أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي بدعة 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

أقوال علماء السنة في بيان أن التكبير الجماعي بدعة

إعداد : إبراهيم زاهدة

* قال العلامة ابن الحاج _رحمه الله_ (المتوفى سنة 737 هـ ) :
السنة أن يكبر الإمام في أيام التشريق دبر كل صلاة تكبيراً يسمع نفسه ومن يليه , ويكبر الحاضرون بتكبيره , كل واحد يكبر لنفسه ولا يمشي على صوت غيره على ما وصف من أنه يسمع نفسه ومن يليه فهذه هي السنة . أما ما يفعله بعض الناس اليوم من أنه إذا سلم الإمام من صلاته كبر المؤذنون على صوت واحد , والناس يستمعون إليهم ولا يكبرون في الغالب , و إن كبر أحد منهم فهو يمشي على أصواتهم فذلك كله من البدع إذ أنه لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله ولا أحد من الخلفاء الراشدين بعده .(المدخل ( 2 / 440 ) .

* وقال الإمام الشاطبي _ رحمه الله _ (المتوفى سنة 790 هـ) :
بعد أن ذكر تعريف البدعة فعدد منها أنواعًا فقال : ومنها : التزام الكيفيات والهيئات المعينة , كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد . (الإعتصام ( 1/ص53 ) .

* وقال الإمام الشوكاني رحمه الله :
والظاهر أَن تكبير التَّشريق لا يختصُّ استحبابه بعقب الصَّلواتِ ، بل هو مستحب في كلِّ وقت من تلك الأيام كما تدل على ذلك الآثار . ( نيل الأوطار 6/10) وانظر (الروضة الندية (1/389) .

*وقال العلامة صدِّيق حسن خان رحمه الله :
و أما تكبير أيام التشريق : فلا شك في مشروعية مطلق التكبير في الأيام المذكورة , ولم يثبت تعيين لفظ مخصوص ولا وقت مخصوص , ولا عدد مخصوص , بل المشروع الإستكثار منه دبر الصلوات وسائر الأوقات , فما جرت عليه عادة الناس اليوم استناداً إلى بعض الكتب الفقهية من جعله عقب كل صلاة فريضة ثلاث مرات , وعقب كل صلاة نافلة مرة واحدة , وقصر المشروعية على ذلك فحسب , ليس عليه أثارة من علم فيما أعلم , وأصح ما ورد فيه عن الصحابة أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى (الروضة الندية (1/388 ) .

* وسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله ونائبه عبد الرزاق عفيفي رحمه الله (والعضو) الشيخ عبد الله بن قعود .
السؤال التالي : ( فتوى رقم 6043 )
أمر الله تعالى بذكره مطلقاً أيام التشريق , ما دليله , وما صفته , وعدد مراته ؟
الجواب : أمر الله تعالى بذكره مطلقاً أيام التشريق , فقال : )وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ( البقرة 203 ) ولم يثبت في القرآن ولا في السنة النبوية عقب الصلوات الخمس أيام التشريق تحديد عدد ولا بيان للكيفية , وأصح ما ورد في صفة التكبير في ذلك ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان الفارسي رضي الله عنه , أنه قال : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا ) , وقيل : يكبر ثنتين , بعدهما : لا إله إلا الله والله أكبر , الله أكبر ولله الحمد . جاء ذلك عن عمر وابن مسعود رضي الله عنهما .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

* وسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله ونائبه الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله ,(والعضو) الشيخ عبد الله بن غديان , ( والعضو ) الشيخ عبد الله بن قعود .
السؤال التالي : ( فتوى رقم 8340 ) .
ثبت لدينا أن التكبير في أيام التشريق سنة فهل يصح أن يكبر الإمام ثم يكبر خلفه المصلون ؟ أم يكبر كل مصلٍّ وحده بصوت منخفض أو مرتفع ؟
الجواب : يكبر كل ٌّ وحده جهراً , فإنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم التكبير الجماعي , وقد قال : { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد }

