لكل من لا يعرف مدينة الجسور المعلقة 2024.

اليوم أحببت ان أعرفكم على مدينة تعتبر من اهم المناطق الساحرة في الجزائر

من هي قسنطينة ؟

مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، و من كبريات مدن الجزائر مساحة و تعداد في السكان. تتميز المدينة القديمة بكونها مبنية على صخرة الغرانيت القاسي، مما أعطاها منظرا فريدا يستحيل أن يوجد مثله عبر العالم في أي مدينة. للعبور من ضفة إلى أخرى شيد عبر العصور عدة جسور، فأصبح قسنطينة تضم اكثر من 8 جسور بعضها تحطم لإنعام الترميم، و بعضها مازال يصارع الزمن، و أسميت مدينة قسنطينة الجسور المعلقة. يمر وادي الرمال على مدينة قسنطينة القديمة و تعلوه الجسور على ارتفاعات تفوق 200 متر

القعدة

تاريخ المدينة

بدأ تاريخ المنطقة مع قدوم البربر و انتظامهم في قبائل. أطلق الإغريق عليهم اسم الليبيين، النوميديين. اشتهرت سيرتا -الإسم القديم لقسنطينة – لأول مرة عندما اتخذها ماسينيسا ملك نوميدية عاصمة للمملكة. عرفت المدينة بعدها حصار يوغرطة الذي رفض تقسيم مملكة أبيه إلى ثلاث أقسام، بفضل دعم الرومان و بعد حصار دام خمسة أشهر اقتحم تحصينات المدينة و استولى عليها. عادت سيرتا لتحيا مجدا جديدا مع يوغرطة ملك نوميدبة الجديد و الذي استطاع أن يتفادى انقسام المملكة إلى ممالك.

دخلت المدينة بعدها تحت سلطة الرومان. أثناء العهد البيزنطي تمردت سنة 311 م. على السلطة المركزية فاجتاحتها القوات الرومانية من جديد و أمر الإمبراطور ماكسينوس بتخريبها. أعاد الإمبراطور قسنطنطين بناءها عام 313 م. و أخذت اسمه و صارت تسمى القسطنطينة أو قسنطينة. عرفت ابتداء من سنة 429 م. غزوات الوندال. ثم استعادها البيزنطيون.

القعدة

دخول الإسلام للمدينة

مع دخول المسلمين المغرب عرفت المدينة نوعا من الإستقلال فكان أهلها يتولون شؤونهم بنفسهم و حتى القرن التاسع. عرفت المنطقة قدوم القبائل الهلالية في القرن العاشر و طغت بعدها اللغة العربية على أهالي المنطقة. دخلت المدينة في عهدة الزيريين ثم الحماديين أصحاب القلعة و بجاية. استوطن المدينة الأندلسيون كما استقرت بها جالية يهودية مهمة ساعدهم في ذلك التسامح الذي أبداه الأهالي اتجاهم (وجدير بالذكر أن قدوم اليهون كان بعد سقوط الأندلس التي كانوا يعيشون فيها بسلام في ظل الحكم الإسلامي، ثم طردهم المسيحيون المتعصبون للكنيسة الكاثوليكية في روما بعد سقوط آخر حكام الأندلس). منذ القرن الثالث عشر انتقلت المدينة إلى حوزة الحفصيين أصحاب تونس و بقيت في أيديهم حتى دخول الأتراك الجزائريين.

قبل استقرارهم نهائيا في المنطقة حاول الأتـراك احتلال المدينة مرات عدة، و كانوا دوما يصطدمون بمقاومة الحقصيين. سنة 1568 م. قاد الداي محمد صالح رايس حملة على المدينة، استطاع أن يستولي عليها من غير قتال. و دانت له البلاد بعد طرد عبد المومن زعيم الحفصيين و معه قبيلة أولاد صاولة. تم اختيارقسنطينة لتكون عاصمة بايليك الشرق. قام صالح باي (1771-1792 م.) بتهيئة المدينة و أعطائها طابعها المميز.من أهم أعماله بناء جامع و مدرسة القطانية. و مدرسة سيدي لخضر و التي عني فيها يتدريس اللغة العربية. كما قام بانشاء حي خاص لليهود بعد كانوا متوزعين في أنحاء المدينة

