السلام عليكم
اخواني اخواتي ارجو منكم مساعدتي
انا فتاة مخطوبة والكل موافقون و الحمد لله لكن كما تعلمون الدين و الاعراف لا يسمحون لي بتجاوز بعض الحدود مثل الخروج مع خطيبي او التكلم معه في الهاتف
والدي خطيبي لايسمحون له بالعقد والفاتحة الا بعد وقت طويل جدا و خطيبي يصر على ان نعقد القران و نؤجل الزفاف حتى يجهز
سؤالي هو
هل يجوز لنا عقد زوجنا الشرعي (الفاتحة)مرتين في المرة الاولى تكون بعدم حضور ولي الزوج وبعدم علمه وفي المرة الثانية يكون بعلمه
مع العلم ان والدي موافق
افتوني جازاكم الله كل خير
|
اقتباس |
|
|
|
|
|
|
|
|
السؤال
جزاكم الله خيراً على ما تنشرونه من الخير للناس.. أما بعد: فإني أريد أن أتزوج فتاة بدون ولي استناداً لمشروعية النكاح في مذهب الحنفيين, إلى أن يتسنَّى لي التقدم لخطبتها وتجديد العقد بموافقة الولي, وأعلم بأنكم ستنصحوني بعدم الزواج وتقولون بأن رأي الجمهور مقدم على مذهب أبي حنيفة المرجوح, إلا أني لديّ بعض الأسئلة التي أرجو منكم إجابتي عليها وفق قول الحنفيين حتى أكون مقلداً لهم في صحة عقود النكاح عندهم وعلى ما رأوه صحيحاً. سؤالي الأول: أني سأعقد عليها بدون ولي وسأعطيها مهراً ولكن سنتفق بدايةً على عدم الوطء فهل هذا الشرط المتفق عليه يلغي عقد النكاح غير الصحيح وإن كان لا يلغيه, فهل يمكن أن أطأها مستقبلاً إن اتفقنا على الوطء دون أن يترتب على الرجوع عن هذا الشرط أي شيء (أي أن الأمر بإرادتنا أجامعها أم لا طالما أن لها مهراً) ………
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنسأل الله تعالى أن يجعل موقعنا محل ثقتك، وجزاك الله خيراً في حرصك على معرفة أحكام الشرع قبل الإقدام على الفعل، وما دمت قد استفتيتنا فلن نفتيك إلا بما نعتقد أنه الصواب، ولن نجاري فيما تريد. والراجح عندنا هو مذهب الجمهور لأن الأدلة تؤيده، وبالتالي نقول لك: لا يجوز لك الإقدام على الزواج من هذه الفتاة من غير إذن وليها، وكونك لا تريد وطأها أو أنك ستجدد العقد بإذن وليها فيما بعد أو كونك ستدفع لها مهراً فهذا كله لا يسوغ لك الزواج منها الآن بغير إذن وليها أصلاً، والنكاح سيكون باطلاً لو وقع على هذا الحال، وعليه فإما أن تنكحها على وجه شرعي، وإما أن تعرض عنها وتبحث عن غيرها.
|
|
|
|
|
|
والله أعلم,ربما تستفيدي من فتاوى بعض الإخوة
المصدر:
https://www.islamweb.net/fatwa/index….waId&Id=103365
|
اقتباس |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
السلام عليكم اخواني اخواتي ارجو منكم مساعدتي انا فتاة مخطوبة والكل موافقون و الحمد لله لكن كما تعلمون الدين و الاعراف لا يسمحون لي بتجاوز بعض الحدود مثل الخروج مع خطيبي او التكلم معه في الهاتف والدي خطيبي لايسمحون له بالعقد والفاتحة الا بعد وقت طويل جدا و خطيبي يصر على ان نعقد القران و نؤجل الزفاف حتى يجهز سؤالي هو هل يجوز لنا عقد زوجنا الشرعي (الفاتحة)مرتين في المرة الاولى تكون بعدم حضور ولي الزوج وبعدم علمه وفي المرة الثانية يكون بعلمه مع العلم ان والدي موافق افتوني جازاكم الله كل خير |
|
|
|
|
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أدخلي على هذه المواقع الطيبة لبعض مشائخ الجزائر الأفاضل، و قومي بطرح السؤال في القسم الخاص للاستفتاء، وفقني الله و اياك للفقه في دينه.
الموقع الرسمي للشيخ أبي سعيد بلعيد بن أحمد الجزائري حفظه الله
الصفحة الرئيسة لموقع الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس – حفظه الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي الكريمة نصيحتي لكما ان تصبروا حتى يوافق والدي خطيبك ويجيوك راضيين مطمئنين
وزيدي ختي هو صح الرجل ماوش لازم يكون له ولي في الزواج بصح لازم شهود ولازم الاعلان يعني الناس راح تسمع لانه اذا درتو العقد الشرعي يعني راح تولي مرتو في الشرع وباين والله اعلم راح ديرو وليمة صغيرة كيما نقولو حنا فيونصاي ولا وش يسموه وكيفاش مايجيوش والديه؟؟ واذا ماجاوش اكيد راح يسمعو تبالي متصلحش ..
وزيدي ختي ممكن ناس يوصلو الهدرة لابوي خطيبك وقادر يصراو مشاكل كبار ويبطلو يقولو لولدهم نتى زوجت بلا بينا ودرت رايك وحكيات هاذوك
وهاذيك الساعة تكبار لحكاية
مالا ختي نصيحتي هي ان خطيبك يزيد يصر على والديه لعله الله يحدث بعد ذلك امرا
واسال الله اختي ان يكملك ويسعدك في الدنيا والاخرة
السلام عليكم
شكرا لك على الاجابة
اخي الكريم والدي خطيبي موافقين لكنهم يتعذرون انهم لن يتقدموا للعقد الا بوجود مال كافي رغم ان والدي ان مهري ليس غالي و لاختصار الوقت اردنا الخوض بالفاتحة و الاعلان بها بشكل رسمي لكن دون اعلام والديه حتى يجهز نفسه افيدوني افادكم الله