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

* وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : السؤال التالي :
توجد ظاهرة وهي أن التكبير يوم العيد قبل الصلاة يكون جماعياً ويكون في ميكرفون وكذلك في أيام التشريق يكون جماعياً في أدبار الصلوات فما حكم هذا ؟؟
الجواب : التكبير في عشر ذي الحجة ليس مقيداً بأدبار الصلوات وكذلك في ليلة العيد _ عيد الفطر _ ليس مقيداً بأدبار الصلوات , فكونهم يقيدونه بأدبار الصلوات فيه نظر , ثم كونهم يجعلونه جماعياً فيه نظر _ أيضاً _ لأنه خلاف عادة السلف , وكونهم يذكرونه على المآذن فيه نظر , فهذه ثلاثة أمور كلها فيها نظر , والمشروع في أدبار الصلوات أن تأتي بالأذكار المعروفة المعهودة ثم إذا فرغت كبِّر , وكذلك المشروع ألا يكبر الناس جميعاً , بل كل يُكبِّر وحده هذا هو المشروع كما في حديث أنس أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمنهم المهلُّ , ومنهم المكبر ولم يكونوا على حال واحد .
( لقاءات الباب المفتوح _سؤال رقم ( 97 ) المجلد الأول ص ( 55 ) .

* وسئل رحمه الله :
يوجد في مساجد بعض المدن في يوم العيد قبل الصلاة يقوم الإمام بالتكبير من خلال المكبر ويكبر المصلون معه , فما الحكم في هذا العمل ؟
الجواب : هذه الصفة التي ذكرها السائل لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه , والسنة أن يكبر كل إنسان وحده . ( فتاوى أركان الإسلام لابن عثيمين رحمه الله ص ( 305 ) .
* وسئل أيضاً رحمه الله :
عن التكبير الجماعي في العيدين , فقال السائل : عندنا في بعض المساجد يجهر المؤذن بالتكبير في مكبرات الصوت والناس يرددون وراءه ما يقول , فهل هذا يعد من البدع أم هو جائز ؟
فأجاب رحمه الله : هذا من البدع لأن المعروف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأذكار أن كل واحد من الناس يذكر الله سبحانه وتعالى لنفسه , فلا ينبغي الخروج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه .( أسئلة وأجوبة في صلاة العيدين لابن عثيمين _ ص 31 ) .

* وسئل الشيخ العلامة الألباني رحمه الله :
حكم التكبير المقيد بعد الصلوات وهل يقدمه على الأذكار المشروعة أم يبدأ بالأذكار أولاً ؟
ليس فيما نعلم للتكبير المعتاد دبر الصلوات في أيام العيد ليس له وقت محدود في السُّنَّة, و إنما التكبير هو من شعار هذه الأيام . بل أعتقد أن تقييدها بدبر الصلوات أمر حادث لم يكن في عهد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فلذلك يكون الجواب البدهي أن تقديم الأذكار المعروفة دبر الصلوات هو السُّنَّة ، أمَّا التكبير فيجوز له في كل وقت (سلسلة أشرطة الهدى والنور _ شريط رقم 392) .

* وقال الشيخ العلامة الألباني رحمه الله :
ومما يحسن التذكير به بهذه المناسبة , أن الجهر بالتكبير هنا لا يشرع فيه الإجتماع عليه بصوت واحد كما يفعله البعض , وكذلك كلُّ ذِكرٍ يُشرع فيه رفع الصوت أو لا يُشرع , فلا يُشرع فيه الإجتماع المذكور , فلنكن على حذر من ذلك ( سلسلة الأحاديث الصحيحة (1/121).

* وقال الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله :
ما اعتاده الناس أيام التشريق عقب الصلوات أنهم يكبرون , وهذا ليس بمشروع , بل التكبير مطلق , أعني أنك تبدأ عقب الصلوات بالأذكار المشروعة التي تقال عقب الصلوات ثم تكبر سواء عقب الصلوات أم في الضحى , أم في نصف النهار أو في آخر النهار , أو في نصف الليل ( قمع المعاند ص 366 ) .

* وقال الشيخ علي محفوظ رحمه الله :
ومن البدع المكروهة اجتماع الناس يوم العيد بالمساجد , وانقسامهم إلى طائفتين كل واحد منهما ترد على الآخر بالتكبير المعروف , والسنة أن يكبر المسلمون في البيوت والطرقات , ومصلاهم كل على انفراده على ما هو معروف في كتب الفروع .( الإبداع ص 179 ) .

