تخطى إلى المحتوى

تابع لصلاة الاستخارة 2024.

  • بواسطة
المسألة الخامسة: هل لابد من تخصيص ركعتين لصلاة الاستخارة أم تحصل معالنوافل؟

المراد بهذه المسألة: هلإتيان دعاء الاستخارة دبر النوافل وذلك كالرواتب مثلاً، كأن يصلي المرء راتبةالظهر، وهي: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتان بعدها، أو راتبة المغرب وهي ركعتان بعدصلاة المغرب، فلو صلى المسلم راتبة المغرب واستخار بعدها، فهل ذلك كاف ومجزئ أملابد من أن يصلي ركعتين خاصتين لكي يستخير بعدهما؟
الصحيح الراجح في هذه المسألة – والله أعلم – أنه إن صلى نافلة منالنوافل مع نية الاستخارة أجزأه ذلك بإذن الله تعالى، ولكن عليه أن يعقد العزموالنية على أنه يريد بهذه الصلاة النافلة والاستخارة معا قبل الشروع فيالنافلة.
قال محي الدين النووي – رحمه الله – : (والظاهر أنها تحصل بركعتين من السنن الرواتب، وبتحية المسجد وغيرها منالنوافل).
وقال رحمه الله: (لو دعا بدعاءالاستخارة عقب راتبة صلاة الظهر مثلا أو غيرها من النوافل الراتبة والمطلقة سواءاقتصر على ركعتين أو أكثر أجزأ).
وقال زينالدين العراقي – رحمه الله- : ( إن كان همه بالأمر قبل الشروع في الراتبة ونحوها ثمصلى من غير نية الاستخارة وبدا له بعد الصلاة الإتيان بدعاء الاستخارة فالظاهر حصولذلك).
وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله -: ( إننوى تلك الصلاة بعينها وصلاة الاستخارة معاً أجزأ بخلاف ما إذا لم ينو) (26).
وقال المناوي رحمه الله تعالى: (والأكمل الاستخارة عقب صلاة ركعتين بنيتها).(27)
وقال في عون المعبود: ( من غير الفريضة ) بيان للأكمل ونظيره تحيةالمسجد وشكر الوضوء).(28)
والدليل على جوازذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من غير الفريضة ))فهذا المنطوق مفهومه أنها تحصل بعد النافلة، أما بعد الفرض فلا تجزئ، فلو صلى فريضةالصبح – مثلاً – واستخار بعدها لم يكن عمله صحيحاً.

المسألة السادسة: من عزم على الاستخارة بعد الانتهاءمن صلاة النافلة، وأراد أن يأتي بدعاء الاستخارة بعد الصلاة فهل يستخير أم يعيدالصلاة؟

المراد بالمسألة: من صلىنافلة من النوافل ثم عرض له طلب الاستخارة لأمر من الأمور وهو ممن يقصد الاستخارةبعد صلاة ركعتين، فهي يكفيه صلاة النافلة التي صلاها أم يعيد صلاةأخرى؟
الظاهر – والله أعلم – أنه يعيدركعتين لأجل الاستخارة غير التي صلاها منذ قليل؛ وذلك لأنه لابد من وجود الإرادةوالنية؛ أي نية الاستخارة قبل الشروع أو الانتهاء من الصلاة؛ وذلك لعموم حديث النبيصلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى).

قال الحافظ ابن حجر – رحمهالله – : ( ويبعد الإجزاء لمن عرض له الطلب بعد فراغ الصلاة لأن ظاهر الخبر أن تقعالصلاة والدعاء بعد وجود إرادة الأمر) (29).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (ولا يقال دعاء الاستخارة إذا صلى تحيةالمسجد، أو الراتبة ولم ينوه من قبل؛ لأن الحديث صريح بطلب صلاة الركعتين من أجلالاستخارة فإذا صلاهما بغير هذه النية لم يحصل الامتثال).(30)

الحواشي:

(26)
الأذكار: (ص 112)، نيل الأوطار (3/88)، الفتح (11/221).
(27)
فيض القدير (1/576).
(28)
عون المعبود (4/287).
(29)
فتح الباري (11/221).

(30) مجموع رسائل وفتاوى ابن عثيمين (14/218).

جزاك الله خيراا.
شكرا على المرور
بارك الله فيك أخي عثمان على هذا المجهود الذي قمت به ، موضوع قيم و مفيد جدا للإستفادة منه ، جزاك الله الفردوس الأعلى إن شاء الله

جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله

مع أرق التحيات

شكرا جزيلا أختي نادية
أمين أنا وأنت انشاء الله

على فكرة أنت الأرق والأرقى

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chaibothman القعدة
القعدة
القعدة

على فكرة أنت الأرق والأرقى

القعدة القعدة

شكرا لك أخي عثمان

ملاحظة : لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله

لأن إنشاء الله نقولها لإنشاء شيئ أو خلقه مثل إنشاء مصنع

أما إن شاء الله معناها بمشيئة الله أو بإرادة الله سبحانه و تعالى

شكرا أختي الفاضلة
على ادراكي بخطئ
وأرى أني سأستفيد منك كثيرا
تقبلي تحياتي

جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
مرحبا بك أخي ملك الروم
وسنعلن الهدنة ان شاء الله
هههههههههههههههههههههههه
شكرا بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.