الشيخ : نعم لأني أنا لا أتصور امرأة تتزين الزينة الحديثة اليوم للرجل فقط بين جدران أربعة؛ هذا لا يمكن إلا خيالا، لأن هذه التي تعتاد أن تتزين لزوجها فقط تُرَى ألا تظهربزينتها أمام أولادها، أمام إخوتها وأخواتها الفكرة خيالية محضة.
السائل : قد لا تظهر.
الشيخ : هذه قد تقابل بقد أقوى من الأولى.
السائل : في حال إذا ما ظهرت إلا أمام زوجها ؟.
الشيخ : أقول: إذا كنا نريد أن نتكلم في الخيال.
مداخلة : الخيال واسع.
الشيخ : إيْ – نعم .لكني لا أنصح أبدا امرأة مسلمة وزوجها مسلم مثلها أن يتعاطيا هذه الزينة التي جاءت من بلاد الكفر والضلال، لأن هناك شيئا يسمى في لغة الشرع بباب سد الذريعة قال عليه السلام: « كتب على ابن آدم حظه من الزنا فهو مدركه لا محال، فالعين تزني وزناها النظر، والأذن تزني وزناها السمع، واليد تزني وزناها البطش، والرجل تزني وزناها المشي، والفرج يصدق ذلك كله أو يحرمه »، « كل مسكر خمر، وكل خمر حرام سواء قليله أو كثيره
»كما قال « ما أسكر مثل الفرق منه فقليله حرام »؛ فلو عمل الإنسان في كأس الخمر هكذا … هل يؤثر ؟؛ لا يؤثر، هل يجوز ؟، لا يجوز، بلكي يعمل هيك توقف عند هنا هذا خيال، كما قال شوقي وما أجمل ما قال: نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء.لذلك يقولوا عندنا في الشام : ابْعِدْ عن الشر وغَنِّيلُه.
يضحك الألباني والحضور.
نعم.
سلسلة الهدى والنور للشيخ الألباني رحمه الله
جزاكم الله خيرا
لكن لم يكون التزين للزوج بين الجدران الاربع ضربا من الخيال ؟؟؟؟؟
بارك الله فيكم
رحم الله الشيخ الألباني، هناك من خالفه في هذه المسألة ورأى خلاف ما يرى الألباني، فكلُّ من الشيخ العثيمين وبن باز -رحمهما الله- وكذلك عُلماء اللجنة الدائمة قالوا بالجواز إذا كانت الأدوات المستعملة لا تحتوي على مواد نجسة أو ضارة. واسمحوا لي بنقل الفتاوى:
هذا قول الشيخ عبد العزيز بن باز
لقد قرأت في أحد الكتب بأن الرَّوج (حمرة الشفايف) هي زينة الجن والشياطين، هل يجب علينا عدم استعمالها للزينة، وهل المكياج حرام؟ مع أننا لا نضعها إلا في المناسبات مثل الأعياد والزواجات، ولا يرانا الرجال؟!
الجواب:
وضع ما اعتاده النساء في الشفة من الحمرة هذا لا بأس به، والرَّوج بأنه زينة الشياطين هذا لا أصل له، المقصود أن المرأة لها أن تتزين وتتجمل بما تراه مناسباً في وجهها وكفيها وفي يديها وفي فمها كل هذا لا بأس به عند الزوج، لا للرجال الأجانب، أو بين النساء لا بأس، أما عند الرجل الأجنبي فهذا لا يجوز، عليها أن تتستر وأن تحتجب عمن حرم الله عليها أن يراها؛ كما قال الله سبحانه: ..وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ.. (53) سورة الأحزاب، الآية من سورة الأحزاب، وقال تعالى في سورة النور: ..وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ الآية (31) سورة النــور، فالواجب على المؤمنة أن تتقي الله وأن تحذر إبداء الزينة لغير الزوج والمحارم، والمكياج كذلك: إن كان فيه مضرة يمنع، أما إن كان مجرد زينة ولكن لا يضر الوجه فلا حرج فيه، كالصابون والسدر وغير ذلك، لكن بلغني من بعض الخبيرات أن بعض المكياج قد يضر الوجه، وقد يحصل بسببه نقط سوداء أو أشياء غير ذلك، فإذا عرف أنه يضر بعض أنواع المكياج فيمنع، أما إذا كان مجرد أنه ينور الوجه ولكن لا يكسب وجهها مضرة فلا حرج في ذلك .
https://www.binbaz.org.sa/mat/18589
________________
وهذا قول الشيخ ابن عثيمين فى قص الشعر
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
السائل: هذه الرسالة وردت من المستمع يحي محمد عطية من الجمهورية العراقية ناحية القيارة أكثر الناس بدءوا يطولون شعورهم حتى لا يعرف الرجل من المرأة والبنت من الولد وبدأت المرأة تقص رأسها وإذا قيل الشعر الطويل حرام للرجال يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يقص شعره حتى يعمل منه جديلة فهل هذا صحيح وهل تطويل الشعر حرام وهل قص الشعر للمرأة حرام أفيدونا وفقكم الله؟
الجواب
الشيخ: هذا السؤال يتضمن مسألتين الأولي بالنسبة لتطويل الرجال لشعورهم والثانية بالنسبة لتقصير المرأة من رأسها أما الأول أن الأفضل إطالة شعر الرأس لا بأس به فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم له شعر يقرب أحيانا إلى منكبيه فهو على الأصل لا بأس به ولكن مع ذلك هو خاضع للعادات والعرف فإذا جرى العرف واستقرت العادة بأنه لا يستعمل هذا الشيء إلا طائفة معينة نازلة في عادات الناس وأعرافهم فلا ينبغي لذوي المروءة أن يستعملوا إطالة الشعر حيث أنه لدي الناس وعاداتهم وأعرافهم لا يكون إلا من ذوي المنزلة السافلة فالمسألة إذن بالنسبة لتطويل الرجل لرأسه من باب الأشياء المباحة التي تخضع لأعراف الناس وعاداتهم فإذا جرى بها العرف وصارت للناس كلهم شر يفهم ووضيعهم فلا بأس به أما إذا كانت لا تستعمل إلا عند أهل الضعة فلا ينبغي لذوي الشرف والجاه أن يستعملوها ولا يرد على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أشرف الناس وأعظمهم جاها كان يتخذ الشعر لأننا نري في هذه المسألة أن اتخاذ الشعر ليس من باب السنة والتعبد وإنما هو من باب اتباع العرف والعادة هذا بالنسبة للمسألة الأولي من السؤال أما بالنسبة للمسألة الثانية بالنسبة وهو تقصير المرأة لشعر رأسها فإن ذلك لا يجوز إذا كان على وجه يشبه رؤوس الرجال أو على وجه يشبه رؤوس الكافرات أو البغايا أو ما أشبه ذلك ممن لا يجوز التشبه به وأما على خلاف ذلك فإن للعلماء في ذلك ثلاثة أقوال فمنهم من يرى تحريم قص المرأة من شعر رأسها مطلقاً في غير حج أو عمرة ومنهم من يرى الكراهه وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل ومنهم من يرى الإباحة بشرط ألا يؤدي ذلك بالتشبه فيمن سبق الإشارة إليه.
وهذا قوله فى المكياج
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
السؤال: المستمعة من مصر تقول في رسالتها فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة استخدام المساحيق والأصباغ المكياج أعني كزينة لزوجها نرجو الإفادة بذلك بارك الله فيكم؟
الجواب
الشيخ: نعم يجوز للمرأة أن تتجمل لزوجها بكل أنواع التجميلات غير المحرمة سواء كان ذلك في العين أو في الخدين أو في الشفاه أو في غير ذلك من مواضع التجمل والزينة إلا أنه لا يحل لها أن تصبغ شعرها بصبغ أسود إذا كان فيه بياض لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك والأصل في النهي التحريم ولأن في هذا نوعاً من المضادة للخلقة التي اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الإنسان عليها بعد الكبر وهي ابيضاض الشعر فإذا سوده الإنسان فكأنما يريد أن يرجع بنفسه إلى الشباب ولكن بلغني أن المكياج يضر بالمرأة ببشرة وجهها وحينئذ فلا بد من أخذ أراء الأطباء في ذلك فإذا قالوا نعم إنه يضر بشرتها ولو في المستقبل ففي هذه الحال لا تستعمله.
https://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4799.shtml
بارك الله فيك بارك الله فيك بارك الله فيك اختي الفاضلة و زادك من علمك و افادنا بوعيك …استفدت كثيرا كثيرا من الفتاوى التي ادرجتها في الرد لانني بحق لا استعمل الماكياج مطلقا ذلك ان زوجي يكره الماكياج كرها لا اعلم من اين جاء به ،قبل قليل اتصلت به و اخبرته بالفتوى التي قرأتها من الاخ صاحب الموضوع ففرح جدا و بدأ يلومني و انت كذا و انت و…..
بصدق ،سعدت كثيرا و انا اقرأ ما اوردته اختي
لا استطيع الا ان اشكرك كثيرا كثيرا ..ربي يحفظك و يحميك اختي
|
كثيرون هم الرجال الذين لا يُحبُّون المكياج، رُبما فرحة زوجكِ لم تدم بوجود من خالف الشيخ الألباني -رحمه الله- في فتواه.
ربي يباركلك في زوجك أختي ويرزقكما من فضله.
كما اشكر اصحاب المداخلات القيمة
جزاك الله خيرا