مقال صحفي عن الأرصاد الجوية 2024.


تفضلو هدية مني هذا المقال الصحفي

الأرصاد الجوية

علم الأرصاد الجوية هو علم دراسة الجو وتقلباته، وتتم هذه الدراسة عن طريق محطات خاصة، تحتوي على الكثير من الأجهزة الدقيقة التي تستخدم في مراقبة أحوال الطقس ، وقياس عناصره، ومن أهمها درجات الحرارة ، و الضغط الجوي ، وسرعة الرياح واتجاهاتها ، و رطوبة الهواء والغيوم والأمطار.
وتسمى تلك المحطات مراصد جوية، ويوجد منها أكثر من تسعة آلاف محطة، موزعة في جميع دول العالم. ويشتغل في كل منها عدد من الرصاد الجويين يقومون بالإشراف عل الأجهزة، وقراءتها بانتظام، وتسجيل هذه البيانات التي تفيدنا كثيرا في حياتنا اليومية.
ولا تكتفي المراصد بالحصول علي المعلومات التي تشير إليها الأجهزة المركبة على سطح الأرض، ولكنها ترسل جهازا خاصا إلى طبقات الجو العليا بواسطة بالون، وهو قادر على إرسال إشارات معينة إلى المرصد الذي يطلقه فيترجم الرصاد الجويون هذه الإشارات إلى معلومات، عن درجات حرارة الهواء، وسرعة الرياح واتجاهاتها، والضغط الجوي، على مختلف الارتفاعات.
كذلك يتم الرصد من محطات في البحر على آلاف السفن التجارية، وحاليا تبث بعض الأقمار الصناعية صورا لكوكب الأرض ومعلومات عن أحوال الطقس إلي المحطات الأرضية. وفي كل قطر من أقطار العالم تتجمع المعلومات التي تحصل عليها المراصد المنتشرة في أنحاء الدولة، وتفحص ويتم تفسيرها بواسطة خبراء يعملون في دائرة حكومية، تسمى مصلحة الأرصاد الجوية، التي تكون على اتصال بمثيلاتها في الدول المجاورة، عن طريق اللاسلكي، وبواسطة الأقمار الصناعية، وذلك لتبادل المعلومات.

ادعو لي ولوالداي ولجدي رحمه الله

يرجى الردودود والتقييم من فضلكم

القعدة

بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير

شكرا جزيلا على المعلومات القيمة

القعدة
شكرا على مروركم اخوتي
ارجو ان اكون قد افدتكم ولو بالقليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.