الاعرابي الذي أبكى الرسول وأنزل جبريل للسماء مرتين 2024.

ن هذه القصة وما تضمنته من حديث نبوي منسوب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وفي تمامه حديث قدسي منسوب لله جلَّ وعلا قصةٌ لا تثبت ، ولا يعرف لها سند إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا صحيح ولا ضعيف، ولم أرها في شيء من دواوين السنة المشرَّفة ، لا في الصحاح ولا السنن ولا المسانيد ولا المعاجم ، فهي من الموضوعات المنكرة.
وفوق ذلك فيها نكارة في سياقها وألفاظها ، ولا يليق ما نُسب فيها إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن ينسب لعاقل ولا رشيد ، فضلاً عن أن تُنسب لأفضل الخلق وأكملهم وأفصحهم محمد عليه الصلاة والسلام.
وفيها أيضاً سوء أدب مع الله جلَّ وعلا في قول الأعرابي: وعزته وجلاله إن حاسبني لأحاسبنَّه ـ يعني الله سبحانه ـ وحاشا نبينا عليه الصلاة والسلام أن يُقره على هذا القول البذيء .
وبهذا يعلم أنه لا يجوز تداول هذه القصة ولا نشرها إلا على وجه التحذير منها ، وقد روى الإمام مسلم في مقدمة صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " مَنْ حدَّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " .
وأما ما رامه من أورد القصة من تأكيد حسن خلق المصطفى عليه الصلاة والسلام ولطفه وتواضعه فشواهد ذلك من النصوص من الكتاب والسنة الصحيحة أكثر من أن تحصر وحسبنا وحسب نبينا عليه الصلاة والسلام قول الله تعالى : (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم:4].
والواجب على الجميع أن يتحروا فيما ينسبونه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن ينشروه أو يتداولوه.

والله نسأل التوفيق للجميع ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

بارك الله فيك وجزاك خيرا
القعدة
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك وللأسف الشّديد تنتشر أمثال هذه القصص والأحاديث
الواهية بين والشّباب انتشار النّار في الهشيم وخاصة في مواقع التّواصل الاجتماعي وذلك باستحسانهما إياها وجهلهم بخطر التّقول على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم والقول عليه بدون علم..والله المستعان على كلّ أمر…

جزاك الله خيرا ابو اميمة على التعقيب
جزاكم الله خيرا على الرد
بارك الله فيك

جزاكم الله خيرا على الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.