ما معنى المعلقات 2024.

إن السبب في تسمية المعلقات العشر بهذا الاسم هو أن العرب تعلقوها حبا دون سائر الأشعار ، و ليس كما يظن العوام أنها كانت معلقة على الكعبة ، بل كانت معلقات على قلوبهم تعلقا من (المحبة)ويقال:عَلِقَها، بالكسر، عَلَقاً وعَلاقةً وعَلِقَ بها أي أحبها ، وعُلِّقَها وعُلِّق بها تَعْلِيقاً: أَحبها، وهو مُعَلِّقُ القلب بها . ]قال الأَعشى:
عُلِّقْتُها عَرَضاً، وعُلِّقَتْ رجلاً غَيْري، وعُلِّقَ أُخْرَى غَيْرها الرجلُ
وقال أبو ذؤَيب : تَعَلَّقَهُ منها دَلالٌ ومُقْلَةٌ تَظَلُّ لأَصحاب الشَّقاءِ تُديرُها ]
أَراد تَعَلَّقَ منها دَلالاً ومُقْلةً . . وقال اللحياني: العَلَقُ الهوى . إذن فسبب تسمية المعلقات هو أن العرب تعلقوا بها حبا.

أما ما يعتقده العوام أن المعلقات العشر سُميت بهذا الاسم لأنها كانت معلقة على جدار الكعبة . هذا ليس بشيء و لا يستند إلى دليل و من السهل تفنيده .
أولا:إن العرب الأولين لاسيما قبل الإسلام ما عرفوا الكتابة أصلا إلا القليل منهم و اشتهروا بالأمية لذلك سُمي النبي صلى الله عليه و سلم نبيُ الأميين.
وكان يندر أن تجد فيهم من يكتب ، لذلك ما كانوا يكتبون إلا الكتب السياسية نحو المعاهدات و ما شابهها و التي ما كانت إلا أسطرا قليلة ، فضلا عن أن يكتبوا عشر معلقات تصل بعضها إلى السبعين بيتا .

ثانيا: لو كانت معلقة على الكعبة لما اختلفوا في عددها ، فهذا يقول سبعا و ذاك يقول عشرا .

ثالثا: كلنا أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل الكعبة بعد فتح مكة ، و هذا منثور في كتب الحديث ، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فوجد فيها رسومات للخليل و ابنه عليهما الصلاة و السلام و هما يستقسمان بالأزلام و صورا أخرى لـ مريم العذراء فـ أمر النبي صلى الله عليه وسلم بطمسها جميعا أهـ
أقول : لو كانت المعلقات موجودة داخل الكعبة لما أغفل الرواة ذكرها لما لها من أهمية .

معلومة مفيدةَ

ششكرًًآآ

عفوا اخ اتمنى للجميع الاستفادة خاصتا طلاب الادب عربي

شكرااا اختي
بارك الله فيك

وفيك بركة اختي بتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.