التنمية البشرية ودورها في تقدم الأمم 2024.

التنمية البشرية ودورها في تقدم الأمم

س-ماذا يعني مفهوم تنمية الموارد البشرية؟ و ما الفارق بينه و بين مفهوم إدارة الموارد البشرية؟

ج. تطور مفهوم الموارد البشرية خلال الخمسين عاما الماضية من "مورد" ضمن باقى موارد أى مؤسسة إلى "رأس مال بشرى" ينبغى استثماره وتنميته والآن ينظر إلى الموارد البشرية الآن على أنها "رأس المال الفكرى" لأى مؤسسة. بمعنى ضرورة مشاركة العاملين فى إدارة شئونهم داخل المؤسسة والاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم لتحسين ظروف العمل وجعل مكان العمل أكثر جاذبية وتحفيزا للعاملين على الإجادة وزيادة الإنتاج .ومن هنا كان من الضرورى زيادة كفاءة القيادات فى أى مؤسسة على حسن إدارة هذا المورد الاستراتيجى الهام والذى يتوقف عليه ازدهار المؤسسة ونموها وتوسعها وتغلبها على المنافسة وقدرتها على التغيير لمواكبة تحديات القرن الذى نعيشه.

عناصر تنمية الموارد البشرية ؟

لابد أولا من تضمين "ثقافة المؤسسة" مايؤكد حرصها على التعامل مع موظفيها على أنهم "رأس مال" يتطلب الحرص عليه ومداومة تطويره وزيادة مهاراته وكفاءته وفاعليتهثم يأتى بعد ذلك دور إعداد القيادات التى ستتولى المهام المختلفة داخل المؤسسة والتى ينبغ أن تلتزم بإطار التعامل مع الموظفين على أنهم "شركاء" فى المسئولية وليسوا متفرجين أو "متلقين" لأوامر يقومون بتنفيذها

يلى ذلك دعم "إدارة الموارد البشرية" ونقل تبعيتها لأعلى سلطة فى المؤسسة لكى تقوم بدورها الاستراتيجى فى التنسيق بين الإدارات المختلفة لتحقيق أهدافها المتعلقة بتنمية الموارد البشرية على مستوى الشركة ككل.

وتقوم تلك الإدارة – بالتعاون مع باقى الإدارات بالمؤسسة – فى وضع خطة استراتيجية طويلة المدى لاجتذاب أفضل العناصر للعمل، وتنمية قدراتهم باستمرار، ثم تحفيزهم للبقاء بالمؤسسة وضمان ولاءهم وعدم هجرتهم إلى خارجها.
كيف يمكن ضمان نجاح عملية التنمية للموارد البشرية ؟ و كيف يمكن قياس هذا النجاح و تقويمه؟

وعند التحدث عن أى مؤسسة، فإن الكلام يكون عن "نظم" وقواعد وإجراءات تحكم العمل بها فى كل المجالات والأنشطة كالعمليات والمالية والتسويق والمبيعات، وطبقا الموارد البشرية.

لذلك لابد من توافر العناصر التى ذُكرت آنفا ، بالاضافة إلى "نظام" لتقييم الأداء يسبقه تحديد الأهداف المراد تحقيقها للمؤسسة ككل، ثم كل إدارة من إداراتها، ثم مسئوليات العاملين بتلك الإدارات طبقا للمسئوليات الوظيفية لكل منهم.

وينبغى أن تكون الأهداف موضوعية وواقعية وقابلة للتنفيذ ويمكن قياسها حتى يتم قياس الأداء بدقة . كما يجب أن يتضمن نظام قياس الأداء جزءا يوضح نواحى القصور فى الأداء وكيف سيتم تلافيها ودور كل من الرئيس المباشر والموظف فى ذلك بوضوح شديد.

كما ينبغى تخصيص جزء كبير من الزيادات السنوية فى المرتبات لاستخدامه كحافز على "التميز الحقيقى" فى الأداء، يسمح بمكافأة العاملين المتميزين الذين يفوق أداؤهم المطلوب منهم ,أو الذين يسهمون بأفكارهم ومقتراحتهم فى تحسن أداء المؤسسة ككل بشكل كبير وملموس.

أهمية تنمية الموارد البشرية للمجتمع؟

من المعروف’ ان الناس هم عماد أى مجتمع. وقياس تقدم المجتمعات أو تأخرها يقاس فى النهاية بنوعية الناس الذين يشكلون تلك المجتمعات. والدول التى تقدمت عنا تعتمد فى نهضتها وتقدمها فى الأساس على "الجهود التطوعية" للناس، ويقتصر دور الحكومات عندهم على توفير البنية الأساسية للمشروعات ، أو إنجاز المشروعات العملاقة التى تحتاج إلى استثمارات هائلة، أو الصناعات الثقيلة ، أو الانتاج الاستراتيجى الذى يتوقف عليه اقتصاد الدولة وأمنها القومى

هل هناك استراتيجيات مختلفة لتنمية الموارد البشرية تختلف باختلاف طبيعة الدول نامية أو متقدمة ؟ و ماهي؟

طبيعى أن تتضمن خطط تنمية الموارد البشرية ظروف كل دولة. فالدول التى تزداد فيها نسب الأمية ,, تحتاج إلى جهود مضاعفة فى جهود التنمية بوجه عام، والتنمية البشرية بوجه خاص. فالعلم والتقدم إذن متلازمان. لذلك لابد لنا فى المقام الأول ان يُعنى بتحسين جودة التعليم . في الوطن العربي .الذى أصبح يحتاج الآن إلى ثورة لكى يصل إلى المستوى العالمى الذى ينتج خريجا متعلما بحق ويعى مسئولياته الاجتماعية ويسهم فى ازدهار بلده وتقدمها. وبدون ذلك سوف يظل الخريجون حاملى شهادات بغير علم.

هل من ردود؟
بارك الله فيك اخي جزاك الله خير
مشكور
أخي
بارك الله فيك أخي
وجزاك الفردوس الأعلى
انه لمن دواعي سروري
الرجاء على كل من يقوم بالمشاهدة يترك رده
مشكور
أخي

كثيراااااااااااااااااااااااااا ااااا

بارك الله في الجميع
لقد اثلجتم صدري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.