تخطى إلى المحتوى

المنتديات والنقاش في مسائل الشرع //عشاق اللمة// 2024.

السلام عليكم ورحمة الله
وأنا أتصفح المنتدى لاحظت وجود كثير من المواضيع التي يناقش فيها مسائل الشرع ..

تؤيد أو تعارض ؟!
مع أو ضد ؟!
مارأيك بتعدد الزوجات ؟
المسألــة فيها خلاف ونا رأيي كذا وكذا !
النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها
مسألة عمّت وطمّت في المنتديات بل وفي بعض القنوات الفضائية
اذا كــان في أمورنا العــاديه قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
(بيت بربض الجنــه لمن تركـ المــراء ولو كان محـقا )
فكيف ان نــجادل ونناقش في أمور دينــنا .. ونحن لسنــا اهلا لذلكـ ..

أردت أن أطرح هذا الموضوع حتى تتوضح الأمور ونعرف حرمة الدين الحنيف وهذه الفتوى لتقرير المسائل المتعلقة بشأن هذا الموضوع وأسأل الله أن ينفعني بها وينفعكم بها والله ولي التوفيق ..

السؤال

ينتشر في الآونة الأخيرة في كثير من المنتديات قيام بعض المحسوبين على الالتزام الديني بمناقشة القضايا الشرعية المختلفة ، مثل لون الحجاب ، وصفته ، وإغلاق المحلات أوقات الصلوات ، وفتح دور السينما ، وقيادة المرأة للسيارة بشكل مفتوح بين عوام الناس . ويبدأ كل واحد يدلي بدلوه بين مؤيد ومعارض ومتحفظ ، وكأنها مسابقة مثلاً ، بل تصل أن بعضهم يصف ارتداء أخت مسلمة في كندا للعباءة السوداء ، وتجمع أهل البلد عليها مستغربين بالمنظر المقزز !! وعندما يرد عليهم أحد يتهمونه بالتشدد ، والانغلاق ، وعدم تقبل الرأي الآخر ، ورغم أن أصحاب هذه النقاشات محسوبون على أهل الدين : غالباً ما تخلو هذه النقاشات من الأدلة الشرعية ، أو الاستدلال برأي العلماء ، وعندما يناقَشون في الأمر يقولون : إن هذه مجرد آراء شخصية ، لا علاقة لها بالفتوى ، وما شابه ، وأصبحت هذه النقاشات مصدراً للتناحر ، والبغضاء بين الشباب الملتزم . فما هو حكم مناقشة القضايا الشرعية في المجالس المفتوحة بين الناس ؟ وماذا تقول للقائمين على هذه المنتديات التي يتم بها مثل هذه الأمور ؟

الجواب:

الحمد لله

أولاً:
ما جاء في السؤال هو من القضايا المهمة التي ينبغي التنبيه عليها ، ويمكن أن نقسِّم الأمر إلى مسائل :

المسألة الأولى : النقاش في مسائل شرعية ثابتة بالنص أو الإجماع .
المسألة الثانية : نقاش في مسائل اجتهادية ، أدلتها محتملة ، وفيها خلاف بين العلماء .
المسألة الثالثة : عرض شيء من قضايا الشرع على التصويت .

أما المسألة الأولى
فيجب أن يُعلم أن ما ثبت فيه نص من القرآن ، أو صحَّ فيه دليل من السنَّة ، أو أجمع العلماء على القول به ، سواء من مسائل الاعتقاد ، أو من الفقه : فإنه لا يجوز لأحدٍ أن يشكك فيها ، ولا أن يجعلها عرضة للنقاش ، لا بين العلماء وطلبة العلم ، ولا – من باب أولى – بين عامة النّاس ، وإنما يُدعى الناس للعمل بتلك المسائل ، وتبني ما فيها من اعتقاد .

