بعد قراءة مطولة لما كتب حول تحليل الشخصية في الكثير من مواقع الفتوى في الشبكة ، اطرح بين أيديكم الموضوع ملخصا ومركزا .
إن ما ينشر تحت هذا المصطلح، ويتداول بين الناس خصوصا في المنتديات نوعين إجمالا ، وتفصيلا ثلاثة أنواع : فمنه ما هو علم ، ومنه ما هو شرك، ، ومنه ما هو جهل ولغو.
النوع الأول : تحليل الشخصية العلمي.
وأما النوع الأول والذي هو علم، فيقوم به المختصون النفسانيون ويعتمد على المقاييس العلمية ، وطرق الاختبار الاستقرائية الرامية للكشف عن سمات أو ميول إيجابية في الشخصية خلال :
1- مقابلة الشخص.
2- أو ملاحظة بعض أفعاله.
3- أو النظر في تصريحاته.
4- أو ملاحظة سلوكه ومشاعره في المواقف المختلفة.
5- أو من خلال ما يتم ذكره عن نشأته وظروف حياته.
6- أو الاختبارات العلمية الدقيقة المتعددة.
بحيث تشكل نتائج هذه الملاحظات دلالات تدل على خفايا شخصية الإنسان بنسبة ما ، ويمكن إخباره بها ، والغرض من هذا التحليل معرفة ميولات الشخص الوظيفية ، أو من اجل تعديل بعض سمات الشخصية ، أو التخلص منها ، أو تنميتها .
النوع الثاني : تحليل الشخصية الباطل.
هو علم تحليل الشخصية من خلال خط اليد-الكتابة-، ومن خلال التوقيع-الإمضاء- ، أو الاسم أو حروف اسمك ، أو شهر ميلادك أو تاريخه ، بحيث تجمع الأرقام ثم يفسر الرقم المفرد ، أو شخصيتك من طريقة : لون العين ، حركة العين ، نظراتك إلى أي الجهات في الغالب ، وكشخصيتك من خلال لونك المفضل ، لون قلمك ، لون ونوع هاتفك ، أو حيوانك المفضل ، وشخصيتك من طريقة نومك ، أو من طريقة مشيتك ، أو طريقة استخدامك للمعجون ونوعه ، ومثلها شخصيتك من خلال جسدك فإذا كنت واسع العينين فأنت كذا ، وإذا كنت حاد الأنف فأنت كذا، وإذا كنت بارز الجبين ، فأنت كذا..الخ .
فهذا التحليل غير العلمي-الباطل- ينقسم إلى نوعين : شركي ، وعبثي.
الأول التحليل الشركي :
إذا صاحب هذا التحليل الباطل ادعاء بمعرفة أمور تتعلق بأحداث الماضي ، أو المستقبل ، أو مكنونات الصدر ، أو اعتمد على حساب الحروف والأرقام ، أو بشهر الميلاد وربط ذلك بالنجوم والأبراج مما يعد دجلا .
فهو تحليل شركي وكهانة وعرافه ، فهذه النماذج للتحليل تقوم على روابط فلسفية وأسرار يزعم أنها مأخوذة من الكتب الدينية للوثنيات الشرقية، وتنبؤات الكهان ، ولا يخفى أن ذلك تتناوله النصوص الشرعية الواردة في تحريم العرافة والكهانة والتنجيم ونحو ذلك من وسائل ادعاء الغيب.
مثال ذلك : ولدت في :25/6/1960 إذن 25+6+1960=1991 إذن 1+9+9+1=20 إذن 2+0= 2. إذن انظر تحليل الرقم 02 ماذا يقول .
ومثال ذلك : اسمك يتكون من : (م ، ن ، س ، ا ، و ، ه ) فغالب هذه الحروف ترابية
فأنت إذن : تتميز بكذا وبكذا ، وتحب كذا وتكره كذا ..الخ.
فهذه كلها خيالات وأوهام لا حقيقة لها ، وهي أقرب إلى طُرُق السَّحرة والمشعوذين.
الثاني : التحليل العبثي
والذي هو في حقيقته جهل ، ويستخدم من باب اللهو واللعب ، وأمثلته ما سبق بيانه ، وهو ما لم يصاحبه ادعاء بمعرفة الغيب أو مكنونات الصدور ، ولم يتعلق بحساب الأرقام والحروف ، وباقي أنواع الدجل والشعوذة ، كتحليل شخصيتك من خلال لونك المفضل أو رقمك المفضل : بقولهم أنت هادئ الطبع ولطيف ، وتميل إلى الانعزال والانطواء ، ومؤهل للقيادة ، وجاد وصادق..الخ. ولا يصحب ذلك ادعاء بمعرفة أسرار أو غيوب. والأولى اجتناب هذا الصنف وعدم نشره ، فيكفي انه جهل وعبث ولا يصدقه إلا الجهال وضعاف العقول ، فاللون الأحمر يحبه ألاف الأشخاص في العالم فهل شخصيتهم واحدة ، وآلاف الأشخاص متحدون في شهر ميلادهم فهل يملكون شخصية واحدة يحبون كذا ويكرهون كذا …فهذا من قبيل التعميم والجهالة ، إذن فغالب الناس يعلمون أن هذا مجرد لهو وعبث .
ما قولكم في تحليل الشخصيات من خلال جميع مشاركاتك
من اعداد // العمدة.
شكرا أخي
|
وفيك بارك اخي الكريم .