القعدةالقعدة

قسنطينة والإستعمار الفرنسي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

سنة 1830 م. و مع احتلال الجزائر من طرف الفرنسيين رفض أهالي المدينة الإعتراف بسلطة الفرنسيين. قاد أحمد باي الحملة و استطاع أن يرد الفرنسيين مرتين في سنتين مختلفتين في معارك للأستيلاء على القنطرة التي كانت تمثل بوابة الشرق. عام 1837 م. استطاعت الحملة الفرنسية بقيادة دوموريير عن طريق خيانة من أحد سكان المدينة اليهود (حيث استطاع الفرنسيون من التسلل إلى المدينة عبر معابر سرية توصل إلى وسط المدينة) و عن طريق المدفعية أيضا من احداث ثغرة في جدار المدينة. ثم حدث الإقتحام. اصطدم الجنود الفرنسيون بالمقاومة الشرسة للأهالى و اضطروا لمواصلة القتال في الشوارع و البيوت. انتهت المعركة أخيرا بمقتل العديد من الأهالي، واستقرار المحتلين في المدينة بعد عدة سنوات من المحاولات الفاشلة. استطاع الباي أحمد و خليفته بن عيسى الفرار إلى الجنوب.

إليكم صور بعض الجسور الخلابة والساحرة

القعدةالقعدةالقعدة

القعدة القعدةالقعدة

وهده صور لوسط المدينة

القعدةالقعدةالقعدة

صور متنوعة عن المدينة

القعدةالقعدةالقعدة

قسنطينة مع الثلج حكاية حب

القعدةالقعدةالقعدةالقعدة

معالم قسنطينة

القعدةالقعدةالقعدة

القعدةالقعدةالقعدة

القعدةالقعدةالقعدة

صور ملتقطة من السماء

القعدةالقعدة

مسجد الأمير عبد القادر
تحفة نادرة لم يعرفها الوطن العربي بعد:
يعتبر من أكبر مساجد شمال إفريقيا، يتميز بعلو مئذنتيه اللتين يبلغ ارتفاع كل واحدة 107متر
وارتفاع قبته 64 متر، يبهرك منظره بهندسته المعمارية الرائعة ويعدّ إحدى التحف التي
أبدعتها يد الإنسان في العصر الحاضر، وإن إنجازه بهذا التصميم على النمط المشرقي الأندلسي،
كان ثمرة تعاون بين بعض المهندسين والتقنيين من مصريين ومغاربة، إضافة إلى
المساهمة الكبيرة للمهندسين والفنيين والعمال الجزائريين، ويتسع المسجد لنحو 15 ألف
مصلي، ونشير إلى أن المهندس المصري "مصطفى موسى" الذي يعدّ من كبار
المهندسين العرب هو الذي قام بتصاميم المسجد والجامعة.مسجد الامير عبد القادرللعلوم
الاسلامية مسجد الأمير عبد القادر تحفة نادرة جزائرية على شاكلة المساجد الكبرى
في العالم الاسلامي ..

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

الجسور في قسنطينة
للعبور من ضفة إلى أخرى شُيّد عبر العصورعدة جسور، الى ان ضمت المدينة 8 جسور ربطت صخرتي المدينة العريقة بقي منها 5 و الاخرى زالت بسبب غياب الترميم والصيانة ومند دلك الحين اخدت المدينة اسم مدينة الجسور المعلقة حيث يشق صخرتيها وادي الرمال و تتوضع فوقه الجسور بارتفاعر فاق 200 متر
القعدة
جسر باب القنطرة
القعدة
جسر ملاح سليمان
القعدة
جسر سيدي راشد الحجري
القعدة
القعدة
جسر سيدي مسيد و واد الرمال الدي يشق صخرتي المدينة العريقة
القعدة