* و إليك رسالة توضح ما سبق للشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله :
بيان وتوضيح حول حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد .

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين , وبعد فقد اطلعت على ما نشره فضيلة الأخ الشيخ : أحمد بن محمد جمال – وفقه الله لما فيه رضاه – في بعض الصحف المحلية من استغرابه لمنع التكبير الجماعي في المساجد قبل صلاة العيد لاعتباره بدعة يجب منعها ، وقد حاول الشيخ أحمد في مقاله المذكور أن يدلل على أن التكبير الجماعي ليس بدعة وأنه لا يجوز منعه ، وأيد رأيه بعض الكتاب ؛ ولخشية أن يلتبس الأمر في ذلك على من لا يعرف الحقيقة نحب أن نوضح أن الأصل في التكبير في ليلة العيد ، وقبل صلاة العيد في الفطر من رمضان ، وفي عشر ذي الحجة ، وأيام التشريق ، أنه مشروع في هذه الأوقات العظيمة وفيه فضل كثير؛ لقوله تعالى في التكبير في عيد الفطر : { وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَاهَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } وقوله تعالى في عشر ذي الحجة وأيام التشريق { لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ } الآية ، و قوله عزوجل : { وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ } الآية .

ومن جملة الذكر المشروع في هذه الأيام المعلومات والمعدودات التكبير المطلق والمقيد ، كما دلت على ذلك السنة المطهرة وعمل السلف . وصفة التكبير المشروع : أن كل مسلم يكبر لنفسه منفردا ويرفع صوته به حتى يسمعه الناس فيقتدوا به ويذكرهم به .
أما التكبير الجماعي المبتدع فهو أن يرفع جماعة – اثنان فأكثر – الصوت بالتكبير جميعا يبدءونه جميعا وينهونه جميعا بصوت واحد وبصفة خاصة . وهذا العمل لا أصل له ولا دليل عليه ، فهو بدعة في صفة التكبير ما أنزل الله بها من سلطان ، فمن أنكر التكبير بهذه الصفة فهو محق ؛ و ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم {من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد }: أي مردود غير مشروع . وقوله صلى الله عليه وسلم : { وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة }. والتكبير الجماعي محدث فهو بدعة . وعمل الناس إذا خالف الشرع المطهر وجب منعه وإنكاره ؛ لأن العبادات توقيفية لا يشرع فيها إلا ما دل عليه الكتاب والسنة ، أما أقوال الناس وآراؤهم فلا حجة فيها إذا خالفت الأدلة الشرعية ، وهكذا المصالح المرسلة لا تثبت بها العبادات ، وإنما تثبت العبادة بنص من الكتاب أو السنة أو إجماع قطعي . والمشروع أن يكبر المسلم على الصفة المشروعة الثابتة بالأدلة الشرعية وهي التكبير فرادى.
وقد أنكر التكبير الجماعي ومنع منه سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية – رحمه الله –
وأصدر في ذلك فتوى ، وصدر مني في منعه أكثر من فتوى، وصدر في منعه أيضا فتوى من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
وألف فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله رسالة قيمة في إنكاره والمنع منه، وهي مطبوعة ومتداولة وفيها من الأدلة على منع التكبير الجماعي ما يكفي ويشفي – والحمد لله – أما ما احتج به الأخ الشيخ أحمد من فعل عمر رضي الله عنه والناس في منى فلا حجة فيه ؛ لأن عمله رضي الله عنه وعمل الناس في منى ليس من التكبير الجماعي ، وإنما هو من التكبيرالمشروع ؛ لأنه رضي الله عنه يرفع صوته بالتكبير عملا بالسنة وتذكيرا للناس بها فيكبرون ، كل يكبر على حاله ، وليس في ذلك اتفاق بينهم وبين عمر رضي الله عنه على أن يرفعوا التكبير بصوت واحد من أوله إلى آخره ، كما يفعل أصحاب التكبير الجماعي الآن ، وهكذا جميع ما يروى عن السلف الصالحرحمهم الله – في التكبير كله على الطريقة الشرعية ومن زعم خلاف ذلك فعليه الدليل ، وهكذا النداء لصلاة العيد أو التراويح أو القيام أو الوتر كله بدعة لا أصل له ، وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي صلاة العيد بغير أذان ولا إقامة ، ولم يقل أحد من أهل العلم في ما نعلم أن هناك نداء بألفاظ أخرى ، وعلى من زعم ذلك إقامة الدليل ، والأصل عدمه ، فلا يجوز أن يشرع أحد عبادة قولية أو فعلية إلا بدليل من الكتاب العزيز أو السنة الصحيحة أو إجماع أهل العلم – كما تقدم – لعموم الأدلة الشرعية الناهية عن البدع والمحذرة منها ، ومنها قول الله سبحانه : { أم لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ } ومنها الحديثان السابقان في أول هذه الكلمة ، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم : { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهورد }. متفق على صحته .
وقوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة : { أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة } . خرجه مسلم في صحيحه ، والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة. والله المسئول أن يوفقنا وفضيلة الشيخ أحمد وسائر إخواننا للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يجعلنا جميعا من دعاة الهدى وأنصار الحق ، وأن يعيذنا وجميع المسلمين من كل ما يخالف شرعه إنه جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

