الحمد لله الذي جعل الليل لباساً والنوم سباتاً وجعل النهار نشوراً . لك الحمد أن بعثتني من مرقدي ولو شئت جعلته سرمداً ، حمداً دائماً لا ينقطع أبداً ولا يُحصي له الخلائق عدداً ، اللهم لك الحمد أن خَلقت فسويت ، وقدَّرت وقضيت ، وأمَتَّ وأحييت ، وأمرَضت وشفيت ، وعافيت وأبليت ، وعلى العرش اْستويت ، وعلى المُلك اْحتويت . أدعوك دعاء من ضعفت وسيلته ، واْنقطعت حيلته ، واْقترب أجله ، وتدانى في الدنيا أمله ، واْشتدت إلى رحمتك فاقته ، وعَظُمت لتفريطه حسرته ، وكَثُرت زلَّتُه وعثرته ، وخلصت لوجهك الكريم توبته ، فصلِّ على محمد خاتم النبيين ، وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين ، وارزقني شفاعة محمد صلى الله عليه وآله ، ولا تحرمني صُحبته ، إنك أنت أرحم الراحمين .
اللهم اْقضِ لي في الأربعاء أربعاً : إجعل قوتي في طاعتك ، ونشاطي في عبادتك ، ورغبتي في ثوابك ، وزهدي فيما يوجب لي أليم عقابك ، إنك لطيف لما تشاء ، برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهم اْقضِ لي في الأربعاء أربعاً : إجعل قوتي في طاعتك ، ونشاطي في عبادتك ، ورغبتي في ثوابك ، وزهدي فيما يوجب لي أليم عقابك ، إنك لطيف لما تشاء ، برحمتك يا أرحم الراحمين
جزاك الله كل خير
|
شكرا لك اخي مشكور على مرورك العطر نورت الصفحة
اليك أختي حكم تخصيص الأيام بدعاء معين من باب النصيحة والفائدة والله من وراء القصد.
كثرت في المنتديات الإسلامية والعربية هذه الأدعية التي تخصص في كل يوم من هذا الشهر المبارك دعاء خاص , فما هو الحكم بهذه الأدعية خاصة أنها تنتشر بشكل عجيب بين المنتديات .. وجزاكم الله خيـراً .
يقولون دعاء اليوم الاول كذا ودعاء اليوم الثانى كذا وهكذا فما الحكم بارك الله فيكم ؟
الجواب :
وبارك الله فيك
وجزاك الله خيراً .
تخصيص يوم مُعيّن أو زمان مُعين بعِبادة مُعيّنة بِدعة مُحدَثة .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم صام ولم يَخصّ شيئا من الأيام بِدعاء مُعيّن .
وقد نصّ العلماء على أن تخصيص أشواط الطواف أو السعي كل شوط بِدعاء ؛ أنه بِدعة .
والدعاء عِبادة ، بل قال عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وغيره .
والعبادات مَبنيّة على التوقيف ، فلا يجوز عمل عبادة إلا بِدليل ، ولا دليل على هذا التخصيص .
كما أن من شرط قبول العبادة أن تكون على السنة ، وهو ما يُعرف عند العلماء بـ ( المتابَعة ) أي للنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل ، فإن فُقِدت المتابعة لم يُتقبّل العمل ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رَدّ . رواه البخاري ومسلم
وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رَدّ .
أي مردود على صاحبه غير مُتقبّل منه .
فهذا العمل بِدعة ، ولا يجوز تخصيص الأيام بأدعية لم تأت السنة بتخصيصها .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : اتَّبِعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم .
والله تعالى أعلم .
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والارشاد بالرياض
وجــعـــله في مــوازيـــن حــســنـــاتــــك
|
بارك الله فيك اختي على تنبيهك واهتمامك انا لم اكن اعلم بها الامر
شكرااااااااااااا لك
|
شكراااااااااا على مرورك العطر جزاك الله خير