من خلال هذه الصورة "المجانية" تتجلى أمامنا عظمة الخالق وإعجاز كتابه العظيم… نرجو المساهمة في النشر ….
من خلال هذه الصورة "المجانية" تتجلى أمامنا عظمة الخالق وإعجاز كتابه العظيم… نرجو المساهمة في النشر ….
السلام عليكم يا اخي الكريم الصورة الاولى والمعجزة الاولى خاطئة فمجموعةحروف يس والقرآن الحكيم 15 وليس 14 فالنتبه اخي الكريم
وللعلماء كلام في مسالة الاعجاز في القران الكريم فالتراجعه اخي
وفقكم الله
ياخي انتوما سلفية دائما تلعبوها فاهميين وانتم للدين لا تفقهون شيئا
فقلو خيرا او اصمتو بارك الله فييكم ولا تشوهو حقيقة سلفييه
اقرأ جيداا مافي صوورة ثم تكلم
اين قال الدكتوور انه
مجموعةحروف يس والقرآن الحكيم هو 14 ؟؟؟؟
افهم ملييح وهذا دليل انكم تتسرعون في فهم الدين
ربي يهدي ما خلق
|
وزيد من الايات كامل عجبتكم غير يس والقران الحكيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علاش ماشفتوش في ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه علاش ماشفتوش في سورة يونس ألر تلك أيات الكتاب الحكيم علاش ماشفتوش في سورة مريم كهيعص ذرك رحمة ربك عبده زكرياء علاش ماشفتوش في سورة طه طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى علاش ما شفتوش في سورة ص ص والقرآن ذي الذكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذو كامل عميتو عليهم عجبتكم غير يس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا يس هي لي طاحتلكم على القوسطو واحد زايد زوج زايد ربعة بفففف يخي تمسخير يخي
وزدير ربي مانزلش القران للتمسخير هذا لي راكم تتمسخرو فيه ربي نزل القران باش نعملو بيه ونفهموه ماوش باش نحسبو يا الفاهم يا الفقيه وهاي ليك فتاوى العلماء في حكم الاعجاز العلمي في القرآن باغي تستفاد استفيد ماكش باغي تستفاد اخبط راسك في المنتدى ماوش في الحيط
اللجنة الدائمة : السؤال : ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمى بالتفاسير العلمية؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل ؟؟
الجواب : إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها . وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ) على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه وتخضع القران الكريم لما يسمونه نظريات علمية وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات . وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .
و بالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
عضو عضو نائب رئيس اللجنة رئيس اللجنة
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
فتاوى اللجنة الدائمة : 4145.
49 ـ سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين : هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟
فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33) لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذا خطأ ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها. ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ والإكرام)( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) الرحمن الايات 26 – 28 فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السموات؟ الجواب: لا، والله يقول: (إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) .
ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟ والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء، ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أما أن نُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.
المرجع : كتاب العلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله .
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان : (( حكم تفسير القران .. بنظريات علمية حديثة .)).
..تحت هذا العنوان كتب فضيلته بمجلة الدعوة [ العدد 1447 الخميس 21 محرم 1415هـ الموافق 30 يونيو 1994] صـ 23 ، وبعد أن لخّص كلاما لشيخ الإسلام ابن تيميه في التفسير :
انتهى ملخص كلام الشيخ في الرد على من فسّر آية في القران بتفسير لم يرد في الكتاب والسنة، وأنه تفسيرٌ باطلٌ.. .. وهذا ينطبق اليوم على كثيرٍ من جهّال الكتبة الذين يفسرون القران حسب أفهامهم وآرائهم .. أو يفسرون القرآن بنظريات حديثة من نظريات الطب أو علم الفلك أو نظريات روّاد الفضاء ويسمّون ذلك: بالإعجاز العلميّ للقرآن الكريم ..
؛ وفي هذا من الخطورة والكذب على الله الشيء الكثير؛ وإن كان بعض أصحابه فعلوه عن حسن نيّة وإظهاراً لمكانة القرآن ..إلاّ أنّ هذا عملٌ لا يجوز .. قال صلى الله عليه وسلّم : ( من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار .) .. والقرآن لا يُفسّر إلاّ بالقرآن أو بالسنة أو بقول الصّحابيّ كما هو معلوم عند العلماء المحققين .. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلّى الله وسلّم على نبينا محمدٍ وآله و صحبه .
وقال الشيخ / سعد الحصين حفظه الله :
ولعل أول من وقع في شبهة الإعجاز العلمي في القرآن هو : الغزالي (ت 505 هـ ) في ( إحيائه ) إذ أدعى أن القرآن يحوي سبعة وسبعين ألف علم ، بعدد كلماته مضاعفة أربع مرات بإدعائه أن لكل كلمة ظاهرا وباطنا وحدا ومطلعا ، وفي كتابه ( جواهر القرآن ) يخصص الفصل الخامس لبيان اشتمال القرآن على جميع العلوم والفنون الدنيوية .
وكما فتح الغزالي الباب للخلط بين التصوف والإسلام ؛ فتحه للخلط بين الفكر والفقه في نصوص الوحي ، فجاء من بعده الرازي (ت606) فزاد الطين بله ثم استفحل الأمر فجاء ابن أبي الفضل المرسي (655) فاستخرج الهندسة من قوله تعالى (انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب ) والجبر والمقابلة من الحروف في أوائل السور مثلا .
قال الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كشف الشبهات{ فإنَّ جُنْدَ الله هُمُ الغَالِبُونَ بِالحُجَّة واللّسَانِ كَمَا هُمْ غَالِبُونَ بِالسَّيْفِ والسِّنَانِ ولكِنَّ الخَوْف عَلى المُوَحِّد الَّذي يَسِيْر فِي هَذَا الطَِّريْق بِلا سِلاح}
============================== =
سبحانك اللهم وبحمد اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انت واش بيك خرجت على موضووع نهائيااا
اني سألتك وين راح هدرتك على حرووف 15
انت وليت تتهرب يمين وشماال
هدرت كلام وجبت كلام مافيهش حتى فاايدة
وعلاه انا الي جبت الكلام الي في صور او هدرت او فسرت او بحث على اعجاز
شكون انا حتى غير نهدر على القرآن العظيم انت حوايلك ما تقرااش واش يكتبو الناس
وانا نهدر على سلفية خاطر نشووف فيك تتباهر بالسلفيه حبيت باش ندافع على سلفيه الاصلية ماشي مزورين
وزيد من كلامك راك قاعد تفرق فينا يعني انتوما قوم وحنا قوم ولا وش القصه
وهذا الي عمل البحث راهو دكتوور يا اخ اقٍرأ جيدا من هذا العالم
ومبعد اتكلم عليه ياخي عبااد ياخي
ربي يهديييييك ويهدييينا