تعـلم كيف تقيس درجـة الحـرارة والنبض بطريقة صحيحة [ بالصور ] 2024.

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

أولا: قياس درجة حرارة المريض:


القعدة

يستخدم الترمومتر الطبي في قياس درجة حرارة الجسم و يتم ذلك بوضع الترمومتر (مستودع الزئبق) تحت لسان المريض أو شرجه أو تحت إبطه لمدة خمس دقائق تقريبا .

الطريقة :


و يراعى عند قياس درجة حرارة المريض بالترمومتر الزئبقي أن تغسل الأيدي جيدا بالماء و الصابون و تجفف جيدا ثم يمسك الترمومتر باليد اليمنى بين الإبهام و السبابة و يطهر بالكحول ثم يرج جيدا حتى يسقط كل الزئبق في المستودع أي تصل درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية ثم يوضع تحت لسان المريض مع غلق الفم بإحكام و يترك لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق و بعدها ننزع الترمومتر من فم المريض و تسجل درجة حرارته ثم نطهر الترمومتر و نضعه في العلبة الخاصة به .


و تعتبر درجة الحرارة الطبيعية للجسم ما بين 36,5 – 37,2 درجة مئوية

ثانيا: قياس نبض المريض

القعدة

لجس النبض الكعبري radial pulse ضع نهايات الأصابع الثلاث ، السبابة ، الوسطى والبنصر ثم ايضغط عليه ضغطا تدريجيا و خفيفا حتى يحس بسريان الدم به و عندئذ يبدأ في العد لمدة 60 ثانية ( لا تستعمل إبهامك لأن له نبضاً خاصاً به )

وسرعة النبض الطبيعي لدى البالغ تتراوح بين 60- 90 نبضة في الدقيقة . وتزداد السرعة أثناء الإجهاد والتمارين وبعض الأمراض ، وأثناء تناول الكحول أو كنتيجة لإصابة . ولدى بعض الرياضيين قد يكون النبض أبطأ بشكل طبيعي ، ولدى بعض الرضّع أسرع بشكل طبيعي أيضاً .


القعدة

تنبيـــه


لدى الرضع والأطفال قد يصعب العثور على النبض السباتي أو الكعبري ، ففي هذه الأحوال يمكن استعمال النبض العضدي .


إن جس النبض العضدي BRACHIAL PULSE في باطن العضد في منتصف المسافة بين الكتف والمرفق . ضع إبهامك على ظاهر العضد ، والسبابة الوسطى على باطنه ، واضغط بأناملك بلطف نحو الداخل .


و من الأفضل تسجيل درجة حرارة المريض و نبضة صباحا ومسائا لتتبع حالته الصحية و عرضها على الطبيب و يكون التسجيل في جدول


دمتم في صحة وعافية …

شكرا على الموضوع

موضوع قيم حقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.