– الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
– الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
– صدق العاطفة والإحساس
– بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان
– إعتماده على وحدة البيت
– كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب محمد سامي البارودي:
– المزج ين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المعاكاة والتقليد وذلك لكونه متأثرا بفعول الشعراء
– وضوح الألفاظ وخلوها من العامية التي شاع ذكرها عند الشعراء السابقين خلال مرحلة الضعف كما أنها إمتداد للقاموس اللغوي القديم
– عباراته جزلة محكمة النسيج ليس فيها غموض أو إلتواء
– توظيف الصور بالقدر الذي يخدم المعنى
* مميزات أسلوب أحمد شوقي:
– محاكاة الشعراء القدامى في الشكل والمضمون
– إعتماد اللغة الراقية
– التجديد في الوزن والقافية
– سهولة اللغة والتراكيب
– إعتماد الوحدة الموضوعية (أي عدم المزوج من الموضوع الواحد)
– جودة المعاني
– تبنيه كمبادئ المدرسة الكلاسيكية
* مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي:
– تبنيه لمبادئ الإتحاد الرومنسي الذي يدعوا إلى التجديد شكلا ومضمونا
– سهولة اللغة والبعد عن الغموض والتعقيد
– بروز النزعة الفاؤلية عنده
– بروز النزعة الإنسانية عنده
– توظيف عناصر الطبيعة لخدمة تجربة الشعورية
– ترابط أجزاء القصيدة من خلال الوحدة العضوية والموضوعية
– النظرة الفلسفية للإنسان والكون
* مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور:
– التجديد في الشكل والمضمون
– إعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا
– توظيف الأسطورة
– إعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا
* مميزات أسلوب أمل دنقل:
– السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
– إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة
– الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
– توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده
* مميزات محمود درويش:
– بساطة العبارة وعمق الفكرة
– توظيف الرموز الأدبية والتارخية
– إعتماد الصور البيانية التي توحي بالمعنى وتزيده جمال
– إحياء العبارة وغلبة مسجه الحزن عليها
* مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية:
– تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمال فني مفعم بالتحدي
– توظيف الرموز اللغوية
– الإستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني
– شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه
* مميزات أسلوب نزار قباني:
– بروز النزعة القومية لديه
– المزج بين الأدب والسياسة والتاريخ مذمة الموضوع
– الميل إلى التكرار في المعاني والألفاظ
– استعمال الألفاظ الموحية
– إعتماد الرموز وتنويعه بين التاريخي والديني
– توظيف الألوان البيانية بصورة عفوية لتخدم المعنى
– التعبير عن المواقف من خلال بناء شعري تصويري سردي
– المزج بين اللغة البسيطة والعميقة ذات الولالات الموحية
– البناء الموسيقي الخادم للموقف والمتفاعل معه
– ترابط أجزاء القصيدة من خلال إعتماد الوحدتين بين العضوية والموضوعية
– إعتماد الرادف والتضاد لتوضيح المعنى وتأكيده
* مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة:
– البساطة والوضوح
– الإعتماد على المقارنة والتعليل والمناقشة الخالية من التكلف
– الإطناب في المعاني والألفاظ
– توظيف الخيال لخدمة المعنى
– إصدار الأحكام
* مميزات أسلوب توفيق الحكيم:
– القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا ذرابيا
– البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله إنسجاما وتماسكا عضويا
– تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها
– براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية
* مميزات أسلوب البشير الإبراهيمي:
– التأنق في الأسلوب بلاغة ومعجما
– إعتماد الإقتباس والتضمين كثرة وذلك بسب تشبعه بالثقافة العربية والإسلامية
– توظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة ولكن ليس من باب التكلف وإنما بإعتبار أن أسلوبه إمتداد لمدرسة الصنعة اللفظية
– إنتقاء الألفاظ من القاموس اللغوي القديم
– الوحدة الموضوعية