اسمحولى على هدا العنوان بصح الله غالب والله العظيم مرات نكون نتمش برى و دايما نلقى ايات قرانية فى الجرائد موسخين مرميين برا و الناس تحفس عليها قولولى ها ماشى حرام .
كل مرة نحمل ورقة الجرائد و نحطها فى الحقيبة النتاعى و نكمل طريقى يا اخوتى الطرقات راه معمرة باوراق الجرائد مليئة بايات قرانية و الوصيبة راه ينباع فيها السمك والله تقريبا كل يوم نحرق الجرائد الى فيها ايات قرانية بصح هدا ماش حل الى راه يكتب فى هدى الجرائد راه عارف بلى رايحا ترمى فى الزبالة اكرمكم الله والله رانى خايفة من اللعنة تجينا من هدا الهم زعم احنا مسلمين
بعت ايملات الى الجرائد و قلت لهم عن هده القصة لكن عبت فعلت
ياسيدى ادا مات واحد يكفى يكتبو جملة ——- ادعو للفقيد او الفقيدة بالرحمة –علاه اية –ان لله و ان اليه راجعون —
و برى من ايات اخرى والله مليت و معرفتش الحل هدى المصيبةيليقلها تدخل وزارة الشؤون الدينية
يا ربى مرة نفتح جريدة ما نلقاش فيها اسم الله ولى كتبها يعرف بلى هدى الجريدة غادى ترمى فى القمامة
لا حول و لا قوة الا بالله
انا مثلكي يا حبيبتي نخلي الصاك حتى يتعمر و نحرقهم على خطرة تالمون وين تروحي تلقاي اية اتقوا الله في انفسكم يا اخوتي و يا اخواتي
ربي يهدينا ان شاء الله
و جزاكي الله الفردوس الاعلى على هذا الموضوع في ميزان حسناتكي يا غالية
جزاك الله خيرا يا أختي الفاضلة على الموضوع القيم
وهو من بين المواضيع المهمة التي تعرض لنا في حياتنا اليومية
والتي يجدر بنا أن نخصص لها ولو حيزا في مواضيعنا ننبه عليها إخواننا ونعرف حكم الشرع فيها ونستفيد من أقوال أهل العلم كي نكون على بصيرة وهدى والله المستعان
فأحسن الله إليك بعملك هذا من صونك لتلك الجرائد
ورسول الله صلى الله عليه وسلم أوصانا أن من يرى منا منكرا فليغيرهبيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذاك أضعف الإيمان
فمجرد العلم بهذه الأخطاء وإنكارنا لها بقلوبنا هو أحسن وأفضل بكثير من عدم العلم بها وإنكارها بالقلب.//
**
*******
(9) حكم رمي الجرائد في الزبائل
فتوى رقم ( 1283 ) :
س: ذكر السائل: أن بعض الجرائد يكتب فيها بسم الله الرحمن الرحيم، وأنها ترمى بالشوارع، وبعض الناس يستعملها للتنظيف، فما حكم ذلك؟
الجواب:
كتابة بسم الله الرحمن الرحيم مشروعة في أول كتب العلم والرسائل، فقد جرى على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكاتباته، واستمر على ذلك خلفاؤه وأصحابه من بعده، وسار عليه الناس إلى يومنا هذا، فتعظيمها وصيانتها واجبان، وإهانتها محرمة، والإثم على من يهينها؛ لأنها آية من كتاب الله جل وعلا وبعض آية من سورة النمل، ولا يجوز لأحد أن يستعملها في التنظيف أو اتخاذها سفرة أو ملفا للحوائج، كما لا يجوز إلقاؤها بالزبالات والقمائم.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … نائب رئيس اللجنة … الرئيس
عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
*******
*********
فتوى رقم ( 3407 ) :
س: لدي جرائد قديمة كثيرة مطروحة بعد القراءة، فهل يجوز إعطاء الجرائد للغسال وبياع العيش أو الخبز لاستعمالها في ذلك عند اللزوم؟
الجواب:
لا يجوز إعطاء الجرائد للغسال ليلف فيها الملابس، ولا لبائع العيش أو الخبز ليستعملها لفافة للخبز أو العيش؛ لأن الغالب في الجرائد أن فيها مقالات إسلامية تشتمل على آيات قرآنية وأحاديث نبوية، ويكتب فيها الكثير من أسماء الله تعالى، واستعمالها فيما ذكر امتهان لآيات القرآن والأحاديث النبوية وأسماء الله تعالى، فالواجب صيانتها، أو إحراقها، أو دفنها في مكان طاهر.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … نائب رئيس اللجنة … الرئيس
عبد الله بن قعود … عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
******
******
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 3916 ) :
س: هل يجوز لنا إحراق الجرائد بعد القراءة، وهل يجوز إحراق أوراق القرآن الكريم التي نجدها في الشوارع؟
الجواب:
نعم، يجوز إحراق أوراق الجرائد؛ صيانة لما قد يكون فيها من آية قرآنية أو حديث نبوي أو نحو ذلك مما يجب احترامه، ويجوز أيضا إحراق أوراق المصحف صيانة لها من الإهانة ومحافظة على حرمتها، ولك أيضا أن تحفظها من الإهانة بدفنها في أرض طيبة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … نائب رئيس اللجنة … الرئيس
عبد الله بن قعود … عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
********
********
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 9354 ) :
س3: ما حكم استعمال ورق الجرائد في لف الأشياء أو فرشه على الأرض ثم إلقائه في القمامة، مع العلم أن بعض الصفحات تحتوي على آيات من كتاب الله الكريم، وكيف يمكن صيانة الآيات المطبوعة في الجرائد مع تداولها بين جميع الناس على اختلاف دياناتهم؟
ج3: لا يجوز استعمالها فيما ذكر، ولا إلقاؤها في القمامة؛ لما في ذلك من امتهان ما فيها من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأسماء الله تعالى، وطريق العمل فيها حفظ ما احتيج إليه منها، وإحراق ما لا يحتاج إليه، أو دفنه بعيدا عن الأقذار وممر الناس.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … نائب رئيس اللجنة … الرئيس
عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
************
********
ربى يجازيكم ولنجعلها حملة ربى يوفقنا لنزع هده الافة اللهم امين