ماهي مواضيع علم الاجتماع ?? 2024.

السلام عليكم,,,أرجو المساعدة في بحث علم الاجتماع وعنوانه مواضيع علم الاجتماع وشكراالقعدة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مفهوم علم الاجتماع وموضوعاته
=========================
مفهوم علم الاجتماع و موضوعاته و أسباب دراسته :
المطلب الأول : مفهوم علم الاجتماع عند بعض العلماء :
أ) مفهوم علم الاجتماع عند أوجست كونت A-Cont (1798-1857) :
عرفه بأنه العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر الاجتماعية و يجعلها موضوعا للدراسة و التحليل كما يفعل الفيزياء الطبيعية و فروعها المختلفة و ينقسم علم الاجتماع عند كونت إلى قسمين :
-الإستاتيكا الاجتماعية : يتناول فيه النظام الطبيعي أو أجزاء من المجتمع و محاولة تفسير الآثار المتبادلة التي تحدث داخل النسق الاجتماعي .
-الديناميكا الاجتماعية : يدرس فيه قوانين التغير و حاول إضفائها إلى قانون المراحل الثلاث و نظريته عن التطور و لقد حدد في تصوره عن الديناميكا أن يدرس عملية التغير و استمرارية حدوثها
ب) مفهوم علم الاجتماع عند هربرت سبنسر H-Spencer :
يعرف علم الاجتماع بأنه العلم الذي يصف و يفسر نشأة و تطور النظم الاجتماعية كالأسرة و الضبط الاجتماعي كما أنه يقوم بمقارنات متعددة بين المجتمعات على إختلاف أنواعها علاوة على ذلك فهو يدرس البناء و الوظيفة التي توجد في المجتمعات عامة .
ج) اميل دوركايم E-Durkheim (1857-1917 ) :
يؤكد على أن الموضوع الأساسي لعلم الاجتماع هو دراسة الظواهر الاجتماعية في نفس الوقت للتمييز بين الظواهر الاجتماعية و الظواهر الطبيعية و غير الإنسانية الأخرى كما حدد في كتابه المميز ( قواعد في علم الاجتماع ) أن علم الاجتماع شأنه شأن الكثير من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة أنماط الحياة و الظواهر و المشكلات الاجتماعية .
د) ماكس فيبر M-weber(1864-1920 ) :
يعرف علم الاجتماع بأنه العلم الذي يحاول الوصول إلى فهم تفسير للفعل الاجتماعي و ذلك من أجل الوصول إلى تفسير سببي و نتائجه .
المطلب الثاني : موضوعات علم الاجتماع :
يعكس التحليل الذات لعلم الاجتماع عن تعدد نوعية الموضوعات التي يهتم بها هذا العلم منذ نشأته الأولى نظرا لتنوعها حسب اهتمامات العلماء و عموما فهي كالتالي :
1) موضوع علم الاجتماع حسب تصور ابن خلدون ( 1332-1406 ) :
حدد ابن خلدون مهمة العمران البشري و جعل موضوع هذا العلم دراسة المجتمع الإنساني ككل و قد صنف مجموعة من هذا العلم و هي كالتالي:
-العمران البشري و يشمل دراسة التجمعات البشرية .
-العمران البدوي و يشمل دراسة القبائل و الأمم الوحشية .
-الدولة العامة و الملك و الخلافة و المراتب السلطانية .
-العمران الحضري و الأمصار و البلدان .
-دراسة التغير الاجتماعي .
2) أوجست كونت : ركز كونت على مهمة علم الاجتماع و جعل من دراسته للظواهر الاجتماعية موضوعا عاما للدراسة إلا أنه قسم مهمة هذا العلم إلى موضوعين :
-الإستقراء الاجتماعي
-التطور الاجتماعي
و قد وجدت تحليلاته و تصنيفه اتفاقا كبيرا بين علماء الاجتماع بالرغم من أن تسميات الفرعين السابقين لموضوع علم الاجتماع سميت باسم آخر و هما:
– البناء الاجتماعي
-التغير الاجتماعي
3) اميل دوركايم :يقرر بأن الموضوع الأساسي لعلم الاجتماع هو دراسة الظواهر و قضايا العلوم الأخرى ما عدا العلوم الرياضية و الطبيعية و قسم موضوع علم الاجتماع إلى شعبتين هما :
-بحيث تهتم الشعبة الأولى بدراسة المجتمع من حيث ثباته و الثانية تدرس المجتمع من ناحية تغيره و هو في ذلك يوافق كونت في موضوع علم الاجتماع .
