مصطلحآت مهمة جدآآآآ في الجغرآفيآ 2024.

القعدة

السلآم عليكم و الرحمة و الاكرآم
لكم مجموعة من المصطلحآـت حنآ رآنآ نقرآو بيهآ
ان شاء الله تفيدكم في الجغرآفيا
ادعولي بالتوفيق

مفهوم القطاع الخاص

هو قسم من الاقتصاد الذي يهتم بصفقات الأسر، حيث تتلقى الأسر الدخل من توفير مدخلات الإنتاج لقطاعات الاقتصاد الأخرى وتؤثر على مجريات الاقتصاد عبر قرارات الإنفاق (المصروفات الاستهلاكية على السلع والخدمات) والادخار .
يعتمد القطاع الخاص في تسييره على آليات السوق الحرة والمنافسة في تحديد أسعار السلع والكميات المنتجة والمستهلكة، ومن أجل تحقيق المنافسة الحرة يفضل ويفترض عدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي.

– القطاع الخاص أي مجموع المؤسّسات الّتي تكون خاضعة لرأسمال الأفراد أو الشّركات

مفهوم القطاع العام:

يعرف هذا القطاع في المعاجم الاقتصادية على أنه ذلك القسم من الاقتصاد الذي يعنى بصفقات الحكومة ، فهذه الأخيرة تتلقى الدخل من الضرائب وغيرها من الإيرادات وتؤثر على أعمال الاقتصاد من خلال قراراتها الاتفاقية والاستثمارية (مصروفات الحكومة) وعبر سيطرتها (من خلال السياسة المالية والضريبية) على قرارات الإنفاق والاستثمار في قطاعات الاقتصاد الأخرى.
وقد اقترن القطاع العام بالملكية العامة لوسائل الإنتاج وخاصة في الدول الاشتراكية سابقا، أو الدول التي سلكت نظام التخطيط المركزي لتسيير اقتصادياتها، حيث قامت الدول الاشتراكية على تأميم كل القطاعات التي كانت مملوكة لأفراد خواص .

التخطيط المركزي:

تتمركز جميع عمليات إعداد الخطة ، تحت سيطرة سلطة التخطيط المركزية . وتقوم هذه السلطة بإعداد خطة مركزية للدولة وتحت الأهداف والأولويات لكل قطاع في الاقتصاد الوطني ، وتتخذ كافة القرارات الخاصة بالاستثمار وفق أهداف الخطة العامة ، وفي ظل هذا الإطار تتحكم سلطة التخطيط في كافة جوانب الاقتصاد الوطني ، فتتحدد أسعار السلع وأجور العمال ، ويدور الاقتصاد من أعلى .

مفهوم التاميم :

التأميم: هو استيلاء الدولة على المشروعات الخاصة بحيث تصبح مملوكة للدولة ملكية عامة، ويتم في الغالب دفع تعويضات لأصاحب هذه المشروعات، سواء كانوا أفرادا أو شركات. وقد أصبح التأميم من أهم مظاهر تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية.

مفهوم الخصخصة :

تستحوذ عبارة الخصخصة او التخصيص او الخوصصة على اهتمام معظم دول العالم سواء كانت متقدمة او نامية و هي جميعها تسميات لمصطلح اقتصادي بالغة الإنكليزية او الفرنسية لكلمة privatization .


يتــــــــــــــــــــبع ………

القعدة

merciii bcq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.