اللوزتين في جسم الأنسان 2024.

1.ان اللوزتين في جسم الأنسان هما احد الخطوط الدفاعية وهي عبارة عن غدد لمفاوية ضمن الخطوط الدفاعية الأولى والتي تقوم بمحاربة الجراثيم المختلفة .

2.رغم ماذكر في الفقرة (1) فان التهاب اللوزتين الحاد او المتكرر المزمن قد يؤدي الى مضاعفات ثانوية تختلف من حيث خطورتها فمنها الخطير ومنها غير الخطير و تحتاج الى تدخل علاجي سواء كان طبي او جراحي وفقا لتقدير الأخصائي المعالج انطلاقا من التاريخ المرضي للمريض ووفقا للمتابعة وكون هذه الألتهابات حادة او مزمنة متكررة وعدد تكرارها .

3. من المضاعفات التي تحدث نتيجة لألتهابات اللوزتين سواء الحادة او المتكررة عند الأطفال

¥ الحمى الروماتيزمية:

والتي عادة تصيب الأطفال الذين تصل اعمارهم الى الأربعة سنوات ومافوق وتحدث الحمى الروماتيزمية لدى 3% من الأطفال الذين يصابون بنوع محدد من البكتيريا (GROUP A STREPTOCOCCUS ) نتيجة لأن هذا النوع من البكتيريا يحتوي على بروتين يشابه البروتين الموجود في جسم الأنسان مثل صمامات القلب والمفاصل والجلد فعند محاولة جهاز المناعة بالجسم محاربة هذه البكتيريا تحدث الحمى الروماتيزمية .

هنا يجب اخذ مسحة من اللوزتين والحلق للكشف عن البكتيريا وبدأ علاج الطفل بمضاد البنسلين لمدة عشرة ايام اذا ماثبت وجود هذا النوع من البكتيريا وبالتالي نستطيع حدوث الحمى الروماتيزمية .

¥ يؤدي التهاب اللوزتين المتكرر الى قلة الشهية ومن ثم نقص الوزن او عدم زيادته.

¥ يؤدي التهاب اللوزتين الى التهابات الأذن المتكررة .

¥ يتصاحب التهاب اللوزتين مع تضخم في اللحميات الموجودة في التجويف الخلفي من الأنف وهذه اللحميات قريبة من المجرى التنفسي والتي بالتالي تؤدي الى الشخير والتنفس من خلال الفم وقد تؤدي الى توقف التنفس اثناء النوم.

¥ تؤدي التهابات اللوزتين المتكررة الى وجود روائح كريهة في الفم.

4.دواعي استئصال اللوزتين :

· ان يتكرر التهاب اللوزتين سبع مرات في السنة الماضية .

· ان يكون التهاب اللوزتين قد تكرر خمسة مرات في كل سنة من السنتين الماضيتين .

· ان يكون التهاب اللوزتين قد تكرر ثلاث مرات في كل سنة من الثلاث سنوات الماضية.

· الأطفال الذين تكون اعمارهم 2-3سنوات يكون السبب وراء استئصال اللوزتين هو وجود توقف او صعوبة بالتنفس اثناء النوم .

· استئصال اللوزتين يؤدي الى تقليل عدد الأصابات في التهابات الحلق في السنتين اللاحقتين لأستصال اللوزتين ، والتهاب الحلق ايضا عامل مهم في حدوث الحمى الروماتيزمية حتى بعد استئصال اللوزتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.