الحمد لله والصلاة على سول الله وبعد
أحيانا يتسائل المسلم أسئلة في مجال الاعتقاد لكن لبعد الناس عن تعلم العقيدة تبقى مجرد تخيلات يتعوذ منها لأنها أمور غيبية فو نظر اليها بعين العقيدة صارت علما يفهم من خلاله تدبير الله وقدرته وحكمته .
من بين هذه الأسئلة هل يشارك أهل الجنة الله في الأبدية حيث أن الله هو الأول والآخر الأول الذي ليس قبله وشي والآخر الذي ليس بعده شيء
أولا يجب ادراك أن مشيئة الله تدور بين القدرة والحكمة فالله قادر على كل شي خلق بعث .تعذيب. رحمة. تقليب القلوب .وله الاولية سبحانه وتعالى فليس قبله شيء .وصفاته وأسماءه وذاته أبدية أزلية وغير مكتسبة مثلنا نحن المخلوقون ومن هناك كان كل ما يتعلق بذات الله باق ببقاءه أما ما هو باق بابقاءه فهو عن حكمة وقدرة فالله قادر على أن يفني الكفار بعد تعذيبهم دون خلود وقادر على اكرام اهل الجنة دون خلود لكن أبدية وجودهم في الجنة لحكمة وهي وعده اياهم بذلك ان اطاعوه .
الخلاصة
ان ما تعلق بالله وصفاته وأسماءه هي باقية ببقاء الله عز وجل أما نعيم أهل الجنة فهو باق بابقاءه فقو قادر على عدم ابقاءه لكن حكمته اقتضت ذلك بجعل نعيمهم أبديا
ملاحظة – سئل الشيخ الرضواني حفظه الله عن أسم الله الشافي وأنه اذا دخل الناس الجنة فليس هناك ما يدعوهم لقول اللهم انت الشافي
فرد ان لكل مرحلة اسما لله تختص به المرحلة فلربما أطلعنا الله على اسماء في الدار الاخرة تناسب تلك المرحلة مرحلة الجزاء ولا يعني ان اسم الله الشافي باق بابقاءه بل هو باق بباقئه لأنه لس مكتسبا فهو خلق الداء والدواء .
في أمان الله
تفريغ جزء من المحاضرة السادسة من دورة منة القدير في توحيد الربوبية و الحكمة و التدبير
للشيخ محمود عبد الرازق الرضواني
حفظه الله
بارك الله فيك اخي