جـــــامعة الأمير عبد القـــادر للعلوم الإسلامية
إن فكرة إنشاء الجامعة موازية لمشروع بناء مسجد الأمير عبد القادر الذي يعد إلى جانب الجامعة آية من آيات الفن المعماري الإسلامي و قد أسهم في إنجازها عدد كبير من المعماريين المسلمين المختصين في العمارة الإسلامية من ذوي الكفاءات العالية.
و تعد جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي و تخضع لوصاية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
سميت الجامعة باسم الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة. ولد عبد القادر بن محي الدين في سنة 1807 بقرية القيطنة الواقعة على واد الحمام شمال غرب مدينة معسكر ( الجزائر ). و في سنة 1827 صحب والـده إلى الـحج فطـاف معه عواصـم الشـرق، و تعرف إلى كبار الشخصيات العلمية والدينية و السياسية. كانت بيعته الأولى الخاصة بوادي فروحة عند شجرة الدر دائرة من بلاد غريس أواخر سنة 1832 ،وبيعته العامة بمعسكر لأوائل سنة 1833. واجه الفرنسيين بوسائل متعددة منها المعارك الحربية التي انتهت بعقد مفاوضات مع الفرنسيين.
أهم المعاهدات التي وقعها، الأولى المعروفة بمعاهدة " دي ميشل " سنة 1834 و الثانية المعروفة بمعاهدة " التافنة " سنة 1837.
توقف عن الجهاد عام 1848 ، و لجأ إلى خارج الجزائر حيث وضع تحت الإقامة الجبريــة في فرنسا من عام 1848 إلى 1852 حيث سافر إلى بورصة عاصمة العثماننين الأولى سنة 1852 ثم انتقل إلى الأستانة (استنبول) عام 1853 و منها انتقل إلى دمشق حيث عاش حتى وفاته سنة 1883. و أهم مؤلفاته : المواقف، و كتاب المقراض الحاد لقطع لسان الطاعن في دين الإسلام من أهل الباطل و الإلحاد، و ذكرى العاقل و تنبيه الغافل.

الجامعة بالصور:

القعدة

القعدة

القعدة

المحراب :
قاعة الصلاة: 10000 لـ: 10000 مصلي

القعدة

القعدة

جامعة منتوري قسنطينة بالصور

القعدة

القعدة

التعريف بجامعة منتوري قسنطينة :
تقع جامعة منتوري بمدينة قسنطينة ، العاصمة الثقافية لشرق الجزائري، على الطريق الرابط بين مطار محمد بوضياف بوسط المدينة. بمساحة تقدر ب 544660 م2، موزعين على 13 حرم جامعي و08 كليات و 38 قسم يوفرون ما لايقل على 98 تخصص.
أنشئت جامعة منتوري قسنطينة بمقتضى الأمر رقم 69-45 الصادر في جوان 1969، وهو تاريخ مهم بالنسبة للجامعة حيث حصلت فيه على استقلاليتها بعد أن كانت عبارة عن مركز جامعي تابع لجامعة الجزائر العاصمة تتوقف مهمته على تدريس عدد محدود من التخصصات كالأدب والحقوق والطب . وبعد هذا التاريخ تمكنت الجامعة من فتح العديد من التخصصات العلمية بحكم توفر الهياكل التي توسعت من سنة إلى أخرى، حيث أن الجامعة حاليا تتشكل من تسع مجمعات موزعة في مناطق مختلفة من ولاية قسنطينة بعد أن كانت تقتصر على المقر المركزي للجامعة الذي يتكون من :
ـ عمارة الأقسام وتشمل 4 مدرجات كبيرة لتقديم المحاضرات، و120 قاعة للأعمال الموجهة و التطبيقية .
ـ عمارة العلوم و تشمل 10 مخابر علمية لإجراء التطبيقات في مواد الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا إضافة إلى وجود 13 مدرج لتقديم المحاضرات في جميع التخصصات. وجميع هذه الهياكل موزعة على ثلاثة مستويات (الطابق الأول، والطابق الأرضي، والطابق تحت الأرض ) .
ـ البرج الإداري ويتكون من 23 طابق مخصصة للمصالح الإدارية للجامعة .
ـ المكتبة المركزية للجامعة تتكون من قاعة كبيرة للمطالعة في الطابق الأرضي، أما الطابق تحت الأرض فقد خصص للمخازن ومقرات إدارة المكتبة .
بدأت جامعة منتوري قسنطينة تعرف تطورا وتوسعا في جميع المجالات مع تزايد عدد الطلبة والأساتذة، حيث أعطت اهتماما بالغا لتكوين الأساتذة من خلال فتح الدراسات العليا في جميع التخصصات، وإيفاد بعثات علمية للتكون وتحضير الشهادات العليا بفرنسا وبريطانيا وأمريكا وغيرها، من جهة أخرى أيضا خصصت الجامعة عدد هام من التربصات العلمية للأساتذة بالخارج وهذا للبحث العلمي من خلال إنشاء عدد معتبر من المخابر العلمية في مختلف التخصصات، وفتح المجال لهيكلة الأساتذة الباحثين في مشاريع بحث يتكون الواحد منها من خمسة أساتذة على الأكثر يقومون بالبحث بشكل جماعي ومنسق في موضوع معين . وفي الإطار نفسه مشروعات مشاريع البحث للتخصص الواحد في مخبر للبحث، بحيث أصبح لكل قسم بالجامعة مخبر واحد للبحث على الأقل .
تضم جامعة منتوري حاليا 38683 طالب مسجلين في مستوى التدرج، و2420 طالبا في مستوى ما بعد التدرج . يبلغ عدد الهيئة التدريسية بالجامعة 1773 أستاذا من رتب مختلفة، في حين يبلغ عدد الموظفين الإداريين 1469 موظفا، من بينهم 1306 موظفا إداريا، و163 تقنيا .

