تخطى إلى المحتوى

ضابط جواز استعمال حبوب منع الحمل 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السـؤال:
من المعلوم بداهة أنّ المرأة في حالة الحمل تتغير عادتها فتؤثر سلبا في سلوكها ممّا قد يؤدي إلى اختلافات مع أهل زوجها (لأنّها تقطن معهم في مسكن واحد) وهذا خاصة في السنة الأولى من زواجها (هناك حالات وقعت)

فهل يجوز استعمال الحبوب لمنع الحمل في السنة الأولى من زواجها حتى يتمكن لها أن تتعرف على أهل زوجها ويتعرفون عليها؟
الجواب:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:
فاعلم أنّ الأصل في الزواج تحقيق سنة الله في الخلق والكون، وهي الأسلوب الذي اختاره الله تعالى للتكاثر واستمرار الحياة ويدلّ عليه قوله تعالى:﴿ومن آياته أن خلق لكم من أنفُسِكُم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة، إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكرون﴾ [الروم: 21] وقال أيضا إخبارا عن الرسل والأنبياء الواجب الاقتداء بآثارهم والاهتداء بهداهم:﴿ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية﴾ [الرعد: 38] وقال عز وجل في معرض الامتنان على خلقه ﴿والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات﴾ [النحل: 72] وقال عليه الصلاة والسلام:"تزوجوا الودود الولود فإنّي مكاثر بكم الأمم يوم القيامة"(١) .

وعليه فإنّه لا يعدل عن هذه الحكم التشريعية المقررة في العلاقات الزوجية إلاّ إذا اقترن بها دليل يرجع أساسا إلى الضرر الجسماني الذي يلحق الزوجة من جراء الحمل أو يرجع للأولاد عموما، وفي هذه الحال يصح أن تستعمل هذه العوازل استثناء عن الأصل المقرر المتقدم، أمّا السبب المذكور في السؤال فلا يصلح أن يستثنى من القاعدة السالفة البيان، والله أعلم.

والله أعلم بالصواب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلّ اللّهم على محمّـد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما.

١- أخرجه ابن حبان في «صحيحه» :(1228)، وأحمد في «مسنده»: (12948)، والطبراني في «الأوسط»: (1/1/163)، وسعيد بن منصور في «سننه»: (490)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (13858)، من حديث أنس رضي الله عنه. وأخرجه أبو داود في «النكاح»: (2050)، والنسائي في «النكاح»: (3227)، والمحاملي في «الأمالي»: (21)، من حديث معقل بن يسار رضي الله عنه، والحديث حسنه الهيثمي في «مجمع الزوائد»: (4/474)، وصححه ابن حجر في «فتح الباري»: (13/293)، والألباني في «الإرواء»: (1784)، وفي «آداب الزفاف» (ص :132).
الشيخ فركوس حفظه الله

مشكور على افادتك دائما وجزاك الله عنا خيرا
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمين23 القعدة
القعدة
القعدة
مشكور على افادتك دائما وجزاك الله عنا خيرا
القعدة القعدة

العفووو اختى بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.