الحج أسس على التوحيد والتوحيد أساس الدين، وقاعدته التي عليها يبنى، فكل عبادة لاتكون عبادة الا مع التوحيد كما ان الصلاة لاتكون صلاة الا مع الطهارة واذا احدث المتطهر بطلت طهارته وكذلك العابد اذا اشرك بطلت عبادته فالشرك لايصلح معه عمل ولا تقبل معه عبادة ولذلك كثيرا ما ياتي الامر بالعبادة مقرونا بالنهي عن الشرك ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ) وهذا هو معنى لااله الا الله أي لامعبود بحق الا الله ومن هنا الدعاء من العبادة فلماذا يدعوا البعض غير الله يقول احد الاخوة سمعت رجلا ساجد وهو يقول يا محمد يدعوه من دون الله ورجل اخر سمع رجلا يقول يا كعبة الله فقال له فليعبدوا رب هذا البيت ) فكل من دعا غير الله او طاف بالقبور نقض لااله الا الله اما بقوله او بفعله
ومن تدبر تأسيس البيت الحرام وجده قد اسس على التوحيد كما في سورة الحج ويجب ان يبقى على التوحيد ويطهر من الشرك والمعاصي الى ان تقوم الساعة ولا يجوز ان يسمح لمشرك بالوصول اليه ولا بمزاولتة شركه حوله ويجب ان يبعد عنه كل من اراد ان يبذر في ارضة بذرة شرك او يمارس حولة بدع او خرفات حتى يظل مصدرا صافيا للتوحيد والاخلاص وافراد الله بالعبادة لنمتثل ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ) ولانه قبلة المسلمين واليه حجهم وعمرتهم
ومن تامل معالم التوحيد في الحج وجدها تظهر في عدة مواطن منها
1- امرالله ابراهيم واسماعيل ان يرفع قواعد البيت وامره الا يشرك به شيئا وان يخلص لله اعمالة بشرط نشر التوحيد ومحاربة الشرك ولذلك ورد في سورة الحج الامر بالتوحيد ثم حذر من الشرك وصور من وقع فيه بانه كالذي خر من السماء ثم اثنى على الموحدين وبين صفاتهم وعواقبه الحميده ( فالهكم اله واحد فله اسلموا وبشر المخبتين )
2- وفي الحج تذكير وتنوية بتلك الاسرة المجيدة الموحدة اسرة ابراهيم فالبيت بناه ابراهيم واسماعيل وامر الله الناس بالحج والطواف به فمن طاف به تذكر ابراهيم كيف امتحنه الله حينما قال لااله الا الله فامتحنه بالخروج من وطنه فترك الاهل والقرابة والعشيرة فعوضة الله بالوطن الارض المقدسة وعوضة في القرابة بالذرية الطيبة ثم امتحنه الله في اهله فلما غارت سارة من هاجر امره الله ابراهيم ان يخرج بها الى مكة
3- الطواف بالبيت ( وليطوفوا بالبيت العتيق ) وعند مسلم عن جابر فاستقبل الحجر وهلل وكبر فاستفتح الطواف بالتوحيد والذكر والدعاء فلا يوجد بقعة في الارض يجوز ان يطاف بها الا الكعبة ومن اعتقد انه يجوز الطواف بغير الكعبة فقد كفر ولايوجد موضع يجوز ان يقبل او يستلم الا الحجر الاسود او الركن اليماني وحينما استلم عمر الحجر الاسود قال والله اني لاعلم انك حجر لاتنفع ولا تضر ولولا اني رايت الرسول صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ) فنحن نستلم الحجر الاسود لانه من شعائر الله وطاعة لله واتباعا لرسوله واذا استلمه يقول بسم الله والله اكبر )
ولكني قرات سؤالا في مجلة المنارما هي الحكمة في الاجتماع على تقبيل الحجر الأسود إذا عرفنا أنه حجرلا يضر ولا ينفع ولا يخفى ما في ذلك من المظاهرة الوثنية والجواب عليه
لعله قد سرى إليه من شبهات النصارى والملاحدة الذين يشككون المسلمين في دينهم ولا يوجد أحد من المسلمين يعتقد أن الحجر الأسود ينفع أو يضر بسلطة ذاتية له بل طاعة لله ورسوله وتعظيما لشعا ئر الله واذا استلمناه هللنا وكبرنا وهناك من استنكف عن استلامه فقال كيف اقبل حجر واقف على حجر وارمي حجر قلنا هذه شعائر والغرض منها اقامة ذكر الله وللمزيد راجع ايات استوقفتني في الحج للمؤلف على الفيس بوك
3- وحينما يفرغ الحاج من الطواف يصلي ركعتين يقرأ فيهما بعد الفاتحة سورتي الكافرون والاخلاص الاولى براءة من الكفار وافراد الله بالعبادة والثانية افراد الله بصفات الكمال ثم يشرب من زمزم التي تفجرت تحت قدم اسماعيل وامر بالشرب منها وخص ماءها بخصائص طاعم طعم وشفا سقم وانه لما شرب له
4- السعي بين الصفا والمروة فلا يجوز السعي في أي مكان الا بين الصفا والمروة لانهما من شعائر الله والصفا والمروة هما الجبلان اللذان سعت بينهما هاجر؛ حتى جلاَّ الله كربتها بما بثقه الله لها ولابنها من المـاء وامر بالطواف بهما فمن سعى بين الصفا والمروة تذكَّر هاجر، وثباتها، وثقتها بربها ولذلك لما صعد نبينا عليهما هلل وكبر فكبرتسعا وهلل ستا ودعا مرتين في كل شوط وسبق الكلام عنها في ايات استوقفتني في الحج
5- ومن معالم التوحيد رمي الجمار و الحكمة منه اقامة ذكر الله فيوم العيد وايام التشريق يكثر الحجاج من ذكر الله والدعاء عند رمي الجمار وذبح الهدي فرمي الجمار ذكر لله يقول عند كل حصاة الله اكبر وذبح الهدي ذكر لله ( ليذكروا اسم الله على ما رزقهم الله ) وقولة تعالى ( لن ينال الله لحومها ولا دمائها ولكن يناله التقوى منكم ) يعني يناله الاخلاص منكم وهو التوحيد والذبح عبادة لايجوز صرفها لغير الله وهو تذكيرٌ بموقف إبراهيم عليه السلام حين عزم على ذبح ابنه وكان سبب الرمي رؤيا ابراهيم ان يذبح ابنه اسماعيل بمكة فاعترض له الشيطان روى الطبراني والحاكم و البيهقي عن ابن عباس ( لما أتى خليل الله المناسك عرض له الشيطان عند جمرة العقبة فرماه بسبعة حصيات حتى ساخ في الأرض ثم عرض له عند الجمرة الثانية فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض ) ثم ذكر الجمرة الثالثة كذلك .
