تخطى إلى المحتوى

من لم يستطيع تغيير المنكر فليقاطعه 2024.

من لم يستطيع تغيير المنكر فليقاطعه

السؤال
س- في مجالسنا التي تجمع الأسرة تكون فيها غيبة ودخان ولعب للورق ومشاهدة مسلسلات، وأنا لا أستطيع الإنكار عليهم خوفاً من تماديهم ووقوعهم في أعراض الدعاة والعلماء كعادتهم في بعض المجالس .. فهل أترك مجالستهم وأقاطعهم .. أم ماذا افعل .. ؟
وجهوني جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ؟
الجواب
ج- الواجب عليك إذا كنت لا تستطيع تغيير المنكر الذي وقع فيه هؤلاء أن تقاطع مجالستهم لأن من جالس فاعل المنكر كان له مثل إثمه لقول الله تبارك وتعالى : ) وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم ( ولا يضر أنهم قاطعوك وقطعوا الصلة بينك وبينهم في المستبقبل بناء على مقاطعة مجالسهم التي تشتمل على المنكر ، وإذا قاطعوك وقطعوا صلتك في هذه الحال فصلهم بما تستيطع ويكون عليهم إثم القطيعة ولك أجر الصلة .
المفتي : محمد بن صالح العثيمين

مصدر الفتوى :كتاب فتاوى إسلامية

القعدة
السلام عليكم
جوهرة الاسلام بارك الله فيكي على الموضوع الجميل واول مشاركة لكي في المنتدى جعلها الله في ميزان حسناتك
نعم اذا لم نستطع تغيير المنكر علينا ان نقاطعه ونقاطع اهله ولا نجالسهم كما بنبغي لنا ان ننصحهم
رحم الله الشيخ العثيمين لا يترك من جوانب الموضوع شيئا الا تكلم فيه و وضحه وننتظر منكي مواضيع قيمة باذن الله

سلمت يمينك على النقل الطيب اخيتي جوهرة الاسلام رزقك الله العلم النافع
أسأل الله بأسمائه الحسنى أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لما يرضيه وأن يرزق الجميع الاستقامة على الحق وأن ينصر دينه ويعلي كلمته وأن يصلح أحوال المسلمين جميعا في كل مكان
القعدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختنا على الموضوع الرائع موفقة لمثل هذه المواضيع باذن الله
كقا ان الامة الاسلامية امرها الله ان يتآمرو بالمعروف والنهي عن المنكر فقال :(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران : 104 )
وفي نفس الوقت مدحها بقوله تعالى :(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ) (آل عمران : 110 )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من رأى منكم منكرا فيغيره بيده وان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اصعف الايمان )
واليوم لم يتبقى من النهي سوى الانكار بالقلب كما جاء سؤال السائلة وانتم تعلمون هذا
نسال الله العافية في امور ديننا ودنيانا وان يقوية ايماننا ويوفقنا الى الامر بالمعروف والنهي عن المكر
وجزاك الله خير الجزاء اختنا

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك على الموضوع .

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم اخوتي و اختنا بريق الاسلام على الردود الجميلة وخاصة الاخ عبد الرحمن على اثراء الموضوع جعلنا الله و اياكم هاديين مهديين و اسكننا الفردوس الاعلى اجمعين

السلامـ عليكمـ ورحمة الله

في معنا الحديث

الجالس على مائدة الخمر كشارب

أنضرو الى عضمة القول وقوة الحجة

وهجر ثلاث أنواع وقائي

وردعي

وكلي

الهجر والوقائي هو من يخاف المؤمن على نفسه

وهجر الردعي كمن تهجره من أجل عقاب

وهجر الكل لأصحاب البدع وفجور

لهذا علينا أن نوالي ونعادي من اجل الله

وحتى من اجل محارمـ الله

ومذا سنستفيد من جلسة

لا يذكر أسم الله عليه

وحمد الله ربي العاليمن

تقبل الله منا ومنكمـ صالح الاعمال

وجلكمـ خير خلف لخير سلف

ولك مني كل خير

بارك الله فيكي أختي الغالية وجعلها في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.