وأما المسألة الثانية
فكثير من المسائل الشرعية وقع فيها خلاف بين العلماء ، من حيث أدلتها ، أو الاستدلال بها ، ومثل هذه المسائل لا بأس بعرضها في المنتديات ليتم النقاش فيها ، والتحاور حولها ، على أن يكون ذلك وفق ضوابط ، وشروط ، منها :

1. أن يكون النقاش والتحاور فيها مبنياً على الأدلة وأقوال العلماء ، لا بمجرد الهوى أو الرأي الشخصي ، فإنه لا يجوز الكلام في الشرع إلا إذا كان الكلام مبنياً على الأدلة الشرعية.
2. أن يكون الحوار والنقاش بأدب ، وأن يُبتعد عن فحش القول ، وعن التعصب.
3. أن لا تُعطى المسائل أكبر من حجمها ، وأن تعطى المسائل المهمة الأولوية في البحث ، والنقاش .

وأما التصويت على شيء من مسائل الشرع – وهي المسألة الثالثة – وفتح المجال لكل إنسان ليقول رأيه فيها : فهو أمر مرفوض ، والناس فيهم المسلم والكافر ، والطائع والعاصي ، والعالم والجاهل ، والكبير والصغير ، فكيف تُعرض أحكام الله تعالى على هؤلاء جميعاً ليصوتوا على ما يرونه مناسباً أن يكون هو شرع الله ؟!
والأحكام الشرعية لا تثبت بهذا الأسلوب ، وليس بعدد الأصوات يُعرف الصواب من الخطأ ، أو الراجح من المرجوح فيها ، بل يُعرف ذلك بنقاش علمي حول الأدلة التي في المسألة ، وكيفية الاستدلال بها للتوصل إلى معرفة حكم الله تعالى .
وقد قرأنا في بعض المنتديات : " شارك معنا بصوتك : هل توافق على التعدد " ! ومثل : " ما رأيك بالنقاب ، وهل تؤيده " !
وإذا نظرنا إلى اختيارات المشاركين وآراءهم ، تبين لنا خطورة مثل هذا الأسلوب ، فموضوع النقاب – مثلاً – كان من ضمن اختيارات المشاركين فيه : " تخلف ورجعية " ! " إرهاب وتطرف " ! " استمرار لظلم المرأة " ! " أؤيده لأن النساء منحرفات " !
وهذا الكلام سب وتنقص لأحكام شرعية شرعها الله تعالى ، وذلك أمر خطير على إيمان من فعل ذلك .
نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
والله أعلم
المصدر
الاسلام سؤال وجواب

اللهم قد بلغت .. اللهم فاشهد ..

من اليوم فصاعدا أي موضوع أرى فيه أنا أؤيد حكم أو فتوى بخلاف الأخرى سيتم حذف الموضوع أو المشاركة .. فليس لأحد منا الحق في اختيار الراجح أو تفضيل فتوى شيخ عن شيخ ..
فكما يجب علينا احترام الشريعة يجب علينا أيضا أن نحترم علمائها ..

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي ان انكار فكرة النقاش معناه الحكم على جمود الفكر البشري ، و الانسان من اكثر الامور التي ينبغي عليه الاكثار من البحث فيها هي ما تعلق بامور دينه لانه لا يعذر الجاهل بجهله لدينه
و ربما من اكثر الافكار التي تدعو الى تجميد الفكر هي الرافضة و الطرقية باعتبارهما طرق ضاله تعمد الى تجنب النقاش الذي يؤدي حتما الى فضح افكارهم و مع الاسف ان هناك حتى بعض الافكار المحسوبة على الصحوة الاسلامية تحذو نفس الحذو
لكن يجب التنويه الى ضرورة التعقل و التادب في البحث بالرجوع الى المصادر الاسلامية الصحيحة و الاعتماد على الفتاوي الاكثر تدليلا و عدم التطرف و الانحياز الى اي فكر ما لم يكن اكثر دليلا بغض النظر على اسماء و توجهات العلماء المفتيين

و الله المستعان

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة issam64 القعدة
القعدة
القعدة
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي ان انكار فكرة النقاش معناه الحكم على جمود الفكر البشري ، و الانسان من اكثر الامور التي ينبغي عليه الاكثار من البحث فيها هي ما تعلق بامور دينه لانه لا يعذر الجاهل بجهله لدينه
و ربما من اكثر الافكار التي تدعو الى تجميد الفكر هي الرافضة و الطرقية باعتبارهما طرق ضاله تعمد الى تجنب النقاش الذي يؤدي حتما الى فضح افكارهم و مع الاسف ان هناك حتى بعض الافكار المحسوبة على الصحوة الاسلامية تحذو نفس الحذو
لكن يجب التنويه الى ضرورة التعقل و التادب في البحث بالرجوع الى المصادر الاسلامية الصحيحة و الاعتماد على الفتاوي الاكثر تدليلا و عدم التطرف و الانحياز الى اي فكر ما لم يكن اكثر دليلا بغض النظر على اسماء و توجهات العلماء المفتيين