حقا غالب ما في المنتديات تحليل شخصيات عبثية ، ولا اقول شركية.
نحو : شخصيتك من خلال لونك المفضل .
شخصيتك من خلال رقمك المفضل .
شخصيتك من خلال لونك عينيك .
شخصيتك من خلال شهر ميلادك .
ليس كل ماهو علمي الان يدكر كل الحقيقة و الا لما سقطت نظريات علمية تبتت قرون و ظهرت اخرى مكانها ، و لربما هي ايضا مع حاضر الايام تسقط
، يتفق الجميع ان الغيب علمه عند الله لا الانس و لا الجن يدركونه بما حباهم الله من قدرات ،
تبقى تلك القدرات محدودة جدا لمن يريد سبر الغيب لدلك يبقى علمه عند الله
فيما يخص تحليل الشخصيات لايمكن دوما ربطه بالكهانة و الغيب و….
هو فقط تشخيص بمنطق الامور لشخصية الانسان بالملاحضة النبيهة لتصرفاته التي قد توصلك لطريقة التفكير لان الفكر هو البؤرة الرئيسة التي تساعدك على التحليل الحقيقي لشخصية الفرد
بالنسبة لي يربطو تحليل الشخصية بعلم الفلك لما لا! ربما يكون دلك صحيحا ربي قبل ما نتولدو يفرق ارزاقنا
أهدا ليس دليل على الانسان كما باقي مخلوقات الله مسيرة بنظام معين!
و مايفرقنا نحن عن تلك النجوم كلنا من نفس الذرات و الجزيئات و…! و لما لا كما تسير تلك النجوم نُسَيَّر نحن اييضا و كلنا نسبح في جادبية يسيرها خالق هده الجادبية و الكون باسره و بالتالي قد تكون الابراج ايضا فيها من الحقيقة
لكن الغيب يبقى علمه عند الله لان الغيب هو الطريقة التي سيّر و يُسيِّر بها الله الكون وما فيه من مخلوقات كيفما يشاء لأمد هو وحده عالمه
غير دلك اراه اجتهاد باسلوب المنطق للنبيهين و دوي الفراسة لتحليل شخصية الفرد
فيما يخص الكتابة هي ايضا تعطي فكرة عن شخصية الانسان
هناك المتسرع ، البطيء ، الكريم، العصبي ،…. قد يظهر دلك كله من خلال اسلوبك في الكتابة و طريقة كتابة الحروف ، اما عن الالوان فهي تهم نفسية الانسان لا طبيعته… و النفسية عند كل البشر ليست على منوال واحد يصعد و ينزل فيها الفرح و القرح و آلالم و الامل و….. بوتيرات تجعلك تميل للون دون غيره في حالة معينة
و للكلام بقية
و تحياتي الخالصة استاذ العمدة
بورك فيك على الشرح الوافي
وقد تم الاطلاع على الاستطلاع وتم التصويت
وأما النوع الأول والذي هو علم، فيقوم به المختصون النفسانيون ويعتمد على المقاييس العلمية ، وطرق الاختبار الاستقرائية الرامية للكشف عن سمات أو ميول إيجابية في الشخصية خلال :
1- مقابلة الشخص.
2- أو ملاحظة بعض أفعاله.
3- أو النظر في تصريحاته.
4- أو ملاحظة سلوكه ومشاعره في المواقف المختلفة.
5- أو من خلال ما يتم ذكره عن نشأته وظروف حياته.
6- أو الاختبارات العلمية الدقيقة المتعددة.
احببت التساؤل هنا
هل تعتمد تحاليلك الشخصية على كل هاته العوامل ؟؟؟
اولا هل انت من العلماء او الباحثين والمختصين في علم النفس ؟؟
هل تقابل العينات سخصيا وتحلل افعالهم وردود افعالهم على ارض الواقع ؟؟
هل نستطيع معرفة الطرق العلمية المنتهجة في عملية تحليل الشخصية
والتي تعتمدها انت اساسا ؟؟
|
وتحياتي لك اية …
وبورك فيك على المشاركة ..
ولا اجد في نفسي الان رغبة في مناقشة ما كتبتي ، لربما فيما يأتي بعون الله .
فلا اعتقد ان اي تحليل نفسي قد يصيب في تحديد الشخصية الا جزئيا
طريقة الاخ العمدة في التحليل جاءت شاملة وهذا صعب جدا ان لم نقل مستحيل
فالشمولية في هذا المجال لا تؤدي بالغرض فعلم النفس بانواعه يعتمد في مختلف الدراسات والعلاجات على جزء معين من
شخصية الفرد ليتناوله بالدراسة او العلاج
انا شخصيا اؤمن بالجانب العلمي منه ولا احب الخوض في متاهات التحاليل النسبية لان فشلها وابتعادها
عن الواقع اكثر من نجاحها
|
بورك فيك اختي ….
ودامت سلامتك .
|
ج1- اعتمد على بعضا منها ، فليس المطلوب الاعتماد عليها جميعا.
ج2- لقد اجبت انت بنفسك في موضوعك وحكمت ، واستنتجت وتكهنت؟؟ ، فلا حاجة لذلك ؟
ج3-لا يحتاج الى جواب ، قال رجل بصير لرجل كفيف لماذا تحمل شمعة قال اخشى ان يصدمني
احد مثلك.
ج4- اجبت عليها في ردودي السابقة في موضوعك بما يغني عن اعادتها ، فاني لا احب تكرار
الحديث ، واللبيب بالاشارة يفهم.