تخطى إلى المحتوى

أهم كتب التحريف والضلال – وأأئمة الشيعة المجوس 2024.

بسم الله الرحمان الرحيم

( ملاحظة : ما سيتم ذكره يخص الشيعة الامامية المجوس أنفسهم وهو رأيهم فيما بينهم ، وليس على مستوى عموم

الأمة الإسلامية )

هذه قائمة بأهم كتب التحريف والضلال والزيغ والزيف التي ألفها أأئمة الكفر والضلال لعنة الله على الكافرين

المشركين وكذلك قائمة بأهم الأسماء البارزة التي عملت وسعة على هدم كيان وحدة المسلمين ، وجلهم من بلاد فارس

المجوسية مالم يكونوا كلهم .لذا نحذر عامة المسلمين والناس من مرواياتهم وأحاديثهم ، عند ذكرها ، وعند ورود

أسمائهم . وبالله نستعين ..

أهم كتب الحديث والفقه عند الشيعة :

(1) الكافي
تأليف الهالك : محمد بن يعقوب بن اسحق الكليني
قال فيه محمد صادق الصدر : أول الكتب الأربعة تأليفا ومؤلفة ثقة الإسلام محمد بن يعققوب بن اسحق الكليني أكثر علماء الإمامية في عصره . ص 22
(2) من لا يحضره الفقيه
تأليف الهالك شيخهم : ابي جعفر الصدوق محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي ( هلك 381هـ ) .
قال فيه محمد صادق الصدر : هذا المصدر الثاني للشيعة ثم أثنى عليه قائلا : لقد بلغ شيخنا الصدوق في عصره منزلة سامية دونها كل منزلة وكان أول من لقب بالصدوق حتى صار له من الالقاب الخاصة يتبارد منه عند الاطلاق وقد اكتسب هذا اللقب لمزيد تثبته في الرواية وشدة حفظه وضبطه . ص 23
(3) التهذيب
لشيخ طائفتهم الهالك : ابي جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي ( هلك 460هـ ) وهذا الكتاب هو المصدر الثالث للشيعة قالوا عن هذا الكتاب : إنه كاف للفقيه فيما يبتغيه من روايات الاحكام عمن سواه الغالب ولا يغني عنه غيره . ص 23
(4) الاستبصار
للطوسي أيضاً ، وهو رابع كتبهم ، وقد قال عن الكتب الأربعة محمد صادق الصدر : والذي يجدر بالمطالعة أن يقف عليه هو ان الشيعة وإن كانت مجمعة على اعتبار الكتب الأربعة وقائلة بصحة كل مافيها من روايات غير أنها لا تطلق عليها اسم الصحاح كما فعل ذلك إخوانهم أهل السنة اذ أن الصحيح عندهم باصطلاح أهل الحديث ماكان سلسلة رجال الحديث كلهم إماميون وعدول ومع هذا اللحاظ لا يمكننا أن نعبر عن الكتب الأربعة بالصحاح لأن فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الموثق .

فوائد وملاحظات مستخرجة من قول هذا الشيعي :

1 – ان هذه الكتب خالية عندهم من الضعيف والموضوع بدليل احاديثهم تنقسم إلأى ثلاثة اقسام هي الصحيح والحسن

والموثق على حد قول الصدر .

2 – أن الشيعة أهل أهواء ونزعات خبيثة فان رأوا حديثا صحيحا رواته اماميون ومخالفا لاهوائهم حملوه على

التقية . وإن رأوا حديثا آخر موثقا ومخالفا لمذهبهم قالوا : إن رواته من العامة وان كان موثقا وموافقا لاهوائهم أخذوا به .
3 – إن الكافي الذي يرون أنه أوثق كتبهم واتقنها واحسنها محشوا بالروايات التي تفيد وقوع التحريف في القران

الكريم وكذلك الروايات التي تغلوا في الأئمة ، ولهم كتب أخرى لا تقل أهمية عن الكتب الأربعة السابقة منها :
( عيون الأخبار – معاني الأخبار – إكمال الدين – الخصال – الأمالي – التوحيد – ثواب الأعمال – عقاب الأعمال –

علل الشرايع . وكلها للصدوق صاحب لا يحضره الفقيه ، بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار – الارشاد –

الاختصاص أوائل المقالات – كلها لشيخهم محمد بن محمد بن النعمان الملقب بالمفيد . المجالس والأخبار لشيخ

الطائفة الطوسي ولهم كتب شاملة للكتب الأربعة ككتاب ( الوافي ) للهالك محسن الفيض الكاشاني شمل أربعة الكتب .