4) ماكس فيبر :اهتم فيبر بمهمة علم الاجتماع و موضوعه العام الذي هو تفسير الفعل الاجتماعي Social action بهدف الوصول إلى معرفة أسبابه و نتائجه و تتمحور موضوعات فيبر لعلم الاجتماع فيما يلي :
-دراسة العلاقة بين الدين و النشاط الاجتماعي .
-دراسة العلاقة بين الدين و الوضع الطبقي .
-تحديد الخصائص المتميزة للحضارة الغربية .
و عموما فإن موضوعات علم الاجتماع التي تناولها العلماء المعاصرين لعلم الاجتماع لم تخرج بعيدا عن تحليل العلماء القدامى و لاسيما و أنها تركز على المجتمع الحديث إلا أن هناك اتفاق واضح بين المعاصرين و السابقين في موضوع علم الاجتماع و هي كالتالي :
1/الجماعات الاجتماعية Social group :
و تتمثل في دراسة الجماعات التي يتكون منها البشر و طبيعة بناءاتها ووظائفها في المجتمع ككل .
2/العمليات الاجتماعية Social processes:
و هي أنماط الأفعال الاجتماعية و أهدافها مثل التعاون النافس الصراع التكيف …الخ .
3/الثقافة Culture:
و هي مجموعة العناصر المادية و اللامادية و الناتج العام للفكر و الحضارة الإنسانية و تشمل أنماط التفكير و العلوم و الفنون و الآداب و التكنولوجيا .
4/الشخصية Personality:
و تشمل دراسة التفاعل و دراسة السلوك الفردي و الجماعي و كذا العلاقات بين الأفراد و كيفية تكوينها و تغييرها في المجتمع .
5/التغيير Change :
يعتبر هذا الموضوع جوهر علم الاجتماع لأن التغير هو القانون الذي يفسر حياة المجتمعات و تطورها و تشمل دراسة التغير جميع جوانب الحياة و بناءاتها و نظمها و مؤسساتها المختلفة .
المطلب الثالث : أسباب دراسته :
في حقيقة الأمر أن أسباب دراسة علم الاجتماع تنوعت منذ أن ظهر خلال القرن 19 حتى الآن و هذا لتعدد المشكلات و الظواهر الاجتماعية و صارت أكثر تعقيدا كما تنوعت بناءات المجتمع الحديث و تتمثل هذه الأسباب فيما يلي :
1-اهتمام علم الاجتماع منذ نشأته الأولى بدراسة الظواهر الاجتماعية و المشكلات التي ظهرت في المجتمع و استخدامه لأساليب و مناهج علمية بهدف التحقق منها بصورة أكثر واقعية و علمية .
2-يعمل علم الاجتماع بدراسة نسق العلاقات الاجتماعية و تحليل أنماطها و أنواعها المختلفة و العوامل التي تؤدي إلى زيادة هذه العلاقات أو إلى تفكيكها سواء بين الأفراد أو الجماعات داخل المجتمع .
3-يعالج علم الاجتماع السلوك البشري و أنماط الشخصية الفردية و طبيعة الأنشطة المترابطة على هذا السلوك .
4-يعالج علم الاجتماعات البناءات و النظم الاجتماعية و معرفة التغيرات التي تحدث على نوعيتها و الوظائف التي يجب أن تقوم بها التي تعتبر أساس دراسة المجتمع و مهمة علم الاجتماع .
5-يهتم علم الاجتماع بدراسة التنظيمات الاجتماعية Social organizations و التي تتمثل في المصانع و الشركات و الجيوش و المستشفيات و السجون و المدارس و الجامعات و ذلك بهدف تنظيم علاقاتها مع الأفراد و الجماعات .
6-يدرس علم الاجتماع طبيعة الحياة الاجتماعية و أساليبها المختلفة و أنماط المعيشة و نوعية اختلاف هذه الحياة عن غيرها من الكائنات الحية الأخرى أو تباين المجتمعات الحديثة عن المجتمعات التقليدية .
7-يتناول علم الاجتماع أنماط التغير و التحديث و التنمية و قضايا متعددة تدخل في نطاق علم الاجتماع و فروعه المختلفة .
8-يمكن لعلم الاجتماع أن يقدم المشورة و الخبرة لكل من رجال السياسة الاجتماعية و القائمين على وضع الاستراتيجيات و صناع القرار لحل المشكلات التي توجد في المجتمع .
9-يكرس علم الاجتماع نظرياته و مناهجه و طرق و أساليب جمع البيانات لدراسة مشكلات المجتمع في الوقت الراهن و التنبؤ بالنتائج العامة لهذه المشكلات في المستقبل .
10-يمكن لعلم الاجتماع الوصول إلى قوانين و قواعد عامة يمكن الاستفادة منها عند دراسة المشكلات و الظواهر الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.