لا يظن ظان أن وسوسة الشيطان أمرها سهل لا والله بل هي منبع كل فساد وضرر بالعباد قال ابن تيمية كما في "مجموع الفتاوى" 13/509-511: (الوسواس أصل كل كفر وفسوق وعصيان فهو أصل الشر كله فمتى وقي الإنسان شره وقي عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال فإن جميع هذه إنما تحصل بطريق الوسواس). وقال أيضا كما في "مجموع فتاوى" 17/514: (الوسواس أصل كل شر يضرهم لأنه مبدأ للكفر والفسوق والعصيان… فكان الوسواس مبدأ كل شر فإن كانوا قد استعاذوا بربهم وملكهم وإلههم منه فقد دخل في ذلك وسواس الجن والإنس وسائر شر الأرض إنما يقع بذنبهم). وقال ابن القيم: (ولم يقل من شر وسوسته لتعم الاستعاذة شره جميعا فإن قوله: {من شر الوسواس} يعم كل شره، ووصفه بأعظم صفاته وأشدها شرا وأقواها تأثيرا وأعمها فسادا وهي الوسوسة التي هي مبادئ الإرادة… فأصل كل معصية وبلاء إنما هو الوسوسة فلهذا وصفه بها لتكون الاستعاذة من شرها أهم من كل مستعاذ منه وإلا فشره بغير الوسوسة حاصل أيضا) نقلا من كتاب "بدائع التفسير" 5/452-453
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
من كتاب " إنقاذ المسلمين من وسوسة الجن والشياطين "
لفضيلة الشيخ أبو نصر محمد الإمام
حفظه الله تعالى .
من كتاب " إنقاذ المسلمين من وسوسة الجن والشياطين "
لفضيلة الشيخ أبو نصر محمد الإمام
حفظه الله تعالى .
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك أخي
وجزاك كل خير
وجزاك كل خير
بارك الله فيك اخى
و فيكم بارك الله