( وسائل الشيعة غلى تحصيل مسائل الشريعة ) للهالك محمد بن الحسن الحر العاملي يشمل الكتب الأربعة وغيرها .

( مستدرك الوسائل ) للهالك محمد التقي النوري الطبرسي صاحب كتاب ( فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب

رب الأرباب ) والعياذ بالله . ص 25
وفي الجرح والتعديل

لهم في هذا العلم كتب تترجم لرجالهم من الرواة وهم أقصر باعا وأقل علما من أهل السنة في هذا المجال بل أنهم أقل
من أن يقاسوا بأهل السنة في هذا العلم .

وأهم كتبهم في هذا :
(1) كتاب الرجال
لثقتهم وجليلهم لهالك : أبي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي ، ويعرف هذا الكتاب برجال الكشي والموجود من هذا الكتاب ليس الأصل فالموجود هم ما أختاره الطوسي من أصل هذا الكتاب وسماه اختيار معرفة الرجال . ويعد هذا أهم وأقدم كتبهم في الجرح والتعديل وعمدتهم في هذا العلم الناقص المضطرب عندهم ومؤلفه قالوا فيه : إنه ثقة عير بصير بالأخبار والرجال حسن الاعتقاد .
(2) كتاب الرجال
للثقة المعتمد عندهم الهالك : أحمد بن محمد بن علي النجاشي ، ويعرف برجال النجاشي وقول النجاشي عند التعارض مرجح على من سواه .
(3) كتاب الرجال
لشيخ طائفتهم الهالك : محمد بن الحسن الطوسي ، ويعرف برجال الطوسي .
(4) الفهرست للطوسي أيضاً . ص 26
وهناك كتابان مهمان :
الأول – الرجال للهالك أبي جعفر أحمد بن أبي عبد الله البرقي .
الثاني – الضعفاء للهالك أحمد بن الحسين بن عبيد الله الغضائري وهذا الكتاب وضع أكثر ثقاتهم في قفص الاتهام ووصمهم بالكذب تارة والوضع والغلو تارة أخرى فأخذوا يشككون في نسبة هذا الكتاب إلى صاحبه ومع هذا : يأخذون توثيقه إّا وثق من يرضونه ويرفضون طعنه فيمن لا يستحق الطعن عندهم .
( وهذا يذكرني بما فعله الهالك ( الغبي المتحامق الجاهل ) علي آل محسن ، الذي قام بتأليف لله ثم للحقيقة ، عندما قام

في 15/6/1423 هـ . بالرد على كتاب لله ثم للتاريخ لحسين الموسوي ، وما كان من فعل هذا الغبي آل محسن : إلا

أنه خلص إلى تحويل الحقيقة ، وأن صاحب هذا الكتاب ليس شيعيا بل أحد أهل السنة ، وقد تحايل صاحب الكتاب ،

وأقول له ما لا يراه لعنك الله وأمثالك في الدرك الأسف من النار ، إذ أنني سني لا أحتاج إلى تزييف الحقائق كي

أواجه أنصاف الرجال أمثالك بل أللعنك وأدعو عليك ومن تبعك إلى يوم القيامة ، وليس أهل السنة بأقل شجاعة من

أن يلعون أمثالك ويواجهوك ، لا يحتلون مثلك بالتقية وغيرها ، وليس بغريب ما ذكرته من غباء وحماقة في مجمل

ردك الحقير )
ولهم أيضاً في هذا العلم :

تنقيح المقال
للهالك عبد الله المامقاني ، وهو أكمل وأتم كتبهم في التراجم
مجمع الرجال
للهالك المولى زكي الدين القهباني ، وهو يشمل التراجم الأربعة إضافة إلى كتاب الضعفاء للهالك الغضائري .
قاموس الرجال
للهالك محمد تقي التستري ، وجامع الرواة ، للهالك محمد علي الأردبيلي ، معجم رجال الحديث ، للهالك أبي القاسم الخوئي .

