تخطى إلى المحتوى

من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخرج أبو داود والترمذي وحسنه وابن ماجه وابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )

الغمر هو ريح اللحم وزهومته

عن أبي هريرة أيضا رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(إن الشيطان حساس لحاس فاحذروه على أنفسكم , من بات وفي يده ريح غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه) . رواه الترمذي و حسنه
وروى الطبراني بإسناد حسن عن أبي سعيد رضي الله عنه

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من بات وفي يده ريح غمر فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه )
قال الحافظ المنذري : الوضح المراد به هنا البرص
قال المناوي في فتح القدير: (إن الشيطان حساس)، بحاء مهملة وتشديد السين بضبط المصنف.
قال الحافظ الزين العراقي المشهور في الرواية بحاء مهملة أي شديد الحس والإدراك كما في النهاية ويجوز من جهة المعنى كونه بالجيم من تجسس الأخبار تفحص ومنه الجاسوس وفرق بعضهم بينهما بأنه بالجيم أن يطلب لغيره وبالحاء لنفسه، وقيل بالجيم في الشر وبالحاء في الخير.
(لحاس) بالتشديد بضبط المصنف أي يلحس بلسانه ما يتركه الآكل على يده من الطعام.
(فاحذروه على أنفسكم) أي خافوه عليها فاغسلوا أيديكم بعد فراغ الأكل من أثر الطعام غسلا جيدا فإنه (من بات وفي يده ريح غمر) بغين معجمة وميم مفتوحتين ريح اللحم وزهومته.
(فأصابه شئ) للبزار فأصابه خبل ولغيره لمم وهو المس من الجنون وفي أخرى فأصابه وضح أي برص والمراد فساد شئ من أعضائه إما بالخبل أو اللمم أو الوضح.
(فلا يلومن إلا نفسه) فإنا قد أوضحنا له البيان حتى صار الأمر كالعيان ومن حذر فقد أنذر فمن لم ينته بعد ذلك فهو الضار لنفسه.
قال ابن عربي رحمه الله: أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يتصل بالإنسان بسبب الغمر فيتحسس به ويتلحسه ويتصل به فلا يسلم من أن يشاركه في بدنه فيصيبه منه داء أو جنون فليجتهد في إزالة الغمر.
(تنبيه) قال في البحر أخبر أنه يلحس الرائحة والغمر دون العين وعليه فمشاركته للناس في الأكل إنما هي مشاركة في رائحة طعامهم دون عينه وقد يكون مشاركته لهم " ا هــ
الحكمة من هذا التحذير النبوي
ان الكثير من الحشرات و الحيوانات كالفئران تعتمد على حاسة الشم في البحث عن طعامها مما قد يسبب تجمعها على الانسان في حالة عدم غسل يديه جيدا بعد الاكل مما يسبب له الضرر.
ما يستفاد من الحديث
الحث على غسل اليدين بعد الاكل جيدا حتى تزال اثار الاكل و رائحته.
التحذير من عدم غسل اليدين بعد الفراغ من الاكل.

منقول من منتديات نور اليقين

بارك الله فيـــك أختي
فعــلا كما يقال النظافة من الإيمــان

بارك الله فيك
ديننا الحنيف علمنا كل شي
فكل تصرفاتنا لها آداب
باركك الرحمن يا حبيبة القلب

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير
بارك الله فيك

بـــــــــــــــــــوركـــــــ ــــــــــت
شكــــــــــــــــرا ليــــــــــكــــــــــ
يـــــــــــــــا اخــــــــــــتي
فــــــــــــــــان النظـــــــــــــــــافـــــــ ـــــة من الايـــــــــــــــــمان
و الســـــــــــــــــخ من الشيــــــــــــــطـــــــــــ ـــان
بارك الله فيك
لم نكن ندري بيها

جعلها الله في ميزان حسناتك
لما فيها من إفادة

بارك الله فيك

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنسانة ما القعدة
القعدة
القعدة

(فأصابه شئ) للبزار فأصابه خبل ولغيره لمم وهو المس من الجنون وفي أخرى فأصابه وضح أي برص والمراد فساد شئ من أعضائه إما بالخبل أو اللمم أو الوضح.

الحكمة من هذا التحذير النبوي
ان الكثير من الحشرات و الحيوانات كالفئران تعتمد على حاسة الشم في البحث عن طعامها مما قد يسبب تجمعها على الانسان في حالة عدم غسل يديه جيدا بعد الاكل مما يسبب له الضرر.

منقول من منتديات نور اليقين

القعدة القعدة

بارك الله فيك على الفائدة، لكن للاستفسار، ألا ينضاف ما ذكر سابقا في تفسير (فأصبه شيئ) الى الحكمة من التحذير النبوي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.