( من مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ( 13/ص20_21 ) .

هذا وبالله التوفيق
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

بسم الله الرحمن الرحيم
القول السديد في بيان بدعة التكبير بعد الأذان أيام العيد

إعداد : إبراهيم زاهدة
اعتاد كثير من المؤذنين أن يكبروا في العيدين بعد الأذان عبر مكبرات الصوت , قائلين : الله أكبر الله أكبر الله أكبر , لا إله إلا الله , الله أكبر , الله أكبر ولله الحمد , ثلاث مرات , فنقول لهم هذا الأمر بدعة غير مشروعة مخالفة لهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم ولم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر المؤذن أن يكبر في العيدين بعد الأذان قائلاً : الله أكبر الله أكبر الله أكبر , لا إله إلا الله , الله أكبر , الله أكبر ولله الحمد ثلاث مرات , ولا نُقِل مثل ذلك عن الصحابة والتابعين لهم , ومن المعلوم أن ألفاظ الأذان وكلماته لا يصح أن يزاد عليها أو ينقص منها شيء , وكلمات الأذان تبدأ بقول المؤذن ( الله أكبر الله أكبر ) وتنتهي بقوله ( لا إله إلا الله ) فهذا هو المأثور من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكان عليه الصحابة والتابعون وأهل القرون الثلاثة الأولى المشهود لهم بالخيرية , ومن المقرر عند أهل العلم أنه لا يجوز تخصيص عبادة بوقت معين بدون دليل شرعي . وقد أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن سؤال متعلق بحكم زيادة الألفاظ قبل الأذان أو بعده , ونص السؤال :
* لوحظ أن بعض المؤذنين حين أذان الفجر ينادون في المنارة وقبل البدء في الأذان بترديد صوتين أو ثلاثة أصوات:صلوا _ أو _ الصلاة _ ثم يشرع في الأذان , ويسأل : هل يقرون على ذلك أم ينكر عليهم ؟
الجواب : لا يخفى أن الدين مبني على الإتباع والإقتداء لا على الإبتداع والإحداث , يؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } , وفي رواية : { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } , وقوله صلى الله عليه وسلم : { إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة } , كما لا يخفى أن الأذان المشروع سبع عشرة كلمة لصلاة الفجر وخمسة عشرة كلمة للصلوات الأخرى . فإذا زيد على ما ثبت مشروعيته سواء كانت الزيادة قبل البدء به أو بعد الإنتهاء منه اعتبرت هذه الزيادة بدعة يتعين إنكارها والإنكار على من يأتي بها مع أن في الأذان ما هو أبلغ من هذه الكلمات وأقوى تأثيراً و إيقاظاً وذلك قول المؤذن : ( حي على الصلاة ) مرتين , و ( حي على الفلاح ) مرتين بعد التذكير بجلال الله ومقامه وعليه فينبغي الإنكار على المؤذنين المذكورين ما يقولونه وهم في المنارة من الزيادة على الأذان قبل البدء بقول صلوا , الصلاة أو نحو ذلك ؛ حمايةً لجناب المشروع مما ليس مشروعاً من البدع والمحدثات .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد , وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
نائب رئيس اللجنة : الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي
عضو : الشيخ عبد الله بن غديان
عضو : الشيخ عبد الله بن منيع
* ( فتاوى اللجنة _ المجلد الثاني ص 499_500 ( فتوى رقم ( 709 ) .

* وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : السؤال التالي :
توجد ظاهرة وهي أن التكبير يوم العيد قبل الصلاة يكون جماعياً ويكون في ميكرفون وكذلك في أيام التشريق يكون جماعياً في أدبار الصلوات فما حكم هذا ؟؟
الجواب : التكبير في عشر ذي الحجة ليس مقيداً بأدبار الصلوات وكذلك في ليلة العيد _ عيد الفطر _ ليس مقيداً بأدبار الصلوات , فكونهم يقيدونه بأدبار الصلوات فيه نظر , ثم كونهم يجعلونه جماعياً فيه نظر _ أيضاً _ لأنه خلاف عادة السلف , وكونهم يذكرونه على المآذن فيه نظر , فهذه ثلاثة أمور كلها فيها نظر , والمشروع في أدبار الصلوات أن تأتي بالأذكار المعروفة المعهودة ثم إذا فرغت كبِّر , وكذلك المشروع ألا يكبر الناس جميعاً , بل كل يُكبِّر وحده هذا هو المشروع كما في حديث أنس أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمنهم المهلُّ ومنهم المكبر ولم يكونوا على حال واحد ( لقاءات الباب المفتوح سؤال رقم ( 97 ) المجلد الأول ص ( 55 ) .

* وسئل أيضا :
فضيلة الشيخ جزاك الله خيراً : قمنا برحلة إلى دولة عربية مجاورة فصلينا في أحد المساجد فكان المؤذن إذا انتهى من الأذان يذكر بعض الأقوال ؛ الصلاة والسلام عليك يا رسول الله , يا أيها النبي الأمي , ومثل هذه الأقوال بعد الإنتهاء من الأذان وعند الإقامة , كذلك يدعو اللهم رب هذه الدعوة التامة , وعندما ينتهي يقول نفس الكلام , وعند السلام عند الإنتهاء من الصلاة كان المصلون يتلون الورد مثلاً يقولون : قل هو الله أحد , ثم يكملون ثم يقول : ما شاء الله ولا إله إلا الله وهم يكملون ثم يقول : قل هو الله أحد وهم يكملون وهكذا جماعية فما رأيكم ؟؟

الجواب : رأيي أنها من البدع لأن الأذان لا يلحق به شيء , والإقامة كذلك , وكذلك بعد السلام ينصرف الإمام إلى الناس وهو يسبح وهم يسبحون كل على نفسه .
*( السائل ) الحمد لله لقد ذكرناهم بذلك ولكن هل يُصلى معهم ؟
( الشيخ رحمه الله ) : إن وجدت مسجداً ليس فيه هذه البدع فلا تصل معهم , وإن لم تجد إلا هذا المسجد فصل , ثم إذا سلمت انصرف لا تتابعهم في هذه البدع .
( لقاءات الباب المفتوح سؤال رقم ( 325 ) المجلد الأول ص ( 204_205 ) .

* وسئل أيضاً رحمه الله :
فضيلة الشيخ هل يجوز للمؤذن بعد الأذان في الميكرفون أن ينوِّه بالصلاة بعد الصلاة بعدما ينتهي من الأذان ؟
الجواب : خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخبر الناس بالصلاة بالأذان فقط فأي كلمات تزاد بعد الأذان فهي بدعة , لا ينوِّه بعده , يكفي قوله حي على الصلاة حي على الفلاح . ( لقاءات الباب المفتوح سؤال رقم ( 473 ) المجلد الأول ص ( 335 ) .
* وسئل أيضاً رحمه الله : عن التكبير الجماعي في العيدين , فقال السائل : عندنا في بعض المساجد يجهر المؤذن بالتكبير في مكبرات الصوت والناس يرددون وراءه ما يقول , فهل هذا يعد من البدع أم هو جائز ؟

فأجاب رحمه الله : هذا من البدع لأن المعروف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأذكار أن كل واحد من الناس يذكر الله سبحانه وتعالى لنفسه , فلا ينبغي الخروج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه .( أسئلة وأجوبة في صلاة العيدين لابن عثيمين _ ص 31 ) .

