تخطى إلى المحتوى

سبـــــع نظريــــات قيلــــت في المـــــرأة ورد عليها القرآن 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن

الأولى تقول:
"إن المرأة خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه الرجل.. وإنها مخلوق ثانوي خلقت من ضلع آدم الأيسر"
الرد على هذه النظرية:
يصرح القرآن الكريم في آيات متعددة بوحدة الطبيعة التكوينية للجنسين ومن جملة الايات قوله تعالى :
(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلقمنها زوجها) (النساء/1).
وقوله تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) (الروم/ 21).
وهذا التصريح يدل دلالة واضحة أنه ليس في القرآن الكريم أثر لما في بعض الكتب المقدسة ,من كون المرأة قد خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه الرجل, أو أنها مخلوق ثانوي خلقت من ضلع آدم الأيسر, إضافة لذلك ليس في النظام الإسلامي نظرية مهينة بشأن الطبيعة التكوينية للمرأة..

الثانية تقول:
"إن المرأة عنصر الجريمة والذنب, ينبعث من وجودها الشر والوسوسة, فهي الشيطان الصغير..".
الرد على هذه النظرية:

أن القرآن قد عرض حكاية آدم في الجنة, إلا أنه لم يشر إطلاقاً الى غواية الشيطان لحواء, بغية أن تغوي آدم (عليه السلام).
فلم تكن حواء هي المسؤول الاصلي كما لم تكن خارج دائرة المسؤولية .. وهذا ما نعنيه من قوله تعالى: (ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة..) (الاعراف/ 19).
وشيء آخر أن القرآن حينما يأتي على حديث وسوسة الشيطان يستخدم ضمير التثنية ليحملمها – آدم وحواء – معاً مسؤولية الوقوع في شراك غواية الشيطان الرجيم, يقول القرآن: (فوسوس لهما الشيطان..)(الاعراف/20).
ويقول: (وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين) (الاعراف/ 21).
وفي هذا المضمار ,فقد قارع القرآن نهجاً من التفكير كان سائداً آنذاك, ولايزال يعشعش في بعض زويا عالمنا المعاصر…, ودفع عن المرأة الاتهام, بأنها عنصر الذنب والجريمة, وأنها الشيطان الصغير..
الثالثة نقول:
"إن المرأة لاتدخل الجنة لأنها عاجزة عن طي مراحل الرقي المعنوي والإلهي, فهي عاجزة في النهاية عن الوصول الى درجة القرب الإلهي".
الرد على هذه النظرية:
إن القرآن المجيد صرح في أكثر من أية, أن الثواب الأخروي وبلوغ القرب الإلهي لاينحصر بجنس خاص وإنما هو رهن الإيمان والعمل سواء أكان بالنسبة الى الرجل أو المرأة, فقد قرن ذكر الرجال العظام بذكر إحدى النساء الشامخات, وقد وقف بإجلال لأمرأة آدم وإبراهيم وأم موسى وعيسى.. ويجدر بنا ان نذكر هذه الآية المباركة كشاهد على قولنا إن الثواب الأخروي وبلوغ القرب الإلهي لاينحصر بجنس دون آخر.. وهي قوله تعالى: (فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى..)(آل عمران/195).

الرابعة تقول:
"إن العلاقة الجنسية بالمرأة علاقة منحطة وبالتالي فالمرأة شيء منحط دنيء..".
الرد على هذه النظرية:
إن الإسلام قارع وحارب هذه النظرية بشدة, واعتبر الزواج ارتباطاً مقدساً,والعزوبة ظاهرة منحطة وطرح ظاهرة حب المرأة بوصفها إحدى خصال الأنبياء الخلقية.
يقول القرآن مرغباً في الزواج كسلوك سوي: (وانكحوا الأيامي منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم..) (النور/32).
الخامسة تقول:
"إن المرأة وسيلة بيد الرجل وإنما خلقت لأجله".
الرد على هذه النظرية:
إن النظام الإسلامي لايعترف على الإطلاق بهذا المفهوم.. فهو يصرح بأن سائر المخلوقات من أرض وسماء وغيرها, إنما خلقت لأجل الإنسان, ولو أنه يعترف بهذه النظرية لصرح ولو مرة واحدة أن المرأة مخلوقة مسخرة للرجل.. وهذا واضح من قوله تعالى: (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) (البقرة/187).
السادسة تقول:
"إن المرأة بلاء لابد منه بالنسبة للرجال".
الرد على هذه النظرية: إن الإسلام والقرآن يعتبر المرأة بالنسبة للرجل سكناً له وطمأنينة.. وهذا ما نعيه من قوله تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)(الروم/21).
السابعة تقول:
"إن حصة المرأة من الأبناء لاقيمة لها, بل هي وعاء لنطف الرجال, التي تستبطن البذر الأصلي للإنجاب حتى قال شاعرهم – أي أصحاب هذه النظرية:
وإنما أمهات الناس أوعية مستودعات وللآباء أبناء
الرد على هذه النظرية:
أن القرآن الكريم وضع نهاية لهذا الطراز من التفكير المتحجر والمتخلف,حيث ذهب الى القول :
إن الابناء ينجبون بواسطة الرجل والمرأة معاً وإنهما صناع الحياة وهذا ما نعيه من قوله تعالى: (فلينظر الانسان مم خلق, خلق من ماء دافق, يخرج من بين الصلب والترائب)(الطلاق/ 5-7).