وبعد هذا أسرد مؤلف كتاب ( رجال الشيعة في الميزان ) الاستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزرعي ، جملة من الأحاديث الملفقة والمكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى أأئمة البيت ، رضي الله عنهم أجميعن . حيث يبين بعض ماشملته كتبهم السابقة .
وهنا نذكر لك عزيزي الزائر والقاريء قائمة بأهم أسماء الكذابين والداجلين والنصابين من أأئمة ورواة لدى الشيعة

المجوس ، أو كيفما يرده شيعة الفرس ، وبعد ذكر القائمة نأمل الانتباه والحذر من مروايت هؤلاء الطغاة الكفرة

الفجرة الذين تقولوا على الله تعالى ورسول الله وآل البيت الطاهرين عليهم السلام ، وهم براء منهم :

1 – محمد بن يعقوب بن اسحق الكليني
2 – أبي جعفر الصدوق محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي .
3 – أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي .
4 – محمد ابن الحسن الصفار .
5 – محمد بن محمد بن النعمان الملقب بالمفيد .
6 – محسن الفيض الفيض الكاشاني .
7 – محمد بن الحسن الحر العاملي .
8 – محمد تقي النوري الطبرسي ( لعنه الله وهلك )
9 – أبي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي .
10 – أحمد بن محمد بن علي النجاشي .
11 – أبي جعفر أحمد بن أبي عبد الله البرقي .

12 – أحمد بن الحسين بن عبيد الله الغضائري ( معتدل حسن )

13 –زرارة بن أعين ، قال فيه أبا عبد الله ( لعن الله بريدا ولعن الله زرارة ) .

14 – علي بن إبراهيم القمي .

15 – سليم بن قيس الهلالي ( من المشبوهين المتهمكين بالكذب )

16 – هشام ابن الحكم . ( صاحب نظرية التجسيم ، وهو منبوذ لدى طائفة الامامية ذاتها )

17 – جابر بن يزيد الجعفي . ( من خيرة الكذابين والوضاعين )
18 – أبو بصير ليث بن البختري المرادي .

19 – أبو حمزة الثمالي ثابت بن دينار . ( يشرب المسكر وهو عمدتهم في الجرح والتعديل . هاها ) شر البليت ما يضحك

20 – محمد بن علي بن النعمان الأحول . ( شيطان الطاق المدعي رؤية الله في سن أبناء الثلاثين ، أجوف إلى السرة )

21 – هشام بن سالم الجواليقي . ( مثل صاحبه يعتقد بأن الله أجوف إلى السرة ، صاحب شيطان الطاق )

22 – أبو الخطاب محمد بن أبي زينب . وهو مقلاص أ[و الخطاب البراد الأجدع الأسدي ويكنى أبا إسماعيل ويكنى أيضا أبا الظبيان . قال عنه أبا عبد الله : ( اللهم العن أبا الخطاب فإنه خوفني قائما وقاعدا وعلى فراشي اللهم أذقه حر الحديد )

23 – المفضل بن عمر الجعفي . قال له أبا عبد الله : ( ياكافر يامشرك مالك ولابني يعني إسماعيل بن جعفر ) .

24 – محمد بن نصير النميري الفهري . يروى أن الامام علي بن محمد العسكري قد لعنه هو ومحمد ابن بابا وفارس بن حاتم القزويني .

25 – الحسن بن محمد بن سماعه . حكم إمامهم المعصوم بكفره وزندقته وشركه بناء على موقفه من الواقفة والامامة .

26 – أحمد بن الحسن بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم التمار . ( واقفي ، مصطلح أطلقه الشيعة أنفسهم على الذين خرجوا عليهم من شيعتهم ، وهم ممن وقفوا أي توقفوا في موت الامام موسى بن جعفر عليهما السلام ، وقالوا إنه لم يمت ) .

27 – صفوان بن يحيي . ( مذهبه شيعي إمامي واقفي كالذي قبله )

28 – ادريس بن الفضل سليمان الخولاني . ( ذكره النجاشي في رجال الواقفة الذين يعيشون حيارى ويموتون زنادقة على حد قول معصومهم ) .