* وسئل أيضاً رحمه الله :
فضيلة الشيخ : ما رأيكم فيمن يكبر في المسجد في الميكرفون في أيام العيد ويتابعه العامة يكبرون ؟

الجواب : نرى أن هذا لا ينبغي لأن الصحابة رضي الله عنهم ما كانوا يكبرون كما يكبرون في الأذان , ما كانوا يقصدون الأماكن المرتفعة ليكبروا عليها , بل كانوا يكبرون في أسواقهم , في مساجدهم , في بيوتهم , في مخيماتهم , في منى , دون أن يتقصدوا شيئاً عالياً يكبرون عليه , فأخشى أن يكون ذلك من باب التنطع الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم : { هلك المتنطعون , هلك المتنطعون , هلك المتنطعون } رواه مسلم . التنطع فيه الهلاك والعياذ بالله . ليسعنا ما وسع السابقين الأولين . ( لقاءات الباب المفتوح سؤال رقم ( 1237 ) المجلد الثالث ص 144 ) .
* قال الإمام ابن الجوزي في كتابه ( تلبيس إبليس ) : ومن ذلك التلحين في الأذان وقد كرهه مالك بن أنس وغيره من العلماء كراهية شديدة , لأنه يخرجه عن موضع التعظيم إلى مشابهة الغناء , ومنه أنهم يخلطون أذان الفجر بالتذكير والتسبيح والمواعظ , ويجعلون الأذان وسطاً فيختلط , وقد كره العلماء كل ما يضاف إلى الأذان , وقد رأينا من يقوم بالليل كثيراً على المنارة فيعظ ويذكر , ومنهم من يقرأ سوراً من القرآن بصوت مرتفع فيمنع الناس من نومهم ويخلط على المتهجدين قراءتهم وكل ذلك من المنكرات . ( تلبيس إبليس ص 153 ) .
* قال العلامة ابن الحاج رحمه الله : … أما ما يفعله بعض الناس اليوم من أنه إذا سلم الإمام من صلاته كبر المؤذنون على صوت واحد , والناس يستمعون إليهم ولا يكبرون في الغالب , و إن كبر أحد منهم فهو يمشي على أصواتهم فذلك كله من البدع إذ أنه لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله ولا أحد من الخلفاء الراشدين بعده . (المدخل ( 2 / 440 ) .
* قال سيد سابق تحت عنوان ما أضيف إلى الأذان وليس منه : الأذان عبادة ومدار الأمر في العبادات على الإتباع , فلا يجوز لنا أن نزيد شيئاً في ديننا أو ننقص منه , وفي الحديث الصحيح : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) أي باطل , ونحن نشير هنا إلى أشياء غير مشروعة درج عليها الكثير ؛ حتى خيل للبعض أنها من الدين , وهي ليست منه في شيء … ( فقه السنة / الجزء الأول / ص 84 ) .

وبعد هذا البيان يتضح مما سبق أن تكبير المؤذنين بعد الأذان عبر مكبرات الصوت وكذلك التكبير الجماعي سواء كان عبر مكبرات الصوت أو دونها يعتبر بدعاً محدثة في الدين . فعلينا التمسك بكتاب الله عز وجل وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة أصحابه من بعده لأن في ذلك النجاة والسعادة في الدنيا والآخرة ..
هذا وبالله التوفيق ..

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

يا أخ صهيب التكبير الجماعي لا شك أنه بدعة وكذا الذكر الجماعي ولكن حينما تعمد إلى موضوعي فتنسفه نسفا وأنت المتفرد هنا في الموقع لماذا هل طلبت فيه تكبيرا جماعيا لا ولكنني من باب أن يحرص الإخوان على التكبير طلبت منهم المشاركة بالكتابة لا لقصد كونه جماعيا ولا يتأتى أنه جماعي ألا ترى كم من المسافات بيننا وألا ترى أن الصلاة لا تجوز من خلال المذياع والتلفاز فلو كانت الكتابة هنا تعتبر تكبيرا جماعيا لما طلبته -ولكن لا شك أن الذي حصل بيني وبينك فتنة والشيطان هو من أثارها وزين لك الأذى لأخيك وأنا ألحظ ذلك من مده -وكان يمكن لك أن تكتب لي رسالة خاصة كما أفعل معك عند وجود ملاحظة 0ويكفي هداك ربي ووفقك للصواب

