من عجائب الخالق نباتات تذيب الجليد لكي تعيش 2024.

القعدة

آفاق علمية وتربوية – اكتشف فريق من الباحثين ظاهرة طبيعية في غاية الغرابة، حيث أدهشهم قدرة بعض النباتات على العيش وبشكل طبيعي في الأجواء الباردة جدا وفي وسط الثلوج والجليد، وعلى درجة حرارة تتجاوز – 15 درجة سلسيوس.
الباحثون الذين درسوا تلك النباتات ، تبين لهم قدرتها الفائقة على توليد طاقة حرارية تكفي لإذابة الجليد من حولها، فبالرغم من انخفاض الحرارة حولها إلا أن حرارة النبات كانت ما بين 30 و 36 درجة سلسيوس، فكيف تمكنت هذه النباتات العجيبة من إطلاق هذه الحرارة؟

القعدة

معجزة إلهية في تلك النباتات

زود الله تلك النباتات العجيبة بنظام خاص لتحسس درجة الحرارة من حولها، فعندما تنخفض درجة الحرارة من حولها، تحدث في داخل تلك النباتات تفاعلات كيميائية تولد طاقة حرارية تعمل على تسخين الجليد من حولها وإذابته، وبالتالي تستطيع العيش في مثل تلك الأجواء المتطرفة والقاسية.

القعدة

ومن تلك النباتات القادرة على إنتاج الحرارة، نبات يدعى skunk cabbages واسمه العلمي Symplocarpus foetidus وهو من أنواع الملفوف، وينمو النبات على المنحدرات الثلجية، حيث يستطيع أن يولد حرارة تكفيه للنمو في الثلوج والجليد، وتكون درجة حرارة النبات بحدود 30 درجة سلسيوس.

القعدة

يقول الباحثون الذين درسوا تلك النباتات، أنهم لا يمتلكون لغاية الآن تفسيرا علميا دقيقا للكيفية التي يتحسس بها النبات درجة الحرارة المحيطة به، كما أنهم لا يعرفون كيفية توليد الحرارة، وأنهم يسعون لمعرفة ذلك من اجل الاستفادة منها مستقبلا في تطوير معدات ووسائل لتوليد الطاقة الحرارية بطريقة تحاكي الآلية التي تمت برمجة تلك النباتات بها، فسبحان من أبدع في خلقه.

سبحان الله الخالق العظيم

سبحااااااااان الله العظيم سبحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.