ملتقى وطني حول نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في حاضرة تلمسان 2024.

ملتقى وطني حول نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في حاضرة تلمسان

تعتبر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين رائدة الإصلاح الوطني في مواجهة الاستعمار الفرنسي الذي أعلن عن أهدافه الصليبية وغيرها منذ بداية الاحتلال وسقوط الجزائر، فمنذ الثلاثينات من القرن العشرين وضعت جمعية العلماء مسألة التعليم والإصلاح من بين أهدافها الإستراتيجية خدمة لحصانة الوطن وأبنائه في إطار الانتماء والبعد الحضاري العربي الإسلامي، ولأجل تبيين ذلك ودراسة تاريخ هذه الجمعية ستعقد أيام 17-19- أفريل، ملتقى وطني حول نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في حاضرة تلمسان. الملتقى الذي يندرج ضمن تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، يدوم ثلاثة أيام يتناول حركة التعليم العربي الإسلامي في حاضرة تلمسان ودور جمعية العلماء المسلمين في العملية التعليمية للمرأة، من خلال جهود رجالاتها وعلمائها لخدمة القضية الوطنية في مختلف مناطق الوطن بالتعليم والتوعية وإنشاء النوادي وتأسيس المدارس ومنها مدرسة دار الحديث بتلمسان التي ظلت تشكل قلعة للتعليم والوطنية فضلا عن نشاط الجمعية في منطقة تلمسان للنهوض بإصلاح مسار التدين الإسلامي.
وعلى هذا الأساس جاء دور الجمعية في التعليم العربي الإسلامي طوال الفترة الاستعمارية بإنشاء المدارس والكتاتيب وتربية النشء وتنشيط العملية التعليمية وتطوير أساليبها ومناهجها سعيا منها للتصدي لمختلف مظاهر السياسة الاستعمارية عامة والتعليمية خاصة بقيادة الكنيسة والمدرسة الفرنسية.
تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يوم 5 ماي 1931 في نادي الترقي بالعاصمة الجزائرية على يد الشيخ العلامة عبد الحميد ابن باديس إثر دعوة وجهت إلى كل عالم من علماء الإسلام في الجزائر، من طرف هيئة مؤسسة مؤلفة من أشخاص حياديين ينتمون إلى نادي الترقي، فهي جمعية دينية تهذيبية تسعى لخدمة الدين والمجتمع، لا تتدخل في السياسة ولا تشتغل بها.
لبّى الدعوة وحضر الاجتماع التأسيسي أكثر من سبعين عالما، من مختلف جهات الجزائر، ومن شتى الاتجاهات الدينية والمذهبية: مالكيين وإباضيين مصلحين، موظفين وغير موظفين وانتخبوا مجلسا إداريا للجمعية من أكفأ الرجال علما وعملا، يتكون من ثلاثة عشر عضوا برئاسة الشيخ ابن باديس.

شكرا لك ..

اظن انك تتكلمين عن ملتقى مر في افريل السابق …

ام ان هناك اخبار اخرى .. نرجو منك الافادة.

تحياتي لك.

رجائي ان يكون الملتقى هذه الايام لاني انوي السفر الى تلمسان و املي ان احضر مثل هذه الملتقيات لانه بصراحة الجمعية منذ تأسيسها و هي تصنع التحدي و تربح الرهان يوما بعد يوم لحين الاستقلال ..
لكني ،و في رحلة الى قسنطينة و على مدار ثلاث ايام كنا نبحث عن مقر للجمعية لطرح بعض التساؤلات كانت محل نقاش بيني و بين زوجي ..لكن نلم نعثر على المقر و لا على منزل عبد الحمدي ابن باديس

بصدق استغربت كثيرا لم تندثر المعالم ففي الجزائر اسرع من اندثار حبة السكر في فنجان الشاي ؟؟؟؟؟؟؟

اختي الغالية شكرا على الخبر و اتمنى ان اكون حاضرة ..

على ما اظن أنه ستنظم عاصمة الثقافة الإسلامية ملتقى لجمعية العلماء لكن بضبط أي شهر الله اعلم شكرا اختي على الافادة تحياتي
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.