الجوع يحافظ على شباب القلب 2024.

القعدة

القعدة



شاع في السنوات الأخيرة صيت نوع جديد من الحميات الغذائية يعتمد على تحديد كمية الحريرات التي يستهلكها الشخص يومياً، ورغم أن الجدل مازال قائماً بين الباحثين حول مدى صحة الفوائد التي تُنسب لمثل هذا النظام الغذائي إلا أن نقطة جديدة أضيفت اليوم لصالح مؤيدي حمية "الجوع".

فقد وجد باحثون من كلية الطب في جامعة واشنطن-سانت لويس أن قلوب متبعي الحمية منخفضة الحريرات تنبض بحيوية ونشاط قلوب من لازال في العشرين في العمر.
وكي يصل الباحثون إلى هذه النتيجة وزعوا على 20 شخصاً من متبعي الحمية منخفضة الكالوريات و20 شخصاً من متبعي الحميات الغذائية الغربية التقليدية أجهزة محمولة لقياس عدد ضربات القلب، وقد كان العمر الوسطي للمشاركين في هذه الدراسة يبلغ الخمسين تقريباً.
ووجد الباحثون أن معدل ضربات القلب كان أقل لدى متبعي الحمية منخفضة الحريرات في حين أن معدل تغير ضربات القلب كان أكبر لدى هذه الفئة من المشاركين.


يذكر الدكتور لويجي فونتانا الباحث المشارك في الدراسة: "قد فاجأتنا هذه النتيجة لأن تغيرات معدل ضربات القلب تعتبرمقياساً يخبرنا الكثير عن تأثير الجهاز العصبي المستقل على القلب، وهذا الجهاز العصبي يؤثر على الكثير من أجهزة الجسم كالهضم والتنفس وغيرها من الوظائف اللاإرادية، وبالتي نفترض أن تحسن أداء ضربات القلب يؤدي إلى تحسن تلك الوظائف أيضاً".



وتضيف الباحثة الرئيسية في الدراسة فيليس شتاين: "زيادة معدل تغير ضربات القلب يعني قدرة القلب على التكيف مع تغير متطلبات الجسم بمرونة واستعداد أكبر، ولكن معدل التغير هذا ينخفض مع العمر حيث تصبح أوعيتنا وقلبنا أقل مرونة ومطاوعة، وكلما انخفض معدل التغير هذا كلما ازداد خطر الوفاة بسبب أمراض قلبية".
وقدرة القلب على تغيير معدل نبضانه (أو سرعته بتعبير آخر) ضروري للتكيف مع حاجاته المختلفة، فعند النهوض من وضعية الاستلقاء يحتاج القلب لزيادة عمله والضخ بقوة وسرعة أكبر وكذلك عند القيام بالتمارين الرياضية أما النوم والجلوس والأعمال المكتبية فلا تتطلب مثل هذا الجهد والتعب وتستدعي إبطاء معدل النبضان، وبالطبع هذه الوظائف كلها تتم لا إراديَّاً عن طريق الجهاز العصبي المستقل (أو الإنباتي).
هذا وقد سبق للدكتورة ستاين، الأستاذة المساعدة في قسم أمراض القلب في الجامعة، أن قامت بدراسة تغيرات معدل ضربات القلب لدى فئات مختلفة عمرياً وصحياً، من المسنين والأطفال والمصابين بالاكتئاب وغيرهم، أما الدكتور فونتانا الذي يعمل أيضاً كباحث في معهد سوبيريوري دي سانيتا في العاصمة الإيطالية روما فقد ركزت أبحاثه السابقة على مجموعة الأشخاص متبعي الحمية منخفضة الحريرات.


وقد بدأ اهتمام الباحثين بهذا النوع من الحميات الغذائية بعد أن أظهر بحث أجري في منتصف القرن الماضي في جامعة كورنيل أن فئران التجارب التي وضعت على مثل هذه النظام الغذائي عاشت لفترة أطول من الفئران الأخرى بنسبة تقارب الـ 30 إلى 40%، ووفقاً لفونتانا، فإن هدفهم الأساسي من هذه الدراسة الحالية كان معرفة ما إذا تمتع البشر الذين اتبعوا نظاماً غذائياً منخفض الحريرات بمرونة في قلوبهم وأوعيتهم كما الفئران التي وُضعت على هذه الأغذية، ووجدوا أن الجواب كان نعم.
ويضيف فونتانا قائلاً: "في العديد من دراساتنا السابقة وجدنا أن مجموعة التغييرات الاستقلابية والفيزيولجية التي أحدثها هذا النظام الغذائي لدى الفئران حدثت لدى البشر أيضاً".
لكن تضيف الدكتورة ستاين: "رغم ما سبق إلا أننا لا نستطيع الجزم بأن قلة الكالوريات وحدها هي المسؤولة عن هذه المرونة بالجهاز القلبي الوعائي، فهؤلاء الذين يحددون نسبة الكالوريات التي يتناولونها في غذائهم يميلون أكثر لأن تكون الجوانب الأخرى من حياتهم صحية أيضاً، لذلك لا أتوقع أن يتبع أحدهم هذه الحمية ويقول سأتابع تدخين علبتي سجائر يومياً! فمن يتحمس لاتخاذ خطوة كهذه في حياته يميل للانخراط في مجموعة أكبر من التصرفات الصحية ".


هذا وتجدر الإشارة إلى أن اتباع هذه الحمية منخفضة الحريرات لا يعني أن نقوم عشوائياً بتجويع انفسنا، بل أن نتبع نظاماً مدرسواً بدقة لنضمن عدم نقص المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمنا.


معلومآت قيمة ومفيدة
دآئمآ الحمية الغذآئية تعتمد على نقص ليكآلوري مي لآزم الحفآظ على الاطعمة الاسآسية

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ЯέКîά Яồมkà القعدة
القعدة
القعدة

معلومآت قيمة ومفيدة
دآئمآ الحمية الغذآئية تعتمد على نقص ليكآلوري مي لآزم الحفآظ على الاطعمة الاسآسية

القعدة القعدة
وي عندك الحق
شكرا لمرورك نورتي

بارك الله فيك علي هذا الموضوع من اليوم منزيدش ناكل خلاص
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boukouraf القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيك علي هذا الموضوع من اليوم منزيدش ناكل خلاص
القعدة القعدة
وفيك بارك الرحمان
هههههههههههههه
لالا خويا ماشي هكدا كول مي بكميات قليلة ومتنساش الاطعمة الاساسية

بارك الله فيك علي هذا الموضوع
القعدة

شكراا اختى بارك الله فيك
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aya2017 القعدة
القعدة
القعدة

بارك الله فيك علي هذا الموضوع
القعدة

القعدة القعدة
وفيكي بارك الرحمان
نورتي

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ma$Ter القعدة
القعدة
القعدة
شكراا اختى بارك الله فيك
القعدة القعدة
العفو اخي
يبارك في عمرك

و هذه دعوى صريحة للعودة لديننا الحنيف ……صيام الاثنين و الخميس والايام البيض و ايام التشريق ………….
اجر و ريجيم ….بارك الله فيك على الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.