إلى كل من لم يذق لذة الخشوع راكعاً ساجداً بين يدي الله ،
السلام على من اتبع الهدى ..
أقول …
خمس أوقات … أنت بها للصلاة والراحة النفسية أحوج … فإن أقمتها كنت لله أقرب ، و عن الكافرين أبعد ، أما تعلم أن تركها حد فاصل بينك وبينهم قال صلى الله عليه وسلم : ( بين المسلم والكفر ترك الصلاة ) .
فلم تتركها ؟؟
خمس من الصلوات تزيل عنك درنك … تمحو خطاياك .. تنير وجهك .. كم ستأخذ من الوقت والجهد ؟ أما سمعت قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أرحنا بها يا بلال ) … هي راحة وليست تعبا ، هي فرحة وليست هماً … فلم تتهاون بها ؟؟ لم تنقرها وتسرع في أدائها ؟؟ ما أهم من عماد الدين ؟؟
خمس من الصلوات كانت خمسيناً … طلب نبيك من الرحمن الرحيم تخفيضها ، رأفة بك ، وشفقة لحالك … فتتركها أنت ؟؟؟ أو تصليها في رمضان والأعياد وأيام الجمع فقط ؟؟ أما تشعر بالخجل ؟؟
خمس مرات ينادي المنادي أن حي على الفلاح .. فتصم أذناك … وتسعى لغير الفلاح …
أما آن لك … أما آن أن تدرك الحق ، فتصلي بقلب حاضر الصلاة في وقتها ، تتم ركوعها وسجودها ، تستشعر عظمة من تقف بين يديه ، تلجأ له بكل كيانك ، تتذوق لذة الخضوع إليه ، قبل أن تدعى للصلاة فلا تستطيع ( يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون ، خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون )
السؤال:
ما حكم السلام على المسلم بهذه الصيغة "السلام على من اتبع الهدى"؟ وكيف يسلم الإنسان على أهل محل فيهم المسلم والكافر؟
المفتي: محمد بن صالح العثيمين الإجابة:
لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله: "السلام على من اتبع الهدى" لأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين، وأخوك المسلم قل له: السلام عليكم، أما أن تقول: "السلام على من اتبع الهدى" فمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى.
وإذا كانوا مسلمين ونصارى فإنه يسلم عليهم بالسلام المعتاد يقول: "السلام عليكم" يقصد بذلك المسلمين.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلدالاول – باب الولاء والبراء.