تحيــــاتي
و دعواتكـــم
ور الـــروح دة


فيما يخص خلق حواء من ضلع آدم فان ذلك ورد في أحد أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم : /استوصوا بالنساء خيرا، فإنهن خلقن من ضلع../ و يذكر في الكتب سماوية انها خلقت من ضلع آدم الايسر حين كان نائم و سماها حواء و ليس بذلك اهانة لها فهل خلق آدم من تراب اهانة له؟ فهي مخلوقة من ضلع آدم المخلوق من تراب و من نفس النفس التي خلق منها آدم و لذا يقال من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها و نعلم ان اول من خلق من البشر هو آدم ثم حواء و جعل بينهما مودة و رحمة
اما انها من اغوته ليأكل من الشجرة فذلك مذكور في كتب سماوية اخرى غير القرآن حيث ذكر فيها ان الشيطان وسوس لهما لكنه لم يتمكن من اقناع آدم فلجا لحواء فأقنتعته و كما قلت ذلك جاء في رويات كتب سموية اخرى غير القرآن فالقرآن لم يتطرق لهذا كما انه لم يذكر القصة بشكل مفصل كما في الكتب السماوية الاخرى و التي نؤمن بها ايضا و لكن تلك الكتب حصل بها تحريف لذا لا يمكن الجزم بصحة رواياتها رغم ان العلماء يستندون للمصادر الاقرب الى الصحة في الروايات من الكتب السماوية الاخرى و القرآن يحوي اعجازا علميا و لغوي بحكمته تعالى و تفسيره يحتاج لدرجة كبيرة من العلم لذا الله اعلم
شكرا اختاه على الموضوع و بارك الله فيك


لأمرأة آدم وإبراهيم وأم موسى وعيسى…
اضيف لك هنا السيدة آسيا و التي تقربت من الله عز و جل و بني لها بيتا بالجنة
مشكورة بارك الله فيك
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة torinto القعدة
القعدة
القعدة

فيما يخص خلق حواء من ضلع آدم فان ذلك ورد في أحد أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم : /استوصوا بالنساء خيرا، فإنهن خلقن من ضلع../ و يذكر في الكتب سماوية انها خلقت من ضلع آدم الايسر حين كان نائم و سماها حواء و ليس بذلك اهانة لها فهل خلق آدم من تراب اهانة له؟ فهي مخلوقة من ضلع آدم المخلوق من تراب و من نفس النفس التي خلق منها آدم و لذا يقال من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها و نعلم ان اول من خلق من البشر هو آدم ثم حواء و جعل بينهما مودة و رحمة
اما انها من اغوته ليأكل من الشجرة فذلك مذكور في كتب سماوية اخرى غير القرآن حيث ذكر فيها ان الشيطان وسوس لهما لكنه لم يتمكن من اقناع آدم فلجا لحواء فأقنتعته و كما قلت ذلك جاء في رويات كتب سموية اخرى غير القرآن فالقرآن لم يتطرق لهذا كما انه لم يذكر القصة بشكل مفصل كما في الكتب السماوية الاخرى و التي نؤمن بها ايضا و لكن تلك الكتب حصل بها تحريف لذا لا يمكن الجزم بصحة رواياتها رغم ان العلماء يستندون للمصادر الاقرب الى الصحة في الروايات من الكتب السماوية الاخرى و القرآن يحوي اعجازا علميا و لغوي بحكمته تعالى و تفسيره يحتاج لدرجة كبيرة من العلم لذا الله اعلم
شكرا اختاه على الموضوع و بارك الله فيك

القعدة القعدة
شكرا أخي على إضافتك و توضيحك
جزاك الله خيرا

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hind250 القعدة
القعدة
القعدة
مشكورة بارك الله فيك
القعدة القعدة
العفو حبيبة قلبي
شكرا لمرورك الجميل


شكـــــــــــرا على الموضـــــــــــــوع الرائــــع

ميرسي عليكـــ القعدةhay:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.