ليس فيما كتبت تكبيرا جماعيا ولم أطلبه وسنلتقي عند عدل يحكم بيني وبينك لأن في حذفك مبرر الجماعية في التكبير ولم أطلبه ولكنه من باب التذكير وليحرص الإخوان عليه ويكون عوضا عن أي رد آخر كشكرا وبارك الله فيك -سنلتقي أنا وإياك عند عدل ولن أسامحك ووالله سبحانه يعلم مقدار ما تسببت علي فيه من ضرر ليس في

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعمرالفاروق القعدة
القعدة
القعدة

يا أخ صهيب التكبير الجماعي لا شك أنه بدعة وكذا الذكر الجماعي ولكن حينما تعمد إلى موضوعي فتنسفه نسفا وأنت المتفرد هنا في الموقع لماذا هل طلبت فيه تكبيرا جماعيا لا ولكنني من باب أن يحرص الإخوان على التكبير طلبت منهم المشاركة بالكتابة لا لقصد كونه جماعيا ولا يتأتى أنه جماعي ألا ترى كم من المسافات بيننا وألا ترى أن الصلاة لا تجوز من خلال المذياع والتلفاز فلو كانت الكتابة هنا تعتبر تكبيرا جماعيا لما طلبته -ولكن لا شك أن الذي حصل بيني وبينك فتنة والشيطان هو من أثارها وزين لك الأذى لأخيك وأنا ألحظ ذلك من مده -وكان يمكن لك أن تكتب لي رسالة خاصة كما أفعل معك عند وجود ملاحظة 0ويكفي هداك ربي ووفقك للصواب

القعدة القعدة

بارك الله فيك
وهذا هو موضوع الذي جاء فيه
شاركوا وكبروا الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

لو أنك اكتفيت بالتذكير لكان الامر مشروع
لكن قولك شاركوا وكبروا فهذا لا أصل له
والمواضيع المخالفة تحذف الكل يعلم هذا
وأقول ارجع الى الموضوع المثبت
واقرأ حكم التكبير الجماعي والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
في المنتديات
ولا اريد الحديث أكثر
أما قولك أني آذيتك فحبذا
لو تكتب لي على الخاص أو العام
ونعالج الامر معا
والله ولي التوفيق

يا أخي المشاركة هنا ليس معناها تكبيرا جماعيا فكل بعيد من الآخر ليسوا في مسجد واحد أو مجلس واحد وقصدي أن يحرصوا بالكتابة كونها أبلغ وأدعى للحرص كي يكبر المسلم في الأيام الفاضلة -وقولي كبروا وأن يشاركوا هي فقط بالكتابة وهذا الأمر مني من الأمر بالمعروف والتذكير لإخواني فلا تحرمني وتحرمهم وليس فيه جماعية مطلقا ألا ترى أنه لا تجوز صلاة الجماعة خلف المذياع والتلفاز مع أن المصلي لو صلى خلفه يرى ويسمع الإمام ——–ياأخي أنا وأنت وهم بعيدين جدا من بعض فأي جماعية ترى 0

السلام عليكم ورحمة الله
لا عليكم الاخوة الكرام الكل فيه خير صهيب الرومي وابو عمر الفاروق لعله لم يتفهم احدكم الاخر فالتعفو ولتصفحو وبارك الله فيكم
بارك الله فيك

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو انس القعدة
القعدة
القعدة
السلام عليكم ورحمة الله
لا عليكم الاخوة الكرام الكل فيه خير صهيب الرومي وابو عمر الفاروق لعله لم يتفهم احدكم الاخر فالتعفو ولتصفحو وبارك الله فيكم
القعدة القعدة
بارك الله فيك

ونعم الوصية

هاد السيد مزال غير يعلب فالفتاوي و يدفع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا اشفق اكثر من شفقتي على من يصدقون ما تكتبه
تزمتكم زهد الناس في الدين فنصرفوا عنه للاسف
بعملكم هذا تظنون انكم تفعلون الخير ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.