تخطى إلى المحتوى

ஐ◄ أسئلة تفحم أهل الكتاب : س71-س75 ►ஐ 2024.

  • بواسطة
القعدة

القعدة

يقول كاتب سفر التكوين: (8فَقَالَ فِرْعَوْنُ لِيَعْقُوبَ: «كَمْ هِيَ أَيَّامُ سِنِي حَيَاتِكَ؟» 9فَقَالَ يَعْقُوبُ لِفِرْعَوْنَ: «أَيَّامُ سِنِي غُرْبَتِي مِئَةٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً. قَلِيلَةً وَرَدِيَّةً كَانَتْ أَيَّامُ سِنِي حَيَاتِي وَلَمْ تَبْلُغْ إِلَى أَيَّامِ سِنِي حَيَاةِ آبَائِي فِي أَيَّامِ غُرْبَتِهِمْ».) تكوين 47: 8-9

ألا يدل هذا على أن إبراهيم وإسحق ويعقوب كانوا مغتربين ، ولم يتملكوا أرض كنعان على عكس النبوءات التى نسبت إلى كل منهم بتملك الأرض؟: (4وَيُعْطِيكَ بَرَكَةَ إِبْرَاهِيمَ لَكَ وَلِنَسْلِكَ مَعَكَ لِتَرِثَ أَرْضَ غُرْبَتِكَ الَّتِي أَعْطَاهَا اللهُ لإِبْرَاهِيمَ».) تكوين 28: 4
من الذى باع يوسف ولمن بيعَ؟

(28وَاجْتَازَ رِجَالٌ مِدْيَانِيُّونَ تُجَّارٌ فَسَحَبُوا يُوسُفَ وَأَصْعَدُوهُ مِنَ الْبِئْرِ وَبَاعُوا يُوسُفَ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ بِعِشْرِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَأَتُوا بِيُوسُفَ إِلَى مِصْرَ.) تكوين 37: 28 ، وهذا يعنى أن الإسماعيليين اشتروا يوسف خارج مصر ودخلوا به إلى مصر.

(وَأَمَّا الْمِدْيَانِيُّونَ فَبَاعُوهُ فِي مِصْرَ لِفُوطِيفَارَ خَصِيِّ فِرْعَوْنَ رَئِيسِ الشُّرَطِ.)تكوين37:36 وهذا يعنى أن الذى أدخل يوسف إلى مصر هم المديانيون أنفسهم ، واشتراه فوطيفار خصىّ فرعون داخل مصر نفسها.

(1وَأَمَّا يُوسُفُ فَأُنْزِلَ إِلَى مِصْرَ وَاشْتَرَاهُ فُوطِيفَارُ خَصِيُّ فِرْعَوْنَ رَئِيسُ الشُّرَطِ رَجُلٌ مِصْرِيٌّ مِنْ يَدِ الإِسْمَاعِيلِيِّينَ الَّذِينَ أَنْزَلُوهُ إِلَى هُنَاكَ)تكوين 39: 1 أى إن عملية البيع تمت فى مصر ، والذى اشتراه فوطيفار خصىّ فرعون من يد الإسماعيليين.

ونوجز هذا الحدث فى هذا:

أين تمت الصفقة؟

تكوين 37: 28
خارج مصر
تكوين 37: 36
فى مصر
تكوين 39: 1
فى مصر
من الذى أدخله مصر؟
تكوين 37: 28
الإسماعيليون
تكوين 37: 36
المديانيون
تكوين 39: 1
الإسماعيليون
من الذى باعه؟
تكوين 37: 28
المديانيون
تكوين 37: 36
المديانيون
تكوين 39: 1
الإسماعيليون
من الذى اشتراه؟
تكوين 37: 28
الإسماعيليون
تكوين 37: 36
فوطيفار خصىّ فرعون
تكوين 39: 1
فوطيفار خصىّ فرعون

فهل نسى الرب ما قاله من قبل فأوحى غيره؟ أم إن هذا الكتاب غير موحى به من الله؟

يقول الكتاب إن الذى اشترى يوسف هو فوطيفار الخصىّ رئيس الشُرطة. (تكوين 39: 1) ثم يُفاجئنا الكتاب أيضاً أن زوجة هذا الخصى طلبت من يوسف أن يُجامعها. فكيف يكون رئيس الشرطة خصىّ ومع ذلك متزوجاً؟ (7وَحَدَثَ بَعْدَ هَذِهِ الأُمُورِ أَنَّ امْرَأَةَ سَيِّدِهِ رَفَعَتْ عَيْنَيْهَا إِلَى يُوسُفَ وَقَالَتِ: «اضْطَجِعْ مَعِي».) تكوين 39: 7.

(11ثُمَّ حَدَثَ نَحْوَ هَذَا الْوَقْتِ أَنَّهُ دَخَلَ الْبَيْتَ لِيَعْمَلَ عَمَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ إِنْسَانٌ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ هُنَاكَ فِي الْبَيْتِ. 12فَأَمْسَكَتْهُ بِثَوْبِهِ قَائِلَةً: «اضْطَجِعْ مَعِي». فَتَرَكَ ثَوْبَهُ فِي يَدِهَا وَهَرَبَ وَخَرَجَ إِلَى خَارِجٍ. 13وَكَانَ لَمَّا رَأَتْ أَنَّهُ تَرَكَ ثَوْبَهُ فِي يَدِهَا وَهَرَبَ إِلَى خَارِجٍ 14أَنَّهَا نَادَتْ أَهْلَ بَيْتِهَا وَقَالَتْ: «انْظُرُوا! قَدْ جَاءَ إِلَيْنَا بِرَجُلٍ عِبْرَانِيٍّ لِيُدَاعِبَنَا. دَخَلَ إِلَيَّ لِيَضْطَجِعَ مَعِي فَصَرَخْتُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ.) تكوين 39: 11-14. فكيف نادت أهل بيتها ولم يكن أحد بالبيت كما فى الفقرة (11)؟

قال الرب ليعقوب فى (تكوين 32: 28) أن لا يُدعى اسمه بعد ذلك يعقوب بل إسرائيل: (28فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَبَلْ إِسْرَائِيلَ لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدِرْتَ».) ، إلا أنه ناداه فى الرؤيا قائلاً: (2فَكَلَّمَ اللهُ إِسْرَائِيلَ فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَقَالَ: «يَعْقُوبُ يَعْقُوبُ».) تكوين 46: 2

فهل نسى الرب الاسم الجديد لنبيه الذى اختاره هو بنفسه له؟ وهل نسى السبب الذى دفعه لتغيير اسم يعقوب إلى إسرائيل؟ أم هل يحتاج الرب للنزول مرة أخرى للدخول فى مصارعة مع يعقوب؟ الجميل فى هذه القصة هو روح الرب الرياضية ، واعترافه بالهزيمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.