محبته له . فهذارسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الى الله ليلاونهارا سرا وجهارا لا يصده عن ذلك صاد ولا يرده عنه راد ولا يأخذه في الله لومة لائم
فتنة المعذبين والهجرة الى الحبشة
ولما اشتد أذى المشركين على من آمن وفتنوا جماعة إنهم كانوا يصبرونهم ويلقونهم في الحر ويضعون الصخرة العظيمة على صدر أحدهم في شدة الحر حتى إن أحدهم إذا أطلق لايستطيع أن يجلس من شدة الألم فيقولون لأحدهم اللات إلهك من دون الله فيقول مكرهانعم وحتى إن الجعل ليمر فيقولون وهذا إلهك من دون الله فيقول نعم ومرالخبيث عدوالله أبوجهل عمروبن هشام بسمية أم عماروهي تعذب وزوجهاوابنها فطعنها بحربة في فرجها فقتلها رضي الله عنها وعن ابنها وزوجهاوكان الصديق رضي الله تعالى عنه إذامربأحدمن الموالي يعذب يشتريه من مواليه ويعتقه منهم بلال وأمه حمامة وعامر بن فهيرة وأم عبيس وزنيرةوالنهديةوابنتهاوجارية بني عدي كان عمريعذبهاعلى الاسلام قبل أن يسلم حتى قال أبوه قحافة يابني أراك تعتق رقابا ضعافا فلو أعتقت قوما جلدا يمنعون فقال له أبو بكر إني أريد ماأريد . فلما اشتد البلاء أذن الله سبحانه وتعالى في الهجرة الى أرض الحبشة وهي في غربي مكة بين البلدين صحاري السودان والبحرالآخذ من اليمن إلى القلزم فكان أول من خرج فارا بدينه الى الحبشة عثمان بن عفان رضي الله عنه ومعه زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبعه الناس وقيل بل أول من هاجر إلى أرض الحبشة أبوحاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نضر بن مالك ثم خرج جعفربن أبي طالب وجماعات رضي الله عنهم وأرضاهم وكانوا قريبامن ثمانين رجلا.فانحازالمهاجرون لمملكة أصحمة النجاشي فآواهم وأكرمهم فكانواعنده آمنين فلماعلمت قريش بذلك بعثت في إثرهم عبدالله بن أبي ربيعةوعمروبن العاص بهدايا وتحف من بلادهم الى النجاشي ليردهم عليهم فأبى ذلك عليهم وتشفعوا اليه بالقوادمن جنده فلم يجبهم الى ماطلبوا فوشوا إليه إن هؤلاء يقولون في عيسى قولاعظيما يقولون إنه عبد فأحضر المسلمون الى مجلسه وزعيمهم جعفربن أبي طالب رضي الله عنه فقال مايقول هؤلاء إنكم تقولون في عيسى فتلاعليه جعفرسورةكهيعص فلمافرغ أخذ النجاشي عودا من الأرض فقال ما زاد هذا على ما في التوراة ولا هذا العود ثم قال اذهبوا فأنتم شيوم بأرضي من سبكم غرم وقال لعمرو وعبدالله لو أعطيتموني دبرا من ذهب يقول جبلا من ذهب ما سلمتهم إليكما ثم أمر فردت عليهما هداياهما ورجعا مقبوحين بشر خيبة وأسوئها

مقاطعة قريش لبني هاشم وبني المطلب

ثم أسلم حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجماعة كثيرون وفشا الاسلام فلما رأت قريش ذلك ساءها وأجمعوا على أن يتعاقدوا على بني هاشم وبني المطلب ابني عبدمناف ألايبايعوهم ولايناكحوهم ولايكلموهم ولايجالسوهم حتى يسلموالهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتبوابذلك صحيفة وعلقوهافي سقف الكعبةويقال إن الذي كتبها منصوربن عكرمة بن عامربن هاشم بن عبد مناف ويقال بل النضربن الحارث فدعاعليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وانحازالى الشعب بنوهاشم وبنوالمطلب مؤمنهم وكافرهم الاأبالهب لعنه الله فإنه ظاهرقريشا وبقوا على تلك الحال لا يدخل عليهم أحد نحوا من ثلاث سنين وبعد ذلك قال أبو طالب قصيدته المشهورة جزى الله عنا عبد شمس ونوفلا ثم سعى في نقض تلك الصحيفة أقوام من قريش فكان القائم في أمرذلك هشام بن عمروبن ربيعةبن الحارث بن حبيب بن جذيمةبن مالك بن حسل بن عامربن لؤي مشى في ذلك الى مطعم بن عدي وجماعة من قريش فأجابوه إلى ذلك وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه أن الله قدأرسل على تلك الصحيفة الأرضة فأكلت جميع مافيها الاذكرالله عز وجل فكان كذلك ثم رجع بنوهاشم وبنوالمطلب الى مكة وحصل الصلح برغم من أبي جهل عمروبن هشام واتصل الخبر بالذين هم بالحبشة أن قريشا أسلموا فقدم مكة منهم جماعة فوجدوا البلاء والشدة كما كانا فاستمروا بمكة الى أن هاجروا الى المدينة الا السكران بن عمرو زوج سودة بنت زمعة فإنه مات بعد مقدمه من الحبشة بمكة قبل الهجرة الى المدينة وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة فإنهما احتبسا مستضعفين وعبدالله بن مخرمة بن عبد العزى فإنه حبس فلما كان يوم بدر هرب من المشركين الى المسلمين

خروج النبي صلى الله عليه وسلم الى الطائف

لما نقضت الصحيفة وافق موت خديجة رضي الله عنها وموت أبي طالب وكان بينهما ثلاثة أيام فاشتد البلاء على رسول الله صلى الله عليه و سلم من سفهاء قومه واجترؤوا عليه فخرج رسول اله صلى الله عليه وسلم الى الطائف لكي يؤوه وينصروه على قومه ويمنعوه منهم ودعاهم الى الله عز و جل فلم يجيبوه الى شيء من الذي طلب وآذوه أذى عظيما لم ينل قومه منه أكثر مما نالوا منه فرجع عنهم ودخل مكة في جوار المطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف وجعل يدعو الى الله عزوجل فأسلم الطفيل بن عمروالدوسي ودعاله رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل الله له آية فجعل الله في وجهه نورا فقال يارسول الله أخشى أن يقولوا هذامثله فدعا له فصار النور في سوطه فهو المعروف بذي النور ودعا الطفيل قومه الى الله فأسلم بعضهم وأقام في بلاده فلما فتح الله على رسوله خيبر قدم بهم في نحو من ثمانين بيتا .

انتهى الجزء الأول

جزاك الله خير أخي سعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.