شعار الجامعة:
القعدة

القعدة

القعدة

مبنى الآداب:
القعدة

القعدة

الجو نصف متقلب .. اي في اولى مراحل التقلب فوق اجواء جامعة منتوري ما زادها رونقا:

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

كلية الآداب واللغات:

القعدة

كلية الطب:
القعدة

الجامعة المركزية في عز الشتاء الثلج

القعدة

ادارة الجامعة المركزية


القعدة

الاقامة الجامعية للبنات ( عائشة أم المؤمنين )

القعدة

جامعة الأمير عبد القادر:

القعدة

الحرف والفنون في مدينة قسنطينة:


الصناعات التقليدية:


القعدة


القعدة

القعدة

الزي القسنطيني:
كان اللباس الذي تعتمده الن——— عند الخروج الى الشارع .. ولكنه بدا بالانقراض وحل محله اللباس الشرعي العباية والجلابة المغربية واول مرة لبسته الن——— عند وفاة السلطان احمد باي كنوع من الحداد

القعدة القعدة

الجبة القسنطينية او الفرقاني لباس تقليدي ترديه العروس في قسنطينة بحيث يجب على العروس ان تظهر زينتها

القعدة

القعدة

القعدة

أكلات قسنطينة وحلوياتها
الشخشوخة القسنطينية
القعدة

شعار المدينة قبل الاستقلال :

القعدة


شعار المدينة بعد الاستقلال:
القعدة

معلومة إضافية : يعتبر المغني اليهودي ذو الجنسية الفرنسية" انريكو ماسياس" من مواليد قسنطينة والذي غنى على قسنطينة ومازال يحلم منذ خروجه من الجزائرو يحاول عبثا الرجوع اليها لكن اهاليها وجميع الشعب الجزائري رفض رفضا قاطعا مجرد ان تطئ قدمه اعتاب الجزائر وهذه طبعا من شيم الجزائريين والقسنطيين .

المعالم والآثار بقسنطينة:

الآثار الرومانية:

الأقواس الرومانية:

القعدة

مجسم الجنية كما يسمى و يعتبر النسخة الثانية لمجسم مدخل مدينة تيمقاد الأثرية :

القعدة
ضريح ماسينيسا بالخروب (جنوب شرق قسنطينة):


القعدة

منازل قسنطينية:

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة


القعدة
القعدة
القعدة

الاغنية العريقة في المدينة لها مكانتها الخاصة حيث تعتبر قسنطينة مكان ولادة احد اشهر الطبوع الجزائرية وهو المالوف القسنطيني ويقابله في العاصمة الشعبي وفي تلمسان الاندلسي كما يغني القسنطنيون طابع العيساوة الدي يتصل بالمديح الديني

القعدة

الملاية القسنطينية و هي عبارة عن قماش أسود تلفه المرأة حول جسدها و يغطّى الوجه
بالعجار، ارتدتها النساء القسنطينيّات حزنا على وفاة الباي صالح، و لكن الآن بقيت
قلة من النساء ترتدين هذا اللّباس المحتشم .

القعدة

الرفيس أكلة شعبية بقسنطينة مخصص للاحتفالات، يحضر بماء الزهر الاصلي
المقطر والحليب والفول السوداني واللوز المحمص والقرفة .

القعدة

الشخشوخة القسنطينية .

القعدة

القطايف احدى الحلويات التقليدية القسنطينية وهي الأشهر رفقة مع البقلاوة .

القعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.