حكم مصافحة النساء 2024.

السلام عليكم ورحمة الله
إن المصافحة للنساء اللاتي لسن محارم للرجال لا تجوز،فقد روى الطبراني والبيهقي عن معقل بن يسار رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: "لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خيرٌ له من أن يمسَّ امرأةلا تحلُ له". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني لا أصافح النساء" (رواهالترمذي والنسائي).

ان تحريم المصافحة للمرأة إذا اقترنت بها الشهوة والتلذذالجنسي من أحد الطرفين: الرجل أو المرأة، أو خيفة فتنة من وراء ذلك في غالب الظن،وذلك أن سد الذريعة إلى الفساد واجب، ولا سيما إذا لاحت علاماته، وتهيأت أسبابه.
ومما يؤكد هذا ما ذكره العلماء أن لمس الرجـل لإحـدى محـارمه، أو خلوته بها وهيمن قسم المباح في الأصل تنتقل إلى دائرة الحرمة إذا تحركت الشهوة، أو خيفة الفتنة ،وخاصة مع مثل بنت الزوجة أو الحماة أو امرأة الأب، أو أخت الرضاع، اللائي ليس لهنفي النفوس ما للأم أو البنت أو الأخت أو العمة أو الخالة أو نحوها.
وقد جاءالترخيص في مصافحـة المرأة العجوز التي لا تشـتهى، ومثلها البنت الصغيرة التي لاتشتهى ؛ للأمـن مـن أسـباب الفتنة، وكذلك إذا كـان المصافـح شـيخًا كبيرًا لايشتَهي.
وذلك لما روي عن أبي بكر رضي الله عنه أنه كان يصافح العجائز، وعبدالله بن الزبير استأجر عجوزًا تمرضه، فكانت تغمزه وتفلي رأسه. (المرجع السابق ص 156، 155).
ويدل لهذا ما ذكره القرآن في شأن القواعد من النساء، حيث رخص لهن فيالتخفف من بعض أنواع الملابس ما لم يرخص لغيرهن: (والقواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحًا فليس عليهن جناح أن يـضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يسـتعففن خيرلهن والله سميع عليم). (النور: 60).
ومثل ذلك استثناء غير أولي الإربة منالرجال، أي الذين لا أرب لهم في النساء، والأطفال الذين لم يظهر فيهم الشعور الجنسيلصغر سنهم من نهي المؤمنات عن إبداء الزينة: (أو التابعين غير أولي الإرْبَةِ منالرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء). (النور 31).

وأما ضحكومزاح الأجنبي مع المرأة الشابة فهو من الأمور المحرمة لما فيه من إحداث الفتنةوالخضوع بالقول، وقد قال الله سبحانه وتعالى: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِفَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفا {الأحزاب:32}،قال القرطبي في تفسيره: أي لا تلن القول، أمرهن الله تعالى أن يكون قولهن جزلاوكلامهن فصلا، ولا يكون على وجه يظهر في القلب علاقة بما يظهر عليه من اللين، كماكانت الحال عليه في نساء العرب من مكالمة الرجال.
الله اعلم

بارك الله فيكم..موضوع قيم..اللهم اهدي شبابنا وشاباتنا الى الحق

السلامـ عليكمـ ورحمة الله

الحمد لله ربي العالمين

كما نص عليه الشر ع الحكيمـ فمصافحة النساء حرامـ تحريمـ قطعي

ومن العادة التي عمة وطمة في بلدان المسلمين وبين مجمعاتنـــــــ

ورسول عليه صلاة وسلمـ لم تقدمـ أمراة لتبيعه ومدة يدها لكي توصافحه

قال أن لا أو صافح النساء

ألس الأحرى بنا أن نقتدي برسولنا ولا ندع لتسهول أن يجرنا الى ما لا يحمد

عقباه

وهناك بعض الفتيات من علمن وعرفن أن موصافحة الرجال حرامـ ولكنهن

لا يقدر ان يوجهن الأمر سواء خوف من ما يقول الناس عنهمـ

أو ظغطـ من الولادان أو لا يردن جرح شعون من يصفحنهن

وهذا خطء منتشر كثيراً في عائلات الملسمين عندنا

فإسلام أتى بأحكامـ يجب أن توخذ

ولا نخاف في الله لومت لاإمـ

صدقني أو ختي تشجي فقط وسيأتي اليومـ الذي تنتصرين

وتذوقي حلوة الإمان

بارك الله فيك أختي وثبتك على طريق الحق

وتقبل الله منا ومنكمـ صالح الاعمال

وجعلنا وآياكمـ من من يذودون عن السنة ويجتهدون في الدعوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.