6- ومن معالم التوحيد في الحج التلبية التي يعقد بها الحاج والمعتمر نسكه كما في حديث جابر ثم اهل بالتوحيد وافضل الذكر التلبية فهي شعار الحج وسئل رسول الله عن افضل الحج فقال العج والثج والعج التلبية والثج النحر واعظم الناس اجرا في التلبية من اكثر منها واستشعر معانيها اذا نطق بها لامن يرددها بطريقة الاناشيد فحينما تعلن التلبيه فانت تعترف باعظم الحقوق لله من التوحيد والاخلاص فلا يكفي انك تثبت لله الحمد والنعمة والملك حتى تنفي الشريك ويقولها الحجاج وهو ينتقل من مشعر الى مشعراو من الميقات الى الحرام تنقطع في العمرة عند الشروع في الطواف وفي الحج عند رمي جمرة العقبة) سهل بن سعد الساعدي عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: ( ما من ملبي يلبي إلا لبى ما عن يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا ) رواه ابن ماجة وصححه الالباني واذا لبت الارض معك لانه تحت ذكر الله فهي في صحيفة حسناتك
7- ومن معالم التوحيد انه اعظم الذكر والدعاء في يوم عرفه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير
ففي الحديث (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
وارشدنا نبينا صلى الله عليه وسلم الى ان اعظم ذكر واعظم دعاء هو التوحيد لان هذه الكلمة قامت عليها السموات والارض وقام سوق الجنة والنار من اجلها وهي اعظم الذكر واعظم الدعاء
فعن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال موسى : يا رب، علمني شيئا أذكرك وأدعوك به. قال: قل يا موسى : لا إله إلا الله. قال: يا رب كل عبادك يقولون هذا. [ص-74] قال: يا موسى ، لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري، والأرضين السبع في كفة، ولا إله إلا الله في كفة، مالت بهن لا إله إلا الله رواه ابن حبان ، والحاكم وصححه
وهذه الكلمة من ختم بها حياته دخل الجنة رواه أبو داود والحاكم عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة )
هذه الكلمة كررها كثيرا في حياتك ستجد تغيرا في حالك لانها حرز من الشيطان
خلاصة الامر من نطق بالتوحيد وعرف معناها وعمل بها ودعا اليها فهو من اسعد الناس والمصيبة ان كفار قريش كانوا يعلمون معنى لااله الا الله ورفضوا العمل بها لذلك ورد عند الترمذي عن ابن عباس قال مرض أبو طالب فجاءته قريش وجاءه النبي صلى الله عليه وسلم وعند أبي طالب مجلس رجل فقام أبو جهل كي يمنعه وشكوه إلى أبي طالب فقال يا ابن أخي ما تريد من قومك قال إني أريد منهم كلمة واحدة تدين لهم بها العرب وتؤدي إليهم العجم الجزية قال كلمة واحدة قال كلمة واحدة قال يا عم قولوا لا إله إلا الله فقالوا إلها واحدا ما سمعنا بهذا في الملة الآخرة إن هذا إلا اختلاق قال فنزل فيهم القرآن )
لذلك لما طلب منهم ان يقولوا لااله الا الله قالوا اجعل الالهة الها واحدا ) وفي زماننا الناس يقولون لااله الا الله ولا يعرفون معناها معناها افراد الله بالعبادة وترى من يدعوا غير الله والدعاء هو العباده وترى من يستغيث بغير الله ومن يذبح لغير الله فهو شهد بالحق لكنه لايعلم معناها لذلك قال الله ( الامن شهد بالحق وهم يعلمون ) فالدين يقوم على اخلاص العبادة لله ومتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم روى البخاري ومسلم عن ابن عباس قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب راى رجلا قائما بالشمس فسأل عنه فقالوا هذا ابو اسرائيل نذر ان يصوم ولا يقعد ولايستظل ولا يتكلم فقال ((مروه فليتكلم وليستظل وليقعد وليتم صومه)) لان هذه الاعمال كلها غير مشروعة ما عدا الصوم وفي حديث اخر عن أنس في الصحيحين وغيرهما أن النبي () رأى شيخاً يهادي بين إبنيه فقال : ما هذا ؟ قالوا : نذر أن يمشي قال : ان الله عن تعذيب هذا نفسه لغني وأمره أن يركب زاد النسائي في رواية نذر أن يمشي إلى بيت الله )
اللهم افتح لنا من معرفتك وتوحيدك والجهاد في سبيلك ما نبلغ بها على الدرجات عندك
كتبه عبدالرحمن اليحيا التركي