و الله المستعان

القعدة القعدة

أنا لم أنكر فكرة النقاش .. بل حددتها بناء على الفتوى الموثوق بها .. فمن أنا و من أنت كي نبدي رأينا في امور شرعية .. قد أفتى العلماء بها من قبل .. كيف أكون ضد موضوع و هو مباح شرعا مثلا .. و كيف أؤيد شئ هو مكروه في الشرع .. ألا ترى أن في ذلك تعديا على الشرع غير مسموح به ..

كلما ذكرنا شئ فيه تحديد أو تضييق .. ذكرتم الرافضة والباطنية ووو .. لماذا لأن فيه نوع من التشدد ..
أتريدون أن يكون الدين مثل شرب الماء ..
أخي ..
أنا لم آتي بالفتوى من عقلي أو من عقل إنسان جاهل .. بل من مفتي معتبر .. و هو الشيخ محمد صالح المنجد .. أتعرف عند من تتلمذ .. عند مشايخنا العظام .. تلقى العلم ممن هم قدوتنا و فخرنا بعد حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .. لقد تتلمذ عند سماحة الإمام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى ـ فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين ـ فضيلة الشيخ صالح بن فوزان آل فوزان ـ فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك ـ وقرأ على بعض تلاميذ العلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي .

بعد كل هذا تقول
لكن يجب التنويه الى ضرورة التعقل و التادب في البحث بالرجوع الى المصادر الاسلامية الصحيحة

و تقول أيضا ..
و الاعتماد على الفتاوي الاكثر تدليلا و عدم التطرف و الانحياز الى اي فكر ما لم يكن اكثر دليلا بغض النظر على اسماء و توجهات العلماء المفتيين
لا أدري كيف أتتك الجرأة أن تقول مثل هذا الكلام ..

أخي مثل هؤلاء العلماء إن أفتوا فعليك السمع و الطاعة فهم لا يفتون من أهوائهم بل يستدلون من كتاب الله وسنة نبينا محمد .. صحيح من رحمة الإسلام الإختلاف بين الفتاوي .. لكن ليس لدرجة أن أقول ما قلته ..
اسمحلي أخي .. أنا أخالفك الرأي .. فالحمد لله مشايخنا المعروفين وقد ذكرت اسمهم فوق إذا أفتوا في مسألة فيستحيل للحظة أن أشك في مدى صحتها .. فأنا على يقين أنهم قد افتوا استنادا للكتاب والسنة ..

ولتعلم أخي ..
أنه لا يجوز الكلام في الشرع إلا إذا كان الكلام مبنياً على الأدلة الشرعية..
وليس على هواك الشخصي ..

امور الدين لا احبذ النقاش فيها لاني قادرة نغلط الناس…. ممكن اني نمد راي بسيط ماشي مشكل ونقول الله أعلم
قضايا الدين نفضل نتبعها على التلفاز رؤية العلماء يحسسني بالراحة ويحفز في حب الدين

بارك الله فيك

أنا لم أنكر فكرة النقاش .. بل حددتها بناء على الفتوى الموثوق بها .. فمن أنا و من أنت كي نبدي رأينا في امور شرعية .. قد أفتى العلماء بها من قبل .. انت لا تنكر النقاش و تنكر النقاش مادمت قد سلمت بما افتو به اذا اين محلك من النقاش فمن اين انت فهذا شأنك فانا لا الزمك بما ترلاى فيه نفسك اما ان تقيم غيرك بما لا تعرف فهذا ليس حقك
فمجرد ان تضع هذه المعادلة ( كيف أكون ضد موضوع و هو مباح شرعا مثلا .. و كيف أؤيد شئ هو مكروه في الشرع .. ألا ترى أن في ذلك تعديا على الشرع غير مسموح به ..)هو تعصب و تطرف غير مقبول لانك نسبت من حيث لا تدري العصمة لبشر و كل الناس يؤخذ من كلامها و يرد الا الرسول صلى الله عليه وسلم و بالتالي كل الفتاوي الصادرة عن العلماء يؤخذ منها ما يوافق الكتاب و السنة و لا يؤخذ غيرها فسيدنا مالك افتى باعادة اليوم للصائم الساهي و العلماء قالوا لا لان الرسول يقول من اكل و شرب في رمضان ساهيا فقد اطعمه الله و سقاه و افتى سيدنا احمد بن حنبل بجواز زواج البكر بدون ولي و قالوا اصحابه انه لم يسمح بحديث الرسول القائل لا زواج الا بولي فاذا كان من اصحاب المذاهب فكيف بمن اقل منهم علما و فكرا وورعا.
كلما ذكرنا شئ فيه تحديد أو تضييق .. ذكرتم الرافضة والباطنية ووو .. لماذا لأن فيه نوع من التشدد ..
قولك ان كلامك فيه تضييق فهو مردود عليك و احسب ان الاسلام لم و لن يكون كذلك و انما الاسلام جاء بالحكمة و الموعضة الحسنة
أتريدون أن يكون الدين مثل شرب الماء ..
نعم نريده كالماء مصداقا لقوله تعالى و جعلنا من الماء كل شيء حي
أنا لم آتي بالفتوى من عقلي أو من عقل إنسان جاهل .. بل من مفتي معتبر .. و هو الشيخ محمد صالح المنجد .. أتعرف عند من تتلمذ .. عند مشايخنا العظام .. تلقى العلم ممن هم قدوتنا و فخرنا بعد حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .. لقد تتلمذ عند سماحة الإمام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى ـ فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين ـ فضيلة الشيخ صالح بن فوزان آل فوزان ـ فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك ـ وقرأ على بعض تلاميذ العلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي .
ان ما ذكرت من العلماء اكن لهم والله كل المودة و الاحترام و ادعوالله لهم بالمغفرة و الرحمة و لا نزكي على الله احد و لكن نبقى دائما ننظر لهم انهم دعاة علماء مجتهدون يخطؤون و يصيبون والله هو الوحيد حسيبهم

بعد كل هذا تقول

لا أدري كيف أتتك الجرأة أن تقول مثل هذا الكلام ..
ياسيدي الجرأة اعطاه اياها ديني الذي علمني ان لا اخاف في الله لومة لائم و ان لا ازكي على الله احد
أخي مثل هؤلاء العلماء إن أفتوا فعليك السمع و الطاعة فهم لا يفتون من أهوائهم بل يستدلون من كتاب الله وسنة نبينا محمد .. صحيح من رحمة الإسلام الإختلاف بين الفتاوي .. لكن ليس لدرجة أن أقول ما قلته ..
السمع و الطاعة لله و الرسول و اولي الامر من العلماء و الولاه فيما يرضي الله و رسوله و فيما يوافق الكتاب و السنة و ليس لمجرد انه داعية فان اصاب فله الاجران و ان اخطأ فله اجر واحد فقد الرسول لمعاذا اذا توليت بماذا تحكم قال بكتاب الله فقال له الرسول فان لم تجد فقال بسنة الرسول فقال ان لم تجد فقال اشتشير العقل فدعا له الرسول و لم يقل له لا عليك بالرجوع الي و الرسول حي
اسمحلي أخي .. أنا أخالفك الرأي .. فالحمد لله مشايخنا المعروفين وقد ذكرت اسمهم فوق إذا أفتوا في مسألة فيستحيل للحظة أن أشك في مدى صحتها .. فأنا على يقين أنهم قد افتوا استنادا للكتاب والسنة ..
من حقك ان تخالفني و هذا عين العقل و ما ذكرت من اسيماء العلماء فوق راسي من فوق و لكن بالتسليم و انما بالعقل و بالعلم و بالمناسبة فالعلماء ليسوا فقط من ذكرت بل الامة تعج بالعلماء الكبار غفر الله لهم و لنا اجمعين
ولتعلم أخي ..
أنه لا يجوز الكلام في الشرع إلا إذا كان الكلام مبنياً على الأدلة الشرعية..
كلام سليم 100/100و انا لم اقل غير ذلك
وليس على هواك الشخصي ..[/quote]
هذا افتراء علي غفر الله لك يا اخي و الله المستعان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فإن العلماء قديما وحديثا يقولون في الأمر المُحرّم الذي ثبت تحريمه في الكتاب والسنة أو في أحدهما : حرام
ويَكرهون أن يُقال ذلك في المسائل الاجتهادية ، وكثيرا ما كان الإمام أحمد يقول : أكره كذا ، لا يُعجبني ، ونحو هذه العبارات في المسائل الاجتهادية .
وإن كانت الكراهة في عُرف المتقدّمين تُطلَق على التحريم .

ثم إن إصدار الأحكام الشرعية لا يَكون بناء على تصويت عامة الناس ، فهذا تشريع ( الديموقراطية ) زعموا !
وليس هو سبيل أهل الإسلام والإيمان .

وقد أمر الله أهل الإيمان بالرّد إليه وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، فقال جلّ جلاله : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)
وأولو الأمر هنا هم العلماء .

وأمر بسؤال أهل العِلم ، فقال : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)

ولذا فإن مسائل العلم ليست كلأ مُباحاً لكل أحد .

ولا يَجوز طرح قضايا الأمة بهذه الصورة ، ولا يجوز أن يتكلّم فيها كل أحد .

قال الإمام الشاطبي :
" فإن القرآن والسنة لما كان عربيين لم يكن لينظر فيهما إلا عربي ، كما أن من لم يعرف مقاصدهما لم يَحِلّ له أن يتكلم فيهما ، إذ لا يصح له نظر حتى يكون عالما بهما ، فإنه إذا كان كذلك لم يختلف عليه شيء من الشريعة " .

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابو الوليد القعدة
القعدة
القعدة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فإن العلماء قديما وحديثا يقولون في الأمر المُحرّم الذي ثبت تحريمه في الكتاب والسنة أو في أحدهما : حرام
ويَكرهون أن يُقال ذلك في المسائل الاجتهادية ، وكثيرا ما كان الإمام أحمد يقول : أكره كذا ، لا يُعجبني ، ونحو هذه العبارات في المسائل الاجتهادية .
وإن كانت الكراهة في عُرف المتقدّمين تُطلَق على التحريم .

ثم إن إصدار الأحكام الشرعية لا يَكون بناء على تصويت عامة الناس ، فهذا تشريع ( الديموقراطية ) زعموا !
وليس هو سبيل أهل الإسلام والإيمان .

وقد أمر الله أهل الإيمان بالرّد إليه وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، فقال جلّ جلاله : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)
وأولو الأمر هنا هم العلماء .

وأمر بسؤال أهل العِلم ، فقال : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)

ولذا فإن مسائل العلم ليست كلأ مُباحاً لكل أحد .

ولا يَجوز طرح قضايا الأمة بهذه الصورة ، ولا يجوز أن يتكلّم فيها كل أحد .

قال الإمام الشاطبي :
" فإن القرآن والسنة لما كان عربيين لم يكن لينظر فيهما إلا عربي ، كما أن من لم يعرف مقاصدهما لم يَحِلّ له أن يتكلم فيهما ، إذ لا يصح له نظر حتى يكون عالما بهما ، فإنه إذا كان كذلك لم يختلف عليه شيء من الشريعة " .

القعدة القعدة

أشكرك أخي على تأييدك لما قد ذكره العلماء سابقا ..
فمن واجبنا طاعتهم فهي من طاعة الله ..
وفقك الله ..

بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين

في البداية أقول للاخ محمد لقد انصفت و لكن لي تعقيب فقط
فالامور الصادرة في حقها نصوص شرعية و التي تسمى بالوقفية لاينبغي لاي كان الخوض فيها لا انا و لا انت و لا اي احد من العالمين لانها صدر في حقها تشريع واضح لرب العالمين او تشريع موحي الى خير العالمين
و اما الامور التي لم تصدر فيها نصوص صريحة من الكتاب و السنه و التي خاض فيها العلماء باعتبارها امور مستحدثة و ينبغي تكيفها مع الشرع فاستحدث العلماء علم القياس
و لقد حبا الله فئة من عباده فضلهم على بقية عباده فاعطاهم بسطة من العلم و العقل تمكنهم من تكييف الامور على النحو الذي تجعل الامور تتكيف مع الشرع و لاتخرج على نصوصه الفقهية

و لكن

ينبغي ان نؤمن قطعا ان هؤلاء بشر يخطئون و يصيبون فيحرم نسب العصمة لهم لا قولا و لا فعلا
اما قولك مادامت هذه الامور صادرة عن علماء لا يجوز التشكيك فيها فهذا ما اردت الوصول اليه و هو اننا ناخذ بفتاوي الجمهور من العلماء و ممن دلل اكثر ، فليس العالم الفاتي هو المرجع لكن الاساس فمن افتى بتدليل اقرب الى المرجع الاساســـي (الكتاب و السنة )بغض النظر عن مرجع الفتوى فلان ا وعلان
فالتعصب لفكر معين او مذهب معين او عالم معين هو الضلال في حد ذاته بل يجب على المسلم ان يكون هدفه الكتاب و السنه و حسب .
و بالمناسبة هذا ما لاحظته يا سيدتي في معظم اشتراكاتك فانت متعصبة جدا لفكر معين و طائفة خاصة من العلماء بل الى دولة معينة اين تعتبرينهم المراجع الاساسية و الوحيدة في التشريع الاسلامي و هو مانصح اختي و كل المسلمين ان يبتعدوا عنه ماستطاعوا و ان يكون تعصبهم لله و الرسول فقط و ما دونه فيؤخذ منه ما وافق الشرع و يرد ما خالفه و الله المستعان على ما تصفون

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة issam64 القعدة
القعدة
القعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

و به نستعين

في البداية أقول للاخ محمد لقد انصفت و لكن لي تعقيب فقط
فالامور الصادرة في حقها نصوص شرعية و التي تسمى بالوقفية لاينبغي لاي كان الخوض فيها لا انا و لا انت و لا اي احد من العالمين لانها صدر في حقها تشريع واضح لرب العالمين او تشريع موحي الى خير العالمين
و اما الامور التي لم تصدر فيها نصوص صريحة من الكتاب و السنه و التي خاض فيها العلماء باعتبارها امور مستحدثة و ينبغي تكيفها مع الشرع فاستحدث العلماء علم القياس
و لقد حبا الله فئة من عباده فضلهم على بقية عباده فاعطاهم بسطة من العلم و العقل تمكنهم من تكييف الامور على النحو الذي تجعل الامور تتكيف مع الشرع و لاتخرج على نصوصه الفقهية

و لكن

ينبغي ان نؤمن قطعا ان هؤلاء بشر يخطئون و يصيبون فيحرم نسب العصمة لهم لا قولا و لا فعلا
اما قولك مادامت هذه الامور صادرة عن علماء لا يجوز التشكيك فيها فهذا ما اردت الوصول اليه و هو اننا ناخذ بفتاوي الجمهور من العلماء و ممن دلل اكثر ، فليس العالم الفاتي هو المرجع لكن الاساس فمن افتى بتدليل اقرب الى المرجع الاساســـي (الكتاب و السنة )بغض النظر عن مرجع الفتوى فلان ا وعلان
فالتعصب لفكر معين او مذهب معين او عالم معين هو الضلال في حد ذاته بل يجب على المسلم ان يكون هدفه الكتاب و السنه و حسب .
و بالمناسبة هذا ما لاحظته يا سيدتي في معظم اشتراكاتك فانت متعصبة جدا لفكر معين و طائفة خاصة من العلماء بل الى دولة معينة اين تعتبرينهم المراجع الاساسية و الوحيدة في التشريع الاسلامي و هو مانصح اختي و كل المسلمين ان يبتعدوا عنه ماستطاعوا و ان يكون تعصبهم لله و الرسول فقط و ما دونه فيؤخذ منه ما وافق الشرع و يرد ما خالفه و الله المستعان على ما تصفون

القعدة القعدة

في أي موضوع أدخله أجدك أنت المخالف الوحيد عن الكل و غير متقبل لرأيي ولرأي بعض الأعضاء ..
في هذا الموضوع وفي موضوع مما تعانيه الهيئة ..
وكأن أي شئ خص السعودية رفضته ..
أخي إن لم تكن تحبها فأنت حر . لكن لا تقنع غيرك بأمور قبل كل شئ أن مخطئ فيها ..
أنا لم أقل أنني لست مخطئة أيضا ..
لكن كلامك كله فيه طعن للعلماء ..
وسأقولها وبصريح العبارة و إن لم يعجبك كلامي لا يهمني ..
أنا أعتبر الشيخ بن باز و ابن عثيمين .. هم الأساس من بين جميع العلماء .. و هم مرجعي الأول و الأخير عندما أريد معرفة أي حكم ..
هم ليسوا معصومين .و لم يقل أحد هكذا الكلام لكن هم الأصح ..
قل عني متعصبة لا يهمني ..

وما قلته من كلام عنها لا يهمني .. ستبقى بنظري الدولة الإسلامية المتدينة الوحيدة التي تستحق كل التقدير ..
نحن لا نتكلم هنا عن الشعب .. فالشعب منه الحسن والسئ ولكن أنا أتكلم كدولة .. فهي أطهر بقعة في الأرض .. رغم أنف الجميع .. ألا يكفي أن فيها الحرمين ..

أشكرك أخي .. لكني وللأسف لم أقتنع بكلامك لا في هذا الموضوع ولا في غيره .. لا نتفق في وجهات النظر أبدا .. لذا في حال رأيت موضوعا باسمي أنصحك بعدم الدخول لأنك ستجد نفسك رافضا و غير مقتنعا لما في داخله ..

في أي موضوع أدخله أجدك أنت المخالف الوحيد عن الكل و غير متقبل لرأيي ولرأي بعض الأعضاء .. في هذا الموضوع وفي موضوع مما تعانيه الهيئة ..
على كل حال الظاهر إني محضوض كون مواضيعي تلقى اهتمام خاص من جنابك الكريم و ربما هذه طفرة في هذا القسم الذي في العادة لا تجد الرد فيه سوى على طائفة من المشتركين دون غيرهم .
وكأن أي شئ خص السعودية رفضته ..
السعودية يا اخت تمثل لي الدولة و حسب و لها ما عليها و لا ارى فيها شيء اخر فان احسنت قلت و ان اساءت قلت اما و ان الحرمين عليها فهذا على راسي من فوق و لكني انتقدت نظام و بشر و هم حسب تقديري ليسوا ملائكة و معصومين حتى يصبحوا في منأى عن الانتقاد فانا لا اتعصب و حسب الا لله و للرسول و ليس لغيرهم فعمر رضي الله عنه قال مخاطبا الحجر الاسود "اعرف انك لا تنفع و لا تضر فوالله لم اكن لاقبلك لولا اني رايت رسول الله يقبلك "
أخي إن لم تكن تحبها فأنت حر . لكن لا تقنع غيرك بأمور قبل كل شئ أن مخطئ فيها ..
انا ما احب في السعودية و اتعصب لحبه هو الاماكن المقدسة على اراضيها و ما سواها فهي دولة ككل دولة في العالم العربي فانا احب الجزائر و حسب و احسبه من الايمان و اما قولك انا مخطيء فكل امرء خطأ و لا ازكي نفسي و لم اقل غير ذلك اما و اني احاول اقناع غيري فهذا حقي لا يمكن لاي احد مصادرته و لكن من حقه مناقشتي و له الاجر في اقناعي و لست متعصبا لفكري لكني لست ممن يسلموا لاي فكر و حسب .
أنا لم أقل أنني لست مخطئة أيضا ..
لكن كلامك كله فيه طعن للعلماء ..
ما دليلك على ماتقولين ، هذا افتراء علي افوض فيه امر محاسبتك فيه الى الله و الله حسيبك.و انتظر دليلك
وسأقولها وبصريح العبارة و إن لم يعجبك كلامي لا يهمني ..
محزن ماتقولين فانت مشرفة يفترض منك سعة الصدر فلكي الله
أنا أعتبر الشيخ بن باز و ابن عثيمين .. هم الأساس من بين جميع العلماء .. و هم مرجعي الأول و الأخير عندما أريد معرفة أي حكم ..
فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر"
هم ليسوا معصومين .و لم يقل أحد هكذا الكلام لكن هم الأصح ..
قل عني متعصبة لا يهمني ( حسيب الله و نعم الوكيل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.