لا أعلم لهذا الحديث أصلاً، وفي القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة كفاية وغنية عنه، ومنها قول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[1]، وقوله صلى الله عليه وسلم لما سألوه عن كيفية الصلاة عليه؟ قال: ((قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آله محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى إبراهيم إنك حميد مجيد))[2]
والآية المذكورة عامة، وهكذا الحديث المذكور وما جاء في معناه عام في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في الصلاة وخارجها، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه بها عشراً))[3]، وصلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان، والله ولي التوفيق.
المصدر
[1] سورة الأحزاب الآية 56.
[2] أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم برقم 405.
[3] أخرجه الترمذي في كتاب الصلاة، باب ما جاء في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم برقم 384.
بارك الله فيك أخي على الموضوع القيم
|
عليه الصلاة والسلام
وفيكِ بركة أختاه
الابداع والتميز في هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك
◄ – عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم عليّ صلاة في الدنيا من صلى عليّ في يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء ) ..
◄ رواه ابن منده في " الفوائد " (ص/82) والبيهقي في " شعب الإيمان " (3/111) و"حياة الأنبياء" (29) ومن طريق البيقهي : ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (54/301) وعزاه السيوطي في " الحاوي " (2/140) للأصبهاني في " الترغيب ".
◄ رووه من طريق حكامة بنت عثمان بن دينار عن أبيها عثمان بن دينار عن أخيه مالك بن دينار عن أنس بن مالك رضي الله عنه به .
◄ مع التنبيه إلى أن سند البيهقي في "الشعب" سقط منه كل من عثمان بن دينار وأخوه مالك بن دينار وهما مثبتان في "حياة الأنبياء" له وعند ابن عساكر عن البيهقي فالصواب إثباتهما.
جاء في " لسان الميزان " (4/140) :
◄ " عثمان بن دينار أخو مالك بن دينار البصري والد حكامة : لا شيء والخبر كذب بين" انتهى وذكره ابن حبان في الثقات قال : يروي عن أخيه وعنه بنته حكامة وهي لا شيء. قلت – أي الحافظ ابن حجر – : ولفظ العقيلي روت عنه ابنته أحاديث بواطيل ليس لها أصل " انتهى.
◄ – عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( من صلى عليّ مائة صلاة حين يصلي الصبح قبل أن يتكلم قضى الله له مائة حاجة عجل له منها ثلاثين حاجة وأخر له سبعين وفي المغرب مثل ذلك )
◄ قال السخاوي رحمه الله :
" أخرجه أحمد بن موسى الحافظ بسند ضعيف " انتهى.
" القول البديع " (ص/169)
◄ وعزاه السيوطي في " جمع الجوامع " إلى ابن النجار محمد بن محمود بن حسن بن هبة الله (643ه) صاحب تاريخ بغداد كما عزاه في " داعي الفلاح " (رقم/92) للمستغفري ولم نقف على سنده عندهما وإنما وقفنا على سند الحافظ أحمد بن موسى فقد نقله ابن القيم رحمه الله في " جلاء الأفهام " (ص/507) حيث قال : قال أحمد بن موسى الحافظ حدثنا عبد الرحيم بن محمد بن مسلم قال ثنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن أسيد حدثنا إسماعيل بن يزيد حدثنا إبراهيم بن الأشعث الخراساني حدثنا عبد الله بن سنان بن عقبة بن أبي عائشة المدني عن أبي سهل بن مالك عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما به.
◄ وهذا سند ضعيف فيه إبراهيم بن الأشعث : منكر الحديث . " لسان الميزان " (1/!32)
وله طريق أخرى عن جابر :
قال ابن القيم رحمه الله :
" قال ابن مندة الحافظ : حدثنا عبد الصمد العاصمي أخبرنا إبراهيم بن أحمد المستملي حدثنا محمد بن درستويه حدثنا سهل بن متويه حدثنا محمد بن عبيد حدثنا عباس بن بكار حدثنا أبو بكر الهذلي حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صلّى عليّ في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة : سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه ) قال الحافظ أبو موسى المديني هذا حديث حسن " انتهى.
" جلاء الأفهام " (ص/509)
◄ والصواب أن هذا إسناد منكر بسبب أبي بكر الهذلي البصري : قال النسائي : متروك الحديث . وقال علي بن المديني : ضعيف ليس بشيء . واتفقت كلمة أهل العلم على تضعيفه. انظر " تهذيب التهذيب " (12/46)
◄ والخلاصة أن الحديث منكر لا يثبت من كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا من حديث أنس ولا من حديث جابر .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" وأما حديث : ( من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعون منها لآخرته وثلاثون منها لدنياه ) فلا نعلم له أصلا بل هو من كذب الكذابين " انتهى.
" مجموع فتاوى ابن باز " (8/314) .
اللهم صل على سيدنا و حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة و ازكى تسليم …