29 – اسحاق بن جرير بن يزيد بن حريز بن عبد الله البجلي الكوفي . ( ذكره الطوسي بأنه واقفي أي زنديق ملعون ومشرك )

30 – جعفر بن محمد بن سماعه . ( ذكره النجاشي واقفي )

31 – الحسين بن أبي سعيد هاشم بن حيان المكاري . ( ذكره النجاشي أنه واقفي )

32 – الحسين بن المختار القلانسي . ( عده الطوسي واقفي )

33 – حميد بن زياد . ( ذكر النجاشي أنه من وجوه الواقفة )

34 – حنان بن سدير . ( منن أصحاب الامام الكاظم واقفي المذهب )

35 – داود بن الحصين الأسدي . ( واقفي المذهب )

36 – زرعة بن محمد الحضرمي . ( ذكر النجاشي أنه واقفي )

37 – سماعة بن مهران بن عبد الرحمن الحضرمي .
( روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن ونص النجاشي على أنه واقفي )

38 – عبد الكريم بن عمرو بن صالح الخثعمي . ( روى عن الامامين أبي عبد الله وابي الحسن ، وذكر الطوسي والكشي أنه واقفي )

39 – علي بن أبي حمزة البطائني . ( واقفي ضعيف عندهم )

40 – علي بن الحسن الطاطري الجرمي . ( قال الطوسي : كان واقفيا شديد العناد في مذهبه صعب العصبية على من خالفه من الامامية ) .

41 – علي بن محمد بن علي بن عمر بن رباح . ( صحيح الرواية ، مع أنه واقفي )

42 – غالب بن عثمان المنقري . ( روى لهم عن أبي عبد الله جعفر الصادق ، وذكر الطوسي والحلي أنه واقفي )

43 – الفضل بن يونس الكاتب البغدادي . ( ورى عن موسى الكاظم ، وذكر الطوسي والحلي أنه واقفي )

44 – محمد بن عبد الله بن غالب أبو عبد الله الأنصاري البزار . ( وثقه النجاشي ونص على أنه من الواقفة )

45 – محمد بن اسحاق بن عمار التغلبي . ( ثقة عين عندهم روى عن أبي الحسن موسى الكاظم ، وقال ابن بابويه إنه واقفي )

46 – أبو بكر بن أبي السماك . ( وثقوه ونصوا على أنه واقفي )

47 – الفطيحة ورواية الحديث عند الشيعة .
قال الكشي : هم القائلون بإمامة عبد الله بن جعفر بن محمد وسموا بذلك لأنه قيل أنه كان أفطح الرأس أو أفطح القدمين .

48 – علي بن الحسن بن علي بن فضال أبو الحسن الكوفي . فطحي المذهب

49 – عمار بن موسى الساباطي . فطحي المذهب

50 – عبد الله بن بكير بن أعين بن سنسن أبو علي الشيباني .
فطحي ومذهبه فاسد

51 – علي بن أسباط بن سالم بياع الزطي أبو الحسن المقري . فطحي

52 – عمرو بن سعيد المدايني . فطحي

53 – محمد بن سالم بن عبد الحميد
54 – محمد بن الوليد الخزار
55 – معاوية بن حكيم
56 – مصدق بن صدقة
( قال الكشي : هؤلاء كلهم فطحية ، وكلهم كوفيون )

57 – محمد بن سنان أبو جعفر الزاهري .

58 – زياد بن المنذر الملقب بسرحوب أبو الجارود . ( قال الكشي : حكى أن أبا الجارود سمي سرحوبا وتنسب إليه السرحوبية من الزيدية سماه بذلك أبو جعفر ع وذكر أن سرحوبا اسم شيطان أعمى يسكن البحر وكان أبو الجارود مكفوفا أعمى أعمى القلب )

59 – محمد بن الحسين بن سعيد الصائغ .

60 – مفضل بن صالح أبو جميلة النحاسي .

61 – محمد بن الفضل الأزدي الصيرفي .

62 – عمر بن شمر .

63 – محمد بن الحسن بن شمون .

64 – الحسن بن سهل بن زياد . ( ضعيفا جدا ، فاسد الرواية والمذهب ، يروي المراسيل ويعتمد المجاهيل )

65 – الخيبري .
66 – عمر بن عبد العزيز المفضل بن عمر .
67 – يونس بن ظبيان .
( متهمين بالكذب والغلو ، وقد حذر منهم الامام الصادق ولعنهما )
68 – سهل بن زياد الآدمي الرازي . ضعيفا في الرواية متهما
بالكذب والغلو

69 – عامر بن جذاعة .
70 – حجر بن زائدة .
71 – الحسن بن العباس الجريشي .
82 – عبد الله بن القاسم البطل .
83 – محمد بن الحسين الصائغ .
84 – موسى بن سعدان .
85 – طلحة بن طلحة بن زيد .
86 – عبد الله بن حماد الأنصاري .
87 – محمد بن بحر الشيباني .
88 – بريد بن معاوية العجلي .
89 – عبد الله بن خداش ابو خداش المهري .
90 – محمد بن إسماعيل بن بشير .
91 – محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق .
92 – محمد بن إسماعيل بن عبد الرحمن .
93 – محمد بن إسماعيل الجعفري .
94 – محمد بن علي الصيرفي أبو سمينه .
95 – محمد بن هارون بن موسى .
96 – محمد بن عيسى بن عبيد .
97 – الفضل بن شاذان .
98 – أحمد بن محمد بن خال البرقي .
99 – محمد بن خالد البرقي .
100 – المغيرة بن سعيد .
101 – محمد بن يحيي بن عمران الأشعري القمي أب جعفر .
102 – محمد بن إسماعيل بن أحمد بن بشير البرمكي صاحب الصومعة .
103 – المختار بن أبي عبيد الثقفي . (ً مكذب الامام علي بن الحسين )
104 – الحسن بن علي الهمداني .
105 – الحسن بن علي بن زكريا البزفوري .
106 – الحسن بن علي الملقب سجاده .
107 الحسن بن علي بن أبي حمزة البطائني .
108 – علي بن عاصم الخديجي الأصغر .
109 – محمد بن بحر الرهني .
110 – أحمد بن أبي زاهر أبو جعفر الأشعري .
111 – أحمد بن مهران .
112 – محمد بن مصادف .
113 – محمد بن علي بن بلال .
114 – عبد الرحمن بن كثير من موالي العباس بن محمد بن عبد الله بن العباس .
115 – إبراهيم بن اسحاق الأحمري النهاوندي .
116 – صالح بن أبي حماد أبو الخير الرازي .
117 – محمد بن جمهور العمي البصري .
118 – صالح بن عقبة بن قيس بن سمعان .
119 – صالح بن محمد بن سهل الهمداني .
120 – عبد الله بن القاسم الحارثي .
121 – محمد بن علي بن بلال .
122 – أحمد بن هلال .
123 – وهب بن وهب أبو البختري .
124 – سلمة بن الخطاب .
125 – محمد بت علي أبو جعفر القرشي .
126 – محمد بن الوليد الصيرفي .
127 – الحسن بن العباس بن الحريش .
128 – أحمد بن محمد أبي نصر البزنطي .
129 – بنان
129 – صايد النهدي .
130 – الحارث الشامي .
131 – عبد الله بن الحارث .
132 – حمزة بن عمار الزبيري .
133 – سعيد بن طريف الاسكاف .
134 – إبراهيم بن عمر اليماني الصنعاني .
135 – جعفر بن محمد بن مالك .
136 – سالم بن مكرم أبو خديجة .
137 – سيف بن عميرة النخعي .

138 – أبو مخنف لوط بن يحيي ، الازدي الغامدي ، الذي يروي عنه المؤرخ المشهور أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في تاريخه .

139 – طاهر بن حاتم .
140 – عبد الله بن القاسم البطل .
141 – موسى بن سعدان .
142 – عمر بن حنظلة .
143 – محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي أبو حسن الكوفي .
144 – هارون بن سعدان .
145 – صباح بن قيس بن يحيي المزني .
146 – عامر بن كثير السراج .
147 – عبادة بن زياد الأسدي .
148 – عمرو بن خالد الواسطي .
149 – أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة .

( ملاحظة هامة : جميع رواة الشيعة ومحدثوهم مجمعون على وقوع التحريف في القران الكريم )
المصدر : رجال الشيعة في الميزان .

الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عبد الله الزرعي

دار الأرقم الكويت ، الطبعة الأولى 1403 هـ – 1983م

منقول

القعدةالقعدة
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nana66 القعدة
القعدة
القعدة
القعدةالقعدة
القعدة القعدة

وفيكم بارك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.