الكل ينجز البحوث حتى انا 2024.

السلام و عليكم

انا ابحث عن بحث مميز وليس بحث وخلاص
لذالك اريدكم ان تساعدوني ولو بفقرةالقعدةad:

بحث حول
تلوث الغلاف الجوي

خطوات الانجاز:-

1-تحديد اغلفة الكرة الارضية
2-ملوثات الغلاف الجوي و مصادرها
3-الاحتراقات المسية لانطلاق بعض الغازات كا co2
4-المصادر الطبيعية و الصناعية لتلوث الغلاف الجوي

ارجوووووووووووووووووكم ساعدوني
انا في انتظلاركمالقعدةad:

أغلفة الكرة الأرضية:

الغلاف الجوي:
هو ذلك الغلاف الذي يحيط بالأرض من جميع الجهات ويبدأ منسطح الأرض ، حيث يمثل سطح البحر الحد الأسفل للغلاف الجوي ويرتفع إلى مالا نهاية فيالجو.
يتألف الغلاف الجوي من عنصرين رئيسين يمثلان حوالي 99% من الهواء حيثيكون النتروجين 78% من الهواء ويكون الأكسجين 21% من الهواء والبقية عبارة عن غازاتمختلفة وعديدة أهمها ثاني أكسيد الكربون
وتزيد كثافة الغازات في هذاالغلاف كلما اقتربنا من سطح الأرض نظرا لزيادة الضغط ، وتقل كلما ابتعدنا عن سطحالأرض حتى أننا نجد في طبقات الجو العليا غازات قليله جداً وخفيفة مثل غازالهيدروجين والهليوم.
وقد قسم بعض العلماء هذا الغلاف إلى أربعةأقسام هي كالتالي :
الجو الأدني : وهو الملامس لسطح الأرض إلىارتفاع 60 كلم تقريبا.
الجو الأعلى ويلي الجو الأدنى ويصل إلىارتفاع 90 كلم تقريبا وبه توجد طبقة الأوزون التي تحمي وتخفف من الأشعة فوقالبنفسجية الصادرة من الشمس .
الجو الأيوني : ويصل ارتفاعه إلى حوالي 500كلم تقريبا ويحوي غازات متأينة وفيه يكون الهواء ضئيلا ومخلخلا .
الجو الخارجي : ويمتد إلى ما لا نهاية في الكون. ويحوي الغازات الخفيفةمثل الهليوم والهيدروجين التي تكون جزءاً من خليط غازاتالكواكب.
الغلاف الصخري:
هو أهم أغلفة الأرض في علمالجيولوجيا ويمثل تلك الصخور والمعادن المختلفة والمتباينة التي تكون سطح (قشرة ) الأرض الذي نعيش عليه.
ويتأثر الغلاف الصخري بجميع الأغلفة الأخرى . حيث أنها تساهم بشكل كبير جدا في تكوين معالمه. وتحديد أشكال وأنواع صخورهومعادنه .
الغلاف الحيوي:
هو ذلكالنطاق الذي تتمثل به شتى صور الحياة على سطح الأرض فهو يحوي جميع الكائنات الحيةالتي توجد وتؤثر بشكل أو بآخر على سطح الأرض وتدخل في العمليات الجيولوجية المختلفةكالنحت والترسيب.
ويشمل الغلاف الحيوي كذلك تلك الكائناتالتي وجدت على سطح الأرض خلال العصور الجيولوجية المختلفة ومن ثم تلاشت وانقرضت)كالديناصورات (
الغلاف المائي:
تغطي المياهحوالي 71% من سطح الأرض وتعتبر البحار والمحيطات أهم صور الماء على سطح الأرض حيثتمثل حوالي 97% من المياه الموجودة على الأرض ، وللمياه بشكل عام و البحاروالمحيطات بشكل خاص دور هام وفعال في عمليات الترسيب والنحت على سطحالأرض.
وتوجد صور أخرى للمياه على الأرض مثلالعيون والأنهار والجليد والمياه الجوفية والتي لها هي أيضا دور فعال في العملياتالجيولوجية .
والمياه على سطح الأرض في تجدد مستمر عنطريق دورة المياه في الطبيعة .

ملوثات الغلاف الجويومصادرها:

الملوثات الطبيعية:
تتمثل في الانبعاثات الناتجةعن شدة أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف في المناطق الصحراوية المكشوفة (غاز الأوزون) ، والغبار والشوائب الدقيقة الناجمة عن الرياح والعواصف … هذا بالإضافة إلىالانبعاثات الناجمة عن تسرب الغاز الطبيعي أو عن البراكين ، وحبوب اللقاح ،والميكروبات المختلفة (البكتيريا والخمائر والفطريات والفيروسات) المنتشرة فيالهواء ، وكذلك الإشعاعات المنطلقة من التربة أو صخور القشرة الأرضية .
الملوثات الصناعية:
وتشمل المنشآت الصناعيةالمختلفة مثل محطات توليد الطاقة الكهربائية ، ومنشآت صناعة النفط والغاز الطبيعي ،ومصانع الاسمنت والسماد والأصباغ والمعادن كالذهب والألمنيوم والحديد وغيرها ،ومدافن النفايات العضوية وغير العضوية ، ومحارق النفايات وخاصة النفايات الطبيةوالنفايات الخطرة ، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي ، والكسارات والمحاجر ، وأعمالالهدم والبناء وغيرها، كما تشمل أيضا وسائل النقل المختلفة مثل السيارات والمركباتوالطائرات والسفن وغيرها .

الاحتراقات المسببةلانطلاق بعض الغازات
co2.so2.co…:

تؤدي صناعة النفط إلى تلوث الهواء بأكاسيد الكبريتوالنتروجين والنشادر (الامونيا) وأول أكسيد الكربون وكبريت الهيدروجين. وتطلق صناعةالألمنيوم والأسمدة الفوسفاتية غاز فلور ا لهيدروجين وغيره من مركبات الفلور. وتنبعث بعض الغازات كالميثان وأكاسيد الكربون والنشادر وكبريت الهيدروجين منالنفايات العضوية في مرادم النفايات. وتنطلق السيليكات والغبار والأتربة (العوالقالجوية) في الهواء المحيط بمصانع الاسمنت والمحاجر والكسارات وأعمال الهدموالبنـــاء. وتنبعث أكاسيد الحديد في المناطق التي توجد فيها صناعة الحديد والصلب. كما تنطلق بعض المواد والمركبات العضوية الطيارة في الهواء المحيط بمصانع الأصباغومستودعات البترول ، وكذلك وسائل النقل تطلق في الهواء المحيط العديد من الغازاتوالمواد الضارة بصحة الإنسان والبيئة مثل أول أكسيد الكربون ، وأكاسيد النتروجين ،وأكاسيد الكبريت ،وأكاسيد وكلوريدات وبروميدات الرصاص ، وبعض الهيدروكربوناتكالميثان والإيثان والايثلين والبنزبيرين وغيرهـا .
كما تنطلق بعض الغازات السامةمن الأجهزة والمعدات الكهربائية ، وعن الاستعمال غير الآمن والسليم للمبيدات ، وعنالأسمدة العضوية والكيميائية ، والأصباغ ومواد الإنشاءات والزخرفة ، وعن التدخين ،وعن أجهزة التبريد وتكييف الهواء ومرذات الايروسولات وغيرها .
اهمملوثات الهواء:

اهم ملوثات الهواء الشائعه هي اكاسيدالكبريت والنيتروجين و الجسيمات العالقه ( مثل الاتربه و الدخان ورذاذ المركباتالكيميائيه المختلفه ) واول اكسيد الكربون والهيدروكربونات وجيمع هذه الملوثات تنتجاساسا من احتراق الوقود الحفري ( الفحم والبترول والغاز الطبيعي ) وكذلك من حرقالخشب و المخلفات الزراعيه ( مثل حطب القطن والذره وغيرها ) . وتختلف كمياتالملوثات المنبعثه طبقا لنوع الوقود وظروف حرقه . ولقد اوضحت دراسات متعدده انالدول الصناعيه ( دول امريكا الشماليه وغرب اوروبا و اليابان مجموعه دول منظمةالتعاون الاقتصادي و الانمائي ) تنتج اكبر كميات من ملوثات الهواء تليها دول شرقاوروبا و روسيا . ويعتبر قطاع الصناعه ( بما في ذلك توليد الكهرباء ) القطاعالرئيسي المسبب لتلوث الهواء . يليه قطاع النقل ثم قطاع الزراعه

وبالاضافه الى ملوثاتالهواء الشائعه كشفت البحوث العلميه خلال العقدين الماضيين عن انبعاث مئات منالمركبات الكيميائيه غير العضويه والعضويه في تركيزات شحيحه في الهواء نتيجة انشطةالانسان المختلفه . فقد وجدت 261 ماده في الهواء في امريكا وغيرها من الدولالصناعيه بعضها شديد التفاعل مع مركبات اخرى. كذلك لوحظت زيادة تركيزات بعضالمركبات في مناطق معينه نتيجة اسخدامها . فمثلا وجدت تركيزات عاليه من المبيدات فيالهواء في المناطق المجاوره للحقول الزراعيه التي يجري رشها بالمبيدات كذلك وجدتتركيزات عاليه من النحاس و الزئبق بجوار مناطق تعدين هذه المواد. ومن القضايا التيحظيت باهتمام كبير زيادة تركيزات الرصاص في الهواء نتيجة لاستخدام بعض مركباتهكإضافات للبنزين لتحسين اداء موتورات السيارات . وقد وجد ان 80-90 % من الرصاصالموجود في الهواء نتج من احتراق البنزين المحتوى علىالرصاص

الحلول من ظاهرة تلوث الغلاف الجوي:

كإجراء وقائي تم التوقيعاثناء مؤتمر قمة الارض في ريودي جانيرو 1992 على معاهدة المناخ الدوليه التيبمقتضاها تعمل الدول – اختياريا – على خفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري ، خاصهثاني اكسيد الكربون ، بحلول عام 2024 ، الى مستويات عام 1990 ولقد بدأت بالفعل بعضالدول المتقدمه في ترشيد استخدام الطاقه الحفريه ( خاصه الفحم والبترول ) ، واقترحتدول اخرى فرض ضريبة سمية باسم ضربية الكربون على استهلاك البترول ، ولكن اثارت هذهالضريبه جدلا واسعا بالنسبه لآثارها الاقتصاديه البعيدة المدى ، خاصه على الدولالمنتجه للبترول ، لأن موضوع احتمال ارتفاع درجة حرارة الجو ما زال غيرمؤكدا.

وفي دراسة حديثة لوكالةالطاقه الدوليه ذكر ان ضريبة الكربون ليست الطريقه المثلى للحد من انبعاث ثانياكسيد الكربون وان الطريقه العمليه هي رفع كفاءة استخدام الطاقه (ترشيد استخدامالطاقه). فالطريقه الاخيره يمكن ان تؤدي الى تثبيت تركيزات ثاني اكسيد الكربون عندمستوياته عام 1990 بحلول عام 2024 ، وقالت وكالة الطاقه انه حتى لو فرضت ضريبةقدرها 36 دولار على برميل النفط ( يدورالجدل حاليا حول ضريبة قدرها 10 دولار علىالبرميل ) فإن هذا سوف يؤدي الى زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون في الهواء بمعدل 36% عن مستواه في عام 1990 بحلول عام 2024 ، وتجدر هنا الاشاره الى ان الدول الصناعيه ( امريكا الشماليه / الاتحاد السوفيتي سابقا / غرب اوروبا / اليابان / استراليا ) التي يبلغ تعداد سكانها 20% من سكان العالم هي اكبر منتج لغاز ثاني اكسيد الكربون ( 59% من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون في العالم ) وتتصدر الولايات المتحده الامريكيههذه الدول بنسبة قدرها 23

أ/- وضع السياسة العامة لحمايةالغلاف الجوي وإعداد الإستراتيجية الوطنية اللازمة لذلك وتطويرها ووضع الخططوالبرامج لتنفيذها


ب/- قياس عناصر الغلاف الجويومتابعته من خلال المختبرات التي يعتمدها المجلس ويحدد فيها اسلوب تقويم المختبراتواعتمادها


ج/- إعداد المواصفات والمعاييرالقياسية لعناصر الغلاف الجوي


د/- إجراء البحوث والدراسات المتعلقةبشؤونالغلاف الجوي ودعمها


ه/- مراقبة المؤسسات والجهات العامةوالخاصة بما في ذلك المشاريع والشركات للتحقق من مدى تقيدها بالمواصفات البيئيةالقياسية والمعايير المعتمدة


و/ – وضع التعليمات والشروطوالمواصفات البيئية اللازمة للمشاريع الزراعية والتنموية والتجارية والصناعيةوالإسكانية وغيرها وما يتعلق بها من خدمات للتقيد بها واعتمادها كجزء من الشروطالمسبقة لترخيص أي منها وتجديد ترخيصها


ز/- وضع أسس تداول المواد الضارةوالخطرة على البيئة والغلاف الجوي وتصنيفها وتخزينها ونقلها وإتلافها والتخلص منهاوتحديد ما يمنع إدخاله منها الى المملكة وفقاً لنظام يصدر بمقتضى أحكام هذاالقانون

أتمنى انني قد أفدتك ولو بالشيئ القليل…
بالتوفيق ان شاء الله …..

شكرا لك اخي mohamed ali 1992
انت مميز حقا
وبارك الله فيك
معا تحياتي

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adelrap30 القعدة
القعدة
القعدة

شكرا لك اخي mohamed ali 1992
انت مميز حقا
وبارك الله فيك
معا تحياتي

القعدة القعدة
العفو أخي ……
وفيك بارك الله …..
نحن في الخدمة كلما استطعنا ……
فلا خير في كاتم علمـ …….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.