الى كل من يحمل لقب لهشيلي 2024.

السلام عليكم

ارجوا ان يتصل بي كل من يحمل لقب لهشيلي او يعرف هذا اللقب خاصة ان هذه العائلة قد توسعت و كبرت بشكل كبير بشرق البلاد , وكثرت فروعها حتى اصبح افرادها يجهلون في اي جد تلتقي الفروع, و كل المعلومات التي اتتني عن هذه العائلة هي عن قصة شهيرة حدثت لهم مع الجنود الاتراك , سارويها لكم ان سنحت الفرصة , كما عندي معلومات اخرى عن كون لهذه العائلة علاقة وطيدة بالحكم في الدولة الحمادية , و مصدرها استاذ سوري مطلع بالتاريخ, و افرادها متواجدون بكثرة في قسنطينة و ميلة و الجزائر العاصمة , و أغلب الظن ان اصلهم عربي, فارجوا من كل من يعرف معلومة عن هذه العائلة ان يفيدنا بها .

اليوم احكي لكم قصة هذه العائلة مع الجنود الاتراك كما وعدتكم:
كانت هذه العائلة تعيش في منطقة لا تسكنها عائلة اخرى- عروش – وكان الجنود الاتراك القساة يجوبون تلك المناطق لجمع الضرائب من السكان المحليين , و لما وصلوا الى منطقة هذه العائلة كان المغرب قد حان وقته , و كانت السماء قد اظلمت , فقرر الجنود المبيت عند هذه العائلة و مواصلة مهمتهم عند الصباح في جمع الضرائب , وعند العشاء وضعت امام كل جندى دجاجة او ديك رومي , فلاحظ أحدهم ان دجاجته ينقصها الفخذ , فاعتبر ذلك اهانة , فكيف يأخد هو دجاجة اقل من الاخريين , فطلب استفسارا من رب الدار , فجاوبه هذا الاخير ان الصبي قد جاع , فلما بكى من الجوع اسكتته امه بأن اعطت له قطعة من تلك الدجاجة , فطلب الجندي التركي من صاحب المنزل ان يحضر الصبي , و لما جاء الصبي سلّ الجندي سيفه و قطع فخذ الصبي بقدر ما كان ينقصه من الدجاجة , فثارت هذه العائلة لمقتل الصبي و قتلت السبعة اتراك الجنود , و خوفا من انتقام الجيش التركي القوي آنذاك قام بعض افراد العائلة بتغيير لقبهم من لهشيلي الى القاب أخرى كلقب لوصيف الخ.. كما لزم البعض منها منازلهم محتفظين بلقبهم , و قيل انه من بين افرادها هاجر اثنان من الجدود وهو عم و ابن اخيه و استقروا بالشرق الجزائري بولاية ميلة القديمة , كما استقر احد الجدود بولاية قسنطينة . و مازالت مقبرة الجنود الاتراك السبعة موجودة الان بالقرب من المسيلة اي بالقرب من عاصمة الدولة الحمادية قديما.ويقال ان اصل هذه العائلة من الغرب من الاندلس او المغرب او الصحراء فالله اعلم.
واحب ان اوضح ان بن لهشيلي و بلهشيلي و bellehchili و لهشيلي كلهم عائلة واحدة
السلام عليكم
وجدت صدفة من يحمل هذا اللقب بقطار العيش بولاية قسنطينة
كما يوجد لقب
benlehchilli
وهم من نفس العائلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للموضوع
انا من عائلة لهشيلي من ولاية ميلة وارجوا ان نستفيد بالمعلومات التي نجمعها عن جدور عائلتنا الكبيرة .
شكرا مرة اخرى
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقيس الجزائرية القعدة
القعدة
القعدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للموضوع
انا من عائلة لهشيلي من ولاية ميلة وارجوا ان نستفيد بالمعلومات التي نجمعها عن جدور عائلتنا الكبيرة .
شكرا مرة اخرى
القعدة القعدة

اهلا و سهلا بك اختي بلقيس , اسعدني ردك , واكيد انت من اقاربي , و احب ان اوجه اليك سؤال , هل انت من المركز او من الخربة ؟

تفاجأت عندما أخبرني أبي أن هناك طالبة و باحثة في علم الآثار جاءت ولاية ميلة لتدرس و تبحث في أطلالها لتقدم رسالة الماجيستير , و قد تطرقت الكثير من الجرائد و المواقع لهذا الخبر , و الغريب أن هذه الطالبة التي هي من العائلة هي فرنسية ؟! إسمها لهشيلي إيمانوويل lehchili Emmanuelle

وهذا أحد المواقع الذي أورد الخبر
https://www.lemaghrebdz.com/lire.php?id=20388

صادفت كثيرا لقب هشيلي ـ بذون اللام ـ ولست أعلم إن كانوا من العائلة أم لا !!
عيد مبارك لعائلة لهشيلي و فروعها

3 تعليقات على “الى كل من يحمل لقب لهشيلي 2024.”

  1. السلام عليكم .اود ان اشاركك في هدا الموضوع .بالمناسبة انا من عائلة لهشيلي و قد تحدتت مع شيوخنا .كبار العائلة .يقولون عرقنا من غرب الصحراء . سافرو مند القدم الى بلاد القبائل .يقولون حدت مشكل مع الداي فهربو 3 اخوة و حطو الرحال في جبال ميلة تم انقسمو .واحد دهب الى برج بوعريريج و الاخر الى قسنطينة والتالت جلس في ميلة .
    لما كنت في الخدمة الوطنية قال لي صديقي من تيزي وزو .توجد قرية في ولايتنا كلهم من عائلة لهشيلي.
    خلاصة القول ان عائلتنا موجودة بكترة في ميلة و قسنطينة و تيزي وزو و برج بوعريريج و قليل في الجزائر العاصمة.
    يشرفني كل واحد ياخد هدا اللقب .تحياتي لكم

  2. أنا من عائلة هشيلي ببرج بوعريريج و ضريح جدنا الذي تتوقف عنده شجرة العائلة مدفون في منطقة زمورة بولاية برج بوعريريج و هو ولي صالح يدعى سيدي علي هشيلي فجدي من الأب يدعى بشير مولود في سنة 1891 بمنطقة زمورة و أبوه يدعى الشريف و أبوه يدعى علي و هنا تتوقف شجرة العائلة.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عائلة هشيلي متواجدة بكثرة في برج بوعريريج وكبار العائلة حدثونا عن قصة الجنود الأتراك التي حدثت ببني هجرس ولاية المسيلة وعند هروب اجدادنا انقسموا بين ميلة وبرج بوعريريج وقسنطينة وولايات أخرى.
    في برج بوعريريج هناك من بقي محتفظ بلقبه هشيلي وهناك من غيره الى العديد من الالقاب منهم شلباب..بلميلود..قدور والقاب أخرى والله اعلم.
    بالنسبة الأصل هناك من يقول اننا من اولاد نايل من أكبر